وفاة صائب عريقات متأثراً بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020
وفاة صائب عريقات متأثراً بفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
بشرى سارة: هذا ترتيب السعودية للحصول على لقاح كورونا
إصابة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون بكورونا والكشف عن حالته الصحية
بالفيديو: السعودية تُجيب.. متى تفرض حظر تجول جديد بسبب فيروس كورونا؟

تُوفي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الثلاثاء؛ إثر إصابته بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 عن عمر يُناهز الـ 65 عاماً.

إصابة صائب عريقات بكورونا

وأُعلن مطلع شهر أكتوبر الماضي، إصابة صائب عريقات بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 قبل أن تتدهور صحته ويُنقل إلى مستشفى في تل أبيب بطلب من المسؤولين في بلاده.

وخضع صائب عريقات في نهاية شهر أكتوبر الماضي لجراحة دقيقة لتعقد حالته الصحية؛ حيث سبق وعانى الراحل من العديد من المشكلات الصحية لعل أبرزها خضوعه لعملية زرع رئة عام 2017.

جامعة الدول العربية تنعي وفاة صائب عريقات

ونعت جامعة الدول العربية، وفاة صائب عريقات، عبر بيان رسمي صادر على لسان الأمين العام لها، أحمد أبو الغيط، الذي أبدى حزنه الشخصي "لوفاة صديق عزيز عرفه منذ أكثر من ثلاثين عاماً، في إطار الانخراط في جولات التفاوض المختلفة مع إسرائيل، حيث لعب عريقات دوراً محورياً ككبير للمفاوضين الفلسطينيين".

وقال أبو الغيط، خلال البيان الصحفي ذاته:"خبرة عريقات الكبيرة ودرايته الواسعة بتفاصيل ملفات التسوية أهلته للقيام بدور رئيسي خلال العقود الماضية، أشعر بحزن عميق لأن عريقات يغادر دنيانا قبل أن يرى حلم الدولة الفلسطينية النور".

وأتم أمين عام جامعة الدول العربية تصريحته بـ:"نضال عرفات وغيره من أبناء فلسطين المخلصين لن يذهب سدى، وأن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال لأنه يخاصم العصر ويسير عكس اتجاه التاريخ".

من هو صائب عريقات؟

وُلد صائب عريقات عام 1955 في مدينة أريحا بالضفة الغربية بفلسطين، كابن سادس بين سبعة إخوة وأخوات لأسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس.

وحصل صائب عريقات على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسة من جامعة سان فرانسيسكو عام 1979 بالولايات المتحدة ثم سافر إلى المملكة المتحدة وحصل على شهادة الدكتوراه في دراسات السلام والصراع عام 1983، من جامعة برادفورد شمالي إنجلترا.

وشغّل صائب عريقات منصب كبير المفاوضين في محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع إسرائيل وانهارت في عام 2014، كما شغل منصب الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان عضواً بارزًا في حركة فتح قبل أن يتوفيّ اليوم 10 نوفمبر 2020 متأثراً بفيروس كورونا المًستجد كوفيد_19.