الولايات المتحدة الأمريكية تطور أسرع حاسوب إلكتروني في العالم

جهاز Frontier هو أكثر أجهزة الكمبيوتر تقدماً في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
الولايات المتحدة الأمريكية تطور أسرع حاسوب إلكتروني في العالم

كشفت تقارير تقنية حديثة أن الكمبيوتر الأمريكي Frontier، والذي يصفه الخبراء بالكمبيوتر الخارق، أصبح رسمياً هو أسرع حاسوب إلكتروني في العالم.

جهاز Frontier هو أكثر أجهزة الكمبيوتر تقدماً في العالم

وقالت التقارير إنه حتى وقت قريب، كانت أجهزة الكمبيوتر تستطيع تنفيذ ما يقرب من كوادريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، أما الحاسوب الإلكتروني الخارق Frontier، فقد رفع سقف المنافسة إلى مستوى جديد تماماً.

وأوضحت أن الكمبيوتر الخارق قد أصبح الآن هو الحاسوب الأسرع في العالم، وذلك بعدما أظهرت سرعة المعالج 1.1 exaflops، وهو ما يعادل 1.1 كوينتيليون عملية في الثانية الواحدة.

وتم تصميم كمبيوتر Frontier في مختبر أوك ريدج القومي التابع لوزارة الطاقة الأمريكية بولاية تينيسي، بتكلفة بلعت حوالي 600 مليون دولار، وهو يعتبر حالياً أكثر أجهزة الكمبيوتر تقدماً في العالم.

وأشارت التقارير إلى أن العلماء عادة ما يحتاجون مثل هذه الأجهزة الخارقة من أجل محاكاة المناخ بدقة فائقة، وحل ألغاز البنية الأساسية للكون، مشيرة إلى أن جهاز الحاسوب Frontier الأمريكي يمكن استخدامه لإيجاد حلول لدى تنفيذ المهام المعقدة المرتبطة بأحجام هائلة للبيانات.

فعلى سبيل المثال، فهناك مهام محاكاة الأنظمة المناخية، ووضع أنواع جديدة للمواد والأدوية، أو حل الغاز الفيزياء الأساسية، وهي كلها عمليات قد تكون صعبة نوعاً مع على أجهزة الكمبيوتر العادية، إلا أن الكمبيوتر الخارق يستطيع تنفيذها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة