نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه
في اليوم العالمي للفلافل.. إليك فوائدها وطريقة صنعها بشكل صحي

يشتهر عيد الفطر بالعديد من أنواع الحلويات الشهية، ومع اعتياد الناس على تبادل الزيارات العائلية خلال هذه العطلة، يصبح من السهل على البعض اكتساب وزناً إضافياً خلال إجازة العيد، خاصة وأن تعدد أنواع الحلوى الموجودة في المنازل يشجع على تناولها بكثرة.

وقد وجه أطباء وخبراء في التغذية الصحية عدد من النصائح التي يجب اتباعها خلال أيام عيد الفطر من أجل التخفيف من تناول الحلويات، لما لها من آثار سلبية على صحة الإنسان، خاصة عند الإفراط في تناولها:

تناول الفطور في ميعاده

من أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء خلال عيد الفطر المبارك هي عدم التخلي عن وجبة الفطور، والحرص على تناولها مبكراً خلال أيام الإجازة، لما لها من دور مهم في الحد من كمية الحلويات التي يتم تناولها على مدار العطلة.

وقال الأطباء أن وجبة الفطور المثالية يجب أن تكون كميتها مدروسة بدقة وكافية ومشبعة، لافتين إلى أن هذه الوجبة يجب أن تشمل بروتين (مثل البيض أو الفول)، ونسبة قليلة من الدهون، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من الألياف.

وأوضحوا أن البروتين يحتاج لفترة طويلة للهضم، وبالتالي يمنع الجوع لفترة طويلة، كما أن الألياف تضمن مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

الفاكهة بديل صحي للحلويات

تُعتبر الفاكهة بديلاً صحياً للحلويات، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من تلك الموجودة في الحلويات، ما يجعل خبراء التغذية ينصحون بالاعتماد على أنواعها المختلفة وتناولها خلال فترة العيد.

وينصح الأطباء بتناول الفاكهة في صورتها الأصلية كثمرة كاملة، وليس على شكل عصير، حيث أنها تفقد أغلب عناصرها الغذائية المفيدة عند عصرها.

تناول وجبات صغيرة صحية

ينصح الأطباء في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، فمن الممكن وقتها تناول وجبات صغيرة مشبعة، والتي يجب أن تكون صحية، مثل المكسرات أو الخضروات أو الفاكهة، حيث أنها تجعل المرء يشعر بالشبع لفترة طويلة.

كما لفت خبراء التغذية الصحية إلى أنه من الممكن أيضاً تناول الحلويات المجففة بكميات قليلة في هذه الوجبات الصغيرة، حيث أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.

تقليل الحلويات إلى أقصى قدر ممكن

لا يمكن أن يمر عيد الفطر بدون تناول أي من أنواع الحلويات المعروفة فيه، حيث يعد هذا من ضمن العادات الثقافية التي نشأنا عليها، وفي هذا الشأن يقول الأطباء أنه في حالة عدم القدرة على الاستغناء نهائياً عن فعل هذا، فمن الضروري وقتها تقليل كمية الحلويات التي نتناولها إلى أقصى قدر ممكن.

وحذر الأطباء من الإفراط في تناول حلويات العيد لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون، وتؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، لذا فيجب تناول أقل القليل منها في أيام العيد كنوع من عدم الحرمان الكامل منها.