نصائح مهمة لتحقيق النجاح لرواد الأعمال المبتدئين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 03 أكتوبر 2021
نصائح مهمة لتحقيق النجاح لرواد الأعمال المبتدئين
مقالات ذات صلة
10 نصائح لرواد الأعمال للنجاح في العمل والحياة
10 كتب مهمة لرواد الأعمال
أربعة دروس ضرورية في الاقتصاد لروّاد الأعمال المبتدئين

إذا كُنت مُبتدئاً في مجال ريادة الأعمال، فقد يكون هذا أمرًا صعباً ومُثيراً للقلق في بعض الأحيان، لكنه من ناحية أخرى قد يكون أمر مجزٍ ويُساعدك على الانطلاق والإبداع. إذا كُنت قد بدأت للتوّ في شوارك لتُصبح من رواد الأعمال ورجال الأعمال الناجحين، فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض نصائح العمل التي تُساعدك على تحقيق النجاح.

نصائح لرواد الأعمال المبتدئين

من النصائح التي يمكن أن تُساعد رواد الأعمال المُبتدئين ما يلي:

يمكن أن يكون تأسيس الشركات الناشئة أمر صعب للغاية، لذا اختر شيئاً يُثيرك ويُحفزك. تجنب الأنشطة التجارية أو الصناعات التي لا تعرف الكثير عنها بالفعل، لأن الافتقار إلى المعلومات الصحيحة والدقيقة وعدم المعرفة الكافية قد يعيق نجاحك.

تأكد من إعادة البحث بعناية إذا كان هناك سوق كبير لمنتجك أو خدمتك. عادةً ما يستثمر المستثمرون في شركتك فقط إذا رأوا أن هناك فرصة كبيرة لنجاحها في السوق وأن الشركة لديها القدرة على النمو لتصبح شيئاً مهماً.

يلعب التخطيط دوراً مهماً في نجاح أي عمل تجاري. تعتبر خطة العمل مكاناً جيداً للبدء، خلال خطة عملك، قم بتحديد مهاراتك ونقاط ضعفك، وما تقدمه، وكيف يُصبح ما تُقدّمه فريداً من نوعه؟ وكيف تخطط لزيادة عروضك؟

خلال خطة العمل أيضاً، حاول أن تعد نفسك عقلياً وعملياً لأي شيء يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وكيف ستتعامل معه. على سبيل المثال، ماذا لو دفع لك العملاء شهراً متأخراً؟ أو قلّت الطلبات المطلوبة منك خلال شهر ما؟

غالباً ما يكون جمع تمويل لبدء التشغيل أكثر صعوبة ويستغرق وقتاً أطول مما تعتقد. يجب عليك التأكد من أن لديك ما يغطي نفقات تطوير وتسويق المنتجات التي ستتكبدها. لا تقلق بشأن إضعاف نسبة ملكيتك في الشركة. لأن تطوير منتج جيد أو خدمة رائعة يحتاج بلا شك إلى المزيد من الوقت والمال.

يجب عليك متابعة جميع نفقاتك ودخلك والميزانية العمومية. فشلت العديد من الشركات الناشئة لأن رائد الأعمال لم يكن قادراً على تعديل الإنفاق لتجنب نفاد النقد. كن مقتصداً في النفقات وتجنب التكاليف غير الضرورية. تعلم كيف تُسير مشروعك وتعيش على ميزانية ضئيلة حتى تبدأ الإيرادات المجدية في التدفق.

في استطلاع أجرّته مجموعة الخدمات المالية Santam قالت معظم الشركات الصغيرة التي يزيد عددها عن ال600 شركة، أنه عند بدء التشغيل فإن التدفق النقدي كان إلى حد بعيد التحدي الأكبر بالنسبة لهم.

سيكون عليك التعامل مع التدفق النقدي عن طريق توفير نفقات شهرية أو عن طريق الإبداع في كيفية خفض النفقات العامة، كما سبق ذكره في النقطة السابقة.

يُمكنك مثلاً أن تُقدّم للعملاء خصماً إذا دفعوا المبلغ الكامل مقدماً، أو حتى تقديم حافز لهم، أيّاً ما كان ما ستختار فعله، عليك أن تكون حذراً للغاية من الديون، فهذا الحذر هو أحد أكبر أسباب نجاح الأعمال الصغيرة.

تأكد من أنك تقوم ببحث شامل عن المنتجات أو الخدمات التنافسية في السوق، وابق على اطلاع بالتطورات والتحسينات الجديدة التي يُجريها منافسوك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إعداد تنبيه Google لإعلامك عند ظهور أي معلومات جديدة عن منافسيك على الإنترنت.

يمكن أن تكون المشورة من رجال الأعمال والمهنيين التجاريين الآخرين، مثل المحامين والمحاسبين، لا تُقدّر بثمن. ضع في اعتبارك تشكيل مجلس استشاري، ولا تخف من تحفيز الأعضاء من خلال منحهم بعض الأسهم في شركتك. اقرأ النشرات الإخبارية للصناعة التي تعمل بها، ابحث عن مرشدين يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن التوظيف وتطوير المنتجات والتسويق وجمع التبرعات.

يجب أن يكون لديك قصة موجزة ومقنعة حول ما تفعله شركتك الناشئة والخدمة التي تُقدّمها أو المشكلة التي تحلها. اجعل هذا جاهزاً لتقديمه للعملاء والمستثمرين المحتملين، على الرغم من أنك ستحتاج إلى إعادة صياغته وتكييفه لتقديمه لجمهور محدد.

اجعل سرد قصتك لا يزيد عن مدة 30 ثانية أو أقل. خلالهم عليك أن تُحدد مهمتك وأهدافك، ولماذا يكون منتجك أو خدمتك مُفيدة وفريدة من نوعها.

إذا كان المستثمر مهتماً، فاستعد للمتابعة بملخص تنفيذي عن الشركة أو عرض باوربوينت من 12 إلى 15 شريحة لتقديم المزيد من التفاصيل حول الشركة وفرص نموها في السوق.

يُعدّ توظيف الأشخاص الغير مناسبين أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال المُبتدئين. تحتاج إلى جلب موظفين لديهم الخلفية والخبرة ذات الصلة بكمجال عملك أو مشروعك. يجب أن يتلاءموا مع ثقافة الشركة التي تحاول بناءها.

هذا بالإضافة إلى أن يكون لدى موظفيك القدرة على العمل الجاد والمرونة، حيث يتعين على الموظفين في الشركات الناشئة في كثير من الأحيان العمل في أدوار متعددة.

يمكن أن تمنحك الشبكات ووسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مستثمراً جديداً أو موظفاً رائعاً أو عميلاً جديداً أو معلماً مفيداً. عليك حضور الأحداث والمؤتمرات المُتعلقة بصناعتك. يمكن أن يكون LinkedIn أداة قوية لمساعدتك على التواصل، لذا تأكد من وجود ملفات تعريف لك ولشركتك على LinkedIn. عندما يجري شخص ما بحثاً في غوغل عنك، سيظهر ملفك الشخصي على لينكد إن عادةً في أول نتائج البحث، لذا تأكد من أنك تترك انطباعاً أولياً جيداً.

حققت شركات مثل Zappos و Virgin America نجاحاً كبيراً لأنها ركزت على تقديم خدمة عملاء ودعم ممتازين. إذا كُنت تريد أن يُقدم عملاؤك الأوائل للأشخاص المحيطين بهم آراء جيدة عنك ويثنون على مشروعك أمام أصدقائهم وزملائهم، فعليك تقديم خدمة عملاء جيدة.

تقوم خدمة العملاء الجيدة بتقديم الإجابات على استفسسارات العملاء، والترويج للسلع أو الخدمات التي تُقدّمها الشركة، وتلقي الشكاوي والتعامل معها بفاعلية، حتى لو اضطررت أن تفعل هذا في البدء بنفسك.

يمكن أن تكون القدرة على التواصل بشكل فعال أمراً بالغ الأهمية في جذب العملاء وإلهام الموظفين والترويج للمستثمرين لزيادة رأس المال. معظم الناس لا يجيدون التحدث أمام الجمهور ويخشى الكثير منهم ذلك. يجب أن تعمل للتغلب على هذا الخوف. ضع في اعتبارك العمل على تطوير مهارات التحدث لديك والحصول على تعليقات مهنية وحولها والاستمرار في تحسينها. كان بعض رواد الأعمال الأكثر شهرة من المتحدثين العامين الرائعين، مثل ستيف جوبز.

عليك باستمرار أن تجتذب السوق لمشروعك، وتعمل على تنميته وتطويره، تأكد من أن استراتيجية التسويق الخاصة بك تتضمن ما يلي:

  1. بناء موقع ويب ذو مظهر احترافي وحديث.
  2. التعرّف على أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) حتى يتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك وخدماتك من العثور عليك في أعلى نتائج محركات البحث.
  3. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعملك، مثل: (LinkedIn ، Facebook ، Twitter ، Pinterest ، إلخ).
  4. الانخراط في تسويق المحتوى عن طريق كتابة مقالات على مواقع الويب الخاص بشركتك.
  5. إصدار البيانات الصحفية لأي أحداث مهمة.