إيلون ماسك يهدف لتكرار نموذج وي شات الصيني في «تويتر»

ويعتبر التطبيق الصيني أفضل نموذج لتحقيق «نجاح كبير»

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
إيلون ماسك يهدف لتكرار نموذج وي شات الصيني في «تويتر»

تحدث الملياردير إيلون ماسك في اجتماع مع موظفي شركة تويتر وشدد على خططه لمنصة التواصل الاجتماعي في حال أكمل شراءه للشركة، بما في ذلك التوسع الطموح لقاعدة المستخدمين والتضييق على ثقافة الشركة.

إيلون ماسك يوضح أهمية تويتر بالنسبة له

قال ماسك للموظفين البالغ عددهم 7500 موظف: «بعض الناس يستخدمون شعرهم للتعبير عن أنفسهم، أنا أستخدم تويتر».

يخطط أغنى رجل في لعالم لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، في صفقة ستغلق هذا العام، إلا أن الصفقة معلقة الآن؛ بعد طلب ماسك بإعلان النسبة الحقيقية للحسابات المزيفة أو ما يعرف بـ «الروبوت» على تويتر وآلية حسابها، حيث أشار ماسك إلى أن النسبة المعلنة لا تتفق مع الحقيقة وهو ما اعتبره «خرق جوهري» في أوراق الصفقة.

لكن يبدو أن ماسك لا يزال يريد المضي قدماً في شرائه للمنصة من خلال إعلان نوع الخطط التي لديه للشركة، بما في ذلك ثقافة الشركة وما يعتبره معايير للنجاح كمنصة.

ماذا تحدث إيلون ماسك مع موظفي تويتر؟

في بداية اللقاء تأخر ظهور إيلون ماك عن اجتماع الأول لمخاطبة موظفي تويتر 10 دقائق، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام أجنبية، الذي كان عبر هاتف المحمول حيث تحدث عن عدد من النقاط المختلفة، وفقاً لما ذكره أليكس هيث من موقع The Verge.

وأفادت التقارير الإخبارية بأن معظم نقاط ماسك التي تحدث عنها كانت تتمحور حول حالة العمل عن بعد والمخاوف بشأن تسريح العمل وقلة الاعتدال العملي، التي أثارت قلق الموظفين، خاصة ما اتبعه ماسك مع موظفي تسلا مؤخراً وتغريداته الأخيرة بشأن نظام أسلوب عمله في مؤسساته.

إيلون ماسك يثني على تطبيق وي شات الصيني

وخلال حديثه، تطرق ماسك في حديثه إلى تطبيق WeChat الصيني، الذي اعتبره النموذج الذي يخطط لاستخدامه في تويتر، مشيراً إلى أن الأشخاص في الصين «يعيشون أساساً على وي شات».

يعمل وي شات كنظام أساسي شامل، مع المراسلة والمكالمات والدفع والوظائف الأخرى التي جعلت استخدامه مركزياً بشكل كبير في الصين.

كما لدى وي شات أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط شهرياً، حيث يستخدم 78% من الأشخاص في الصين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عاماً المنصة، وفقاً لشركة التسويق فيرمس 99.

وقال ماسك: «إذا تمكنا من إعادة إنشاء ذلك باستخدام تويتر، فسنحقق نجاحاً كبيراً». وقبل الرد على الأسئلة، أبلغ ماسك الموظفين أنه يريد رؤية مليار مستخدم على المنصة، وهو هدف قد يستغرق عقداً من الزمن لتحقيقه في أقرب وقت ممكن.

إحدى الطرق التي يعتقد أن المنصة يمكنها تحقيق هذا الهدف هي اتباع نهج عدم التدخل في الإشراف على المحتوى، قائلاً إن النظام الأساسي يجب أن يمكّن المستخدمين من «قول ما يريدون».

لم يكن الاجتماع إيجابياً تماماً، فقد تناول ماسك المخاوف المتزايدة بشأن تسريح العمال في صناعة بدأت تشهد تجميد التوظيف في بعض أكبر الشركات.

واعترف ماسك بأنه يعتقد أن الشركة «بحاجة إلى أن تتحسن»؛ لأن «التكاليف الحالية تتجاوز الإيرادات»، حسبما قال مصدر لشبكة سي إن بي سي.

وأكد للموظفين أن «أي شخص مساهم كبير ليس لديه ما يدعو للقلق»، لكنه أقر بأنه «إذا لم يكونوا كذلك، فأنا معجب، لماذا هم في الشركة؟».

لم يشارك ماسك أي سياسة بشأن العمل عن بعد على تويتر، من المفترض أنه لا بأس به مع موظفين «استثنائيين» يعملون عن بعد، لكن تحيزه لا يزال قوياً بأن الناس يجب أن يعملوا في المكاتب، وفقاً لما ذكرته The Verge.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة