18 نصيحة للنجاح في العمل مع المدير المتسلط والحفاظ على الوظيفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
18 نصيحة للنجاح في العمل مع المدير المتسلط والحفاظ على الوظيفة

هل لديك هاجس بأن مديرك يضطهدك؟، كثيرا ما يعنفك ويسفه من أرائك؟ لا يوجد أي تقدير لمجهودك في العمل؟ بيئة العمل ليس بها أي ود والجو مشحون غضب وخوف؟ تتعرض للوم كثيرا حتى بدون سبب.. إذا كنت عرضة لذلك، فللأسف أنت تعمل تحت قيادة مدير متسلط.

ولأنه يعد أسوأ أنواع المدراء فأنت فى حاجة لأن تكتشف المزيد عن أسرار شخصيته؟ تعرف صفاته، وكيفية التعامل معه؟ وهل يمكنك مواجهته؟ نحن في السطور التالية، ونخبرك بكل المعلومات التى تساعدك على فهم ذلك المدير.

صفات القائد المتسلط

هناك مجموعة من الصفات تؤكد لك صدق حدسك بأنك تعمل مع مدير متسلط وهذه الصفات هي:

-          نرجسي يعاني الذات المتضخمة، ويصل الأمر أحيانا لإصابته بجنون العظمة، لذلك لا يتوقف عن مدح نفسه وينسب إليها كل نجاح.

-          عنيد لأقصي درجة، متمسك بآرائه دائما يراها على صواب، ولا يستمع لآراء الأخرين.

-          عناده يدفعه لتوظيف الموظفين في أماكن غير مناسبة لهم ولا يهمه رضا الموظف بأي حال من الأحوال.

-          غير مرن يتعامل مع الموظفين على أنهم آلات، لا يهمه سوء الإنتاج وأداء المهام، الخطأ البشري أو السهو أو أي ظروف ممكن تؤثر على الموظف عنده مرفوضة ولا مكان لها.

-          يطبق اللوائح بشكل صارم دون أي اعتبارات إنسانية أو ظروف طارئة، وذلك نتيجة إنعدام ثقته فى الموظفين أو حتى في قدراتهم.

-          ينسب إليه الفضل في أي نجاح أو إنجاز تحققه المؤسسة، ولا يعترف بدور أى فرد نهائيا بل على العكس، يطالبهم بشكره لأنهم يعملوا تحت قيادته الحكيمة.

-          لا يشكر أو يقدر موظفيه، بل على العكس يشعرهم دائما بأنهم مقصرون، منتظرا منهم جهد أكبر بلا أي مقابل.

-          عنيف في غضبه، يمكن أن يوبخ الموظفين ويطبق عليهم أشد العقوبات حتى ولو كان الأمر لا يستدعي ذلك.

-          فضولي يريد معرفة كل شئ حوله، لأنه دائما يشعر بعدم الثقة وعدم الأمان، سواء عن مرؤوسيه أو رؤسائه.

-          يتصيد الأخطاء للموظفين حتى أنه في بعد الأحيان يعطيهم تعليمات غير واضحة كي يخطئوا ومن ثم يمارس هوايته في توبيخهم وتوقيع الجزاء عليهم.

كيفية معاملة المدير المتسلط

إذا دفعك سوء حظك للعمل تحت قيادة مدير متسلط وتتساءل كيف تتعامل مع المدير السيء، فعليك أن تعلم أنك تحتاج لبذل مجهود نفسي كي تنجح في ذلك وتحافظ على وظيفتك:

-          احترم مديرك

احترام المدير أمر بديهي في أي عمل، الاحترام أساس العلاقات الإنسانية، ولكن هذا الأمر هام جدا بالنسبة للمدير المتسلط، فهو يعاني من فقد الثقة في نفسه، ومبالغته في إهانته موظفيه نابعة من خوفه من فقد السيطرة، لذلك عليك الإلتزام بأقصى حدود الاحترام في التعامل معه، ولا مانع من عبارات الإطراء إذا كانت لا تمثل عليك عبء نفسي.

-          عامله بالمنطق

لا يحب المدير المتسلط المشاعر ولا يعترف بها فهو غير عاطفي، فتجنب أى حديث عن مشاعر في العمل، أو أي مبررات عاطفية، وحاول دائما التأكد من التزامك بالقيام بجميع التعليمات.

-          لا تشعره بالتهديد

أحد أسباب خوف المدير المتسلط الشديدة هو قلقه من أن يأخذ أحد مكانه، وذلك نابع من عدم ثقته في قدراته أو ثقته فى من حوله، فلا تحاول أن تشعره بأي تهديد لمنصبه.

-          قم بعملك على أكمل وجه

عليك التركيز لأقصى درجة وأنت فى العمل، فهو يتصيد الأخطاء، فعليك أن لا تعطيه الفرصة لذلك، بأن تتجنب أي خطأ حتى لو بسيط.

-          حياتك الشخصية خط أحمر

لا تسمح لهذا المدير المتسلط أن يتعدي فى الحديث معك عن حياتك الشخصية، أو أن تكون جزء من إهانته، ولا تحاول أن تقدم له أي عذر شخصي لكي تتجنب أن يقول كلام لا يروق لك.

-          الاستماع الجيد

عليك أن تصغي له بشكل جيد وتشعره بأهمية حديثه ومدي انتباهك له، وعليك أن تعرف المزيد عن لغة الجسد لتشعره بمدى تركيزك معه حتى وإن كنت لا تتفق مع آراءه، تجنب أن تقاطعه، أو أن تحاول استعراض معلوماتك عليه وقتها سيشيط غصبا.

-          اطلب منه النصيحة والاستشارة

الشخص النرجسي يحب تفخيم الذات والشعور بمدى أهميته، لذلك يمكن الاستفادة من هذا الأمر بأن تحاول سؤاله عن كيفية التصرف فى بعض المواقف، رأيه في حل مشكلة، ودع له مساحة لكي يفخر بنفسه ويمارس هوايته في الحديث عن نفسه.

-          ضعه نصب عينيك

إذا وضعت مديرك نصب عينيك فمن المؤكد أن ستعلم ما هو الذي يزيد غضبه؟ وما هو الذى يسعده؟ متى يمكنك الحديث معه؟ ومتى عليك تجنبه تمام.

-          لا تتهاون في خطأ مرؤوسيك

إذا كانت تمتلك فريق يعمل تحت يدك أخبرهم أنه لا مجال للخطأ، لأن مديرك لن يحاسب هؤلاء الموظفين ولكن غضبه سيحل بك وحدك، فكن حازما معهم قدر الإمكان.

-          حافظ على هدوئك

أحد أهم الصفات التى عليك اكتسابها كى تستطيع التعامل مع المدير المتسلط هو أن تكون هادئا ولا تسمح له أو لغيره التأثير النفسي عليك، ودخولك في دوامة الضغوط التي تؤثر بالطبع على أداءك المهني، بل على العكس حافظ على ثباتك النفسي، واعتبر هذه الفترة تجربة حياتية تزيد من خبراتك.

-          تجنب الحديث عنه بسوء

أولا لأن هذه ليس من الأخلاق الحميدة، فأنت مهما كان شخص سئ معك ليس عليك أن تعامله بنفس الطريقة، الأمر الثاني أنك تعرض نفسك لغضب شديد ومزيد من الإضطهاد في حالة وصل إليه حديثك سواء عن طريق أحد الزملاء أو استمع هو إليه بنفسه.

-          اختر الوقت المناسب للحديث

مثلما قلنا سابقا فإن مراقبتك له ستعطيك فكرة عن طباعه وعن وقت غضبه، فعليك تجب أن يكون مشغولا أو عصبيا إذا كنت بحاجة فى الدخول إليه والحديث معه بل انتظر حتى يهدأ لكي يستمع إليك بدلا من أن يصب غضبه عليك.

-          لا تعامله بنديه

في النهاية مهما كان غضبك فهو مدير في الشغل وليس زميل لك، عليك الاستماع لطلباته وتعليماته وتنفيذها وفي حالة عدم وضوح أمر أو اعتراضك عليه يمكنك أن تطرح عليه مزيد من الأسئلة حتى تصل وجه نظرك بشكل غير مباشر أو أن تقتنع بوجهة نظره.

-          قلل التعامل معه قدر المستطاع

إذا كنت لا تستطيع أن تطبق السابق فحاول أن تتجنب التعامل معه كلما أمكنك ذلك، حاول أيضا أن لا تلتقيان كثيرا في ممرات الشركة، يمكنك تجنب الأماكن التي يمر بها، وفي حالة كنت في حاجة للدخول إليه، اختار وقت مناسب وحدد أسئلتك في نقاط محددة.

-          كون علاقات عمل جيدة

دائما يسعى المدير المتسلط للتفريق بين الموظفين في المؤسسة عملا بمبدأ فرق تسد، ولكن عليك أن لا تنساق لهذه الأمور وأن تحافظ على علاقات طبيعة مع الزملاء مبنية على الاحترام المتبادل، وتقديم المساعدة والعون والمشورة إذا طلب منك، وحاول أن تحافظ على روح الدعابة والمرح في المكان. ولكن احذر أن تنساق لأحاديث جانبية للثرثرة والحديث عن المدير فهذا ليس من صفاتك.

-          لا تنسى هدفك وطموحك الوظيفي

حينما يكون هدفك أمام عينيك، فأنت تستطيع تحمل ما يحدث وبذل المجهود لتخطي هذه المرحلة بل أيضا أن تتعامل معها على أنها فترة لزيادة الخبرة لحياتك المهنية، فركز دائما على هدفك ولا تجعل مدير متسلط يبعدك عن حلمك.

-          الإساءة ليست لشخصك

المدير المتسلط لا يوجه التوبيخ لك لشخصك، وأنت لست سببا في المشكلة، فهو نتاج شخصية نرجسية لديها العديد من المشاكل النفسية التى تحتاج للمساعدة الطبية، فلا تأخذ أي شئ على محمل شخصي يضغطك ويؤثر على صحتك النفسية.

-          بذل مجهود أكبر

للأسف وأنت تعمل تحت قيادة مدير متسلط تحتاج لمجهود مضاعف ذهنيا وبدنيا ونفسيا فأنت فى حاجة للمحافظة الدائمة على تركيزك، والاهتمام الشديد بأدق تفاصيل العمل، فلا مكان للخطأ أو السهو، بالإضافة لحاجتك للهدوء والضبط النفسي لكي تستطيع التعامل معه وتجنب الصدام.

أسباب تصرفات المدير المتسلط

إذا كنت تريد أن تعرف ما هو السبب في تحويل إنسان لأن يكون سئ بهذا الشكل،  فإن النشأة النفسية هي التي أثرت عليه بهذه الطريقة، فالشخص المتسلط يفرغ شحنة تعرض لها فى مرحلة ما من حياته، غالبا ما يكون للوالدين يد فيها، فأحيانا يكون تعرض منهم لإيذاء جسدي ونفسي عن طريق التوبيخ، ومن المرجع أن الموضوع استمر لفترات طويلة ومن عدة شخصيات في حياته فكان النتاج شخص مشوه متسلط سئ.

نقاط ضعفه

-          لديه هاجس دائما بالخوف من الفشل، لذلك يحاول دائما إخفاء ذلك وراء إظهار تحكمه.

-          لديه حساسية شديدة من النقد، ولذلك يخفيها في تسليط الإهانات على من حوله.

-          منعدم الثقة في نفسه ولا يثق في أحد.

-          صرامته غالبا نابعة من عدم إلمامه بالعمل بشكل جيد، فيحاول التغلب علي ذلك باللجوء للعقوبات دائما.

في النهاية، إذا دفعك حظ السئ لأن تعمل تحت قيادة مدير متسلط، فحاول أن تبذل جهدا مضاعفا حتى تتخطى تلك المرحلة دون أن تفقد وظيفتك، ولكن إذا كنت لا تستطيع فابدأ من الآن البحث عن عمل بديل وتأكد أن سلامتك النفسية قبل أي شئ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة