انطلاق شاحنات توزيع لقاح كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
انطلاق شاحنات توزيع لقاح كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية
مقالات ذات صلة
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
البحرين تلغي فحص كورونا للقادمين من دول الخليج
نقل سمير غانم ودلال عبدالعزيز إلى المستشفى بعد إصابة ابنتهما

انطلقت، اليوم الأحد، قافلة شاحنات تابعة لمصنع شركة فايزر للأدوية من ولاية ميشيغان الأميركية، محملة بحاويات تحوي لقاحها ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ لتوزيعه بجميع أنحاء الولايات المتحدة فسترسل الحكومة الأمريكية الشحنات الأولى إلى أكثر من 600 موقع.

أول شحنة من لقاح كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

ونُقل اللقاح في أمبولات وضعت في علب من الكرتون تُشبه البيتزا كصندوق تجميد "فريزر"؛ حيث كان ينقلها العمال للشاحنات وهم يضعون الأقنعة وسط تصفيق من الحضور مع نقل الصناديق الأولى من الشحنة؛ حيث سيستغرق الأمر عدة أشهر ليحصل معظم سكان الولايات المتحدة على اللقاح.

انطلاق شاحنات توزيع لقاح كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

وتعمل الحكومة الاتحادية لتوزيع أول 2.9 مليون جرعة في 64 ولاية ومقاطعة ومدينة رئيسية، بالإضافة إلى خمس وكالات اتحادية ولكن ستحتفظ الولايات بالقرار النهائي بشأن من سيحصل على الجرعات الأولى.

أمريكا تعتمد لقاح شركتا فايزر وبيونتيك لفيروس كورونا

وكانت المديرة العلمية لوكالة الأدوية الأمريكية النافذة، قد أعلنت عبر بيان رسمي صادر عنها، السماح باستخدام اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك الألمانية بعد حصوله على ترخيص طارئ لمقاومة فيروس كورونا.

وتضم كل حاوية من الحاويات المبردة بالثلج الجاف ما يصل إلى 4875 جرعة من لقاح فيروس كورونا؛ حيث ستُنقل إلى طائرات على مقربة من المصنع ستنقلها بدورها إلى مراكز الشحن الجوي التابعة لشركتي يونايتد بارسل سيرفيس وفيديكس في لويزفيل بولاية كنتاكي وممفيس بولاية تينيسي ومن هناك ستنقل بشاحنات أو طائرات لتوزيعها على 145 موقعا خصصتها الولايات المتحدة لاستقبال الجرعات الأولى.

ومن جانبه أوضح الجنرال جوستاف جنرال بالجيش الأمريكى والمسؤول عن تنظيم عملية إطلاق اللقاح في بلاده، إنه من المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية، وكبار السن في مرافق الرعاية طويلة الأجل هم المتلقون الرئيسيون للموجة الأولى من 2.9 مليون جرعة هذا الشهر، مع تلقيح عمال الرعاية الصحية في أقرب وقت وسكان دار رعاية المسنين بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وأشار مسؤول عملية أطلاق اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، في تصريحات أوردتها عنه وسائل إعلام محلية، إلى أنه على الرغم من استغراقهم شهوراً للتحضير لهذا الحدث إلا أن توزيع اللقاح وإعطاءه لما يصل إلى 330 مليون متلقي يشكل تحديًا لوجستيًا كبيرًا بالنسبة له، مشدداً على أن شركة فايزر تشترط بتخزينه في -70 درجة مئوية.

فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة ن الجهات المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية، فهناك 16.3مليون شخص قد أٌصيب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تُوفيّ قرابة 299 ألف شخص إثر تفشي الوباء.