7 نصائح تُساعدك على تفتيت حصوات الكلى

تعرّف على كيفية تكون حصوات الكلى

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
7 نصائح تُساعدك على تفتيت حصوات الكلى

حصوات الكلى هي مادة صلبة مصنوعة من مواد كيميائية في البول. قد تُسبب حصوات الكلى ألمًا شديدًا بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُساعدك على تفتيت حصوات الكلى.

ما هو حصوات الكلى؟

حصوات الكلى هي مادة صلبة مصنوعة من مواد كيميائية في البول. هناك أربعة أنواع من حصوات الكلى: أكسالات الكالسيوم، وحمض البوليك، والستروفيت، والسيستين.

يحتوي البول على نفايات مختلفة مذابة فيه. عندما يكون هناك الكثير من هذه النفايات في كمية قليلة جدًا من السائل، تبدأ البلورات في التكون. تجذب البلورات عناصر أخرى وتتحد معًا لتكوين مادة صلبة تكبر ما لم يتم إخراجها من الجسم مع البول. عادة، يتم التخلص من هذه المواد الكيميائية في البول بواسطة الكلى.

في معظم الناس، يؤدي تناول كمية كافية من السوائل إلى غسل هذه المواد ومنع المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في البول من تكوين الحصوات.

بعد تكوين الحصوة، قد تبقى في الكلى أو تنتقل عبر المسالك البولية إلى الحالب. في بعض الأحيان، تخرج الحصوات الصغيرة من الجسم في البول دون أن تسبب الكثير من الألم. لكن الحصوات التي لا تتحرك قد تسبب تراكم البول في الكلى أو الحالب أو المثانة أو الإحليل. هذا ما يسبب الألم.

تكون بعض حصوات الكلى صغيرة مثل حبة الرمل. البعض الآخر بحجم الحصاة. القليل منها بحجم كرة الجولف. كقاعدة عامة، كلما كان حجم الحصوة أكبر، كانت الأعراض أكثر وضوحًا. يمكن أن تتضمن الأعراض ما يلي:

ألم شديد على جانبي أسفل الظهر، المزيد من الآلام الغامضة أو آلام المعدة التي لا تزول، وجود دم في البول، الغثيان أو القيء، حمى وقشعريرة، رائحة بول كريهة أو تبدو غائمة

في معظم الحالات، تمر حصوات الكلى دون التسبب في ضرر، ولكن عادة لا يحدث ذلك بدون التسبب في الكثير من الألم. قد تكون مسكنات الألم هي العلاج الوحيد المطلوب للحصى الصغيرة. قد تكون هناك حاجة إلى علاج آخر، خاصةً للحصى التي تسبب أعراضًا دائمة أو مضاعفات أخرى. في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

كيف يتكون حصوات الكلى

كما سبق الذكر، عادة ما تتكون حصوات الكلى بعد تراكم بعض المواد الكيميائية في الجسم. يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى ارتفاع مستوى هذه المواد الكيميائية بشكل غير عادي في البول. كما تزداد احتمالية إصابة الشخص بحصوات الكلى إذا لم يشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى.

الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى باستمرار هم أولئك الذين: يتناولون نظامًا غذائيًا عالي البروتين وقليل الألياف، الأشخاص غير النشطين أو المقيدين بالسرير، الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من حصوات الكلى، الأشخاص الذين يعانون من العديد من التهابات الكلى أو المسالك البولية، الأشخاص الذين أصيبوا بحصوات في الكلى من قبل خاصة إذا كانت قبل سن 25 عامًا.

كذلك، قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة بحصوات الكلى المتكررة. وتشمل هذه الأدوية: الأسبرين، مضادات الحموضة، مدرات البول، بعض المضادات الحيوية، بعض الأدوية المضادة للصرع.

نصائح لتفتيت حصوات الكلى

مما يُمكن للشخص فعله للمساعدة في تفتيت حصوات الكلى ما يلي:

  • البقاء رطبًا: يُعدّ شرب الكثير من السوائل جزءًا حيويًا من مرور حصوات الكلى ومنع تكون حصوات جديدة. لا يقوم السائل بطرد السموم فحسب، بل يساعد أيضًا في تحريك الحصى عبر المسالك البولية. على الرغم من أن الماء وحده قد يكون كافيًا لقيام بهذا، إلا أن إضافة مكونات معينة قد يكون مفيدًا. بشكل عام، يجب أن تحرص على تناول 12 كوبًا من الماء يوميًا بدلًا من 8 المعتاد. بمجرد أن تمر الحصوة، يجب أن تستمر في شرب 8 إلى 12 كوبًا من الماء كل يوم. الجفاف هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لتكون حصوات الكلى. انتبه إلى لون البول. يجب أن يكون لونه أصفر فاتح جدًا. البول الأصفر الداكن هو علامة على الجفاف.
  • عصير ليمون: يمكنك إضافة عصير الليمون الطازج إلى الماء بقدر ما تريد. يحتوي الليمون على سترات وهي مادة كيميائية تمنع تكوّن حصوات الكالسيوم. يمكن للسيترات أيضًا تفتيت الحجارة الصغيرة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر. قد تكون هناك حاجة إلى قدر كبير من عصير الليمون لإحداث تأثير كبير، لكن البعض قد يساعد قليلاً.
  • تناول المزيد من الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم: وتشمل المصادر الجيدة الزبادي ومنتجات الصويا والفول والعدس والبذور. يرتبط الكالسيوم الغذائي بالأوكسالات في الأمعاء، لذلك يتم امتصاص كمية أقل وتنتهي التركيزات المنخفضة في البول.
  • الحدّ من تناول الصوديوم: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغني بالصوديوم إلى الإصابة بحصوات الكلى لأنه يزيد من كمية الكالسيوم في البول. تقترح الإرشادات الطبية الحد من إجمالي مدخول الصوديوم اليومي إلى 2300 ملليغرام.
  • قلل من البروتين الحيواني: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروتين الحيواني، مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية، إلى زيادة خطر تكوين الحصوات. إذا كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى، فيجب أن تحرص على تقليل تناولك للحوم.
  • عصير الريحان: الريحان مليء بالعناصر الغذائية. تم استخدام هذا العلاج تقليديا لاضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات. هناك مضادات أكسدة وعوامل مضادة للالتهابات في عصير الريحان، لذلك يمكن أن يحافظ على صحة الكلى. يُمكنك أن تستخدم أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع الشاي وشرب عدة أكواب في اليوم.
  • خل التفاح: خل التفاح يحتوي على حمض الخليك. حمض الخليك يساعد على إذابة حصوات الكلى. من ناحية أخرى، قد يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن الحصى.