4 شركات طيران تعتزم إنهاء عمل الآلاف من موظفيها بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أغسطس 2020
4 شركات طيران تعتزم إنهاء عمل الآلاف من موظفيها بسبب كورونا
مقالات ذات صلة
من طيارين إلى سائقي قطارات في سويسرا: السبب كورونا
في زمن الكورونا: لماذا يُفضل المستأجرون في الإمارات الفلل على الشقق؟
إنفوجرافيك: هذه الدول خالية من كورونا.. كيف نجحت في تحقيق هذا؟

تعتزم 4 شركات طيران، منهم شركتان أمريكيتين وشركة إماراتية ورابعة فنلندية إنهاء عمل الآلاف من موظفيها أو منحهم إجازة غير مدفوعة الأجر لمدد تصل إلى 6 شهور؛ لتعويض الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها من جراء غلق الحدود وتعليق الطيران في دول العالم، ضمن الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

دلتا الأمريكية تمنح إجازة لـ 1941 طياراً

وأعلنت شركة الطيران دلتا الأمريكية أنها تعتزم منح إجازة لـ 1941 طيارًا لديها في أكتوبر القادم، فيقول نائب رئيس الشركة للطيران، جون لافر إن الحصول على معاش مبكر – التقاعد المبكر – لن يكون حلًا للأزمة التي سببها فيروس كورونا المُستجد من وجود عدد زائد من الطيارين الذين لا يعملون.

وأوضح  رئيس الشركة دلتا الأمريكية، أن شركته ليس في إمكانها تقليل منح الإجازات للطيارين، في حال وقعت الشركة اتفاقيات لخفض نفقاتها بالاتفاق مع النقابة التي يقع تحت الطيارين تحت مظلتها.

ويبلغ إجمالي العاملين في الشركة 11200 طيارًا، لكن الشركة تحتاج ـ حسب لافر ـ إلى 9450 طيارًا بعد نحو عام، وهي الفترة التي رأى اقتصاديون أن قطاع الطيران ربما يتعافى فيها ويعوض خسائره وينتعش.

إيرلاين تدعو الحكومة الأمريكية لتمديد الدعم المالي

وتعتزم شركة أمريكان إيرلاين تسريح 19000 طيارًا وموظف في شهر أكتوبر القادم، مالم تمدد الحكومة الأمريكية دعمها لأجور الموظفين المتوقفة.

ودعمت الحكومة الأمريكية قطاع الطيران بنحو 25 مليار دولارًا منذ مارس الماضي حين توقف الطيران، وهذا الدعم يذهب لدفع أجور الموظفين كي لا يفقدوا مصدر رزقهم، حتى شهر سبتمبر المقبل، لكن حين تنفد الأموال فإن شركات الطيران ونقابات العمال تحث الحكومة على ضخ دفعة جديدة من الأموال، وجرت اجتماعات لذلك لكنها تعطلت.

الاتحاد الإماراتية: سنمنح أطقم الضيافة إجازة غير مدفوعة الأجر

وطلبت شركة الاتحاد الإماراتية الحكومية في أبو ظبي، من المضيفين والمضيفات الذين يعملون لديها أن يتقدموا بطلبات للحصول على إجازات غير مدفوعة الأجر تصل إلى 6 شهور وتبدأ من 10 أيام، من 16 سبتمبر القادم.

وخسرت شركة الاتحاد 758 مليون دولار في الـ 6 شهور الأولى من هذا العام، منذ توقفت الرحلات في مارس، لكنها أعلنت عودة الرحلات بشكل تدريجي منذ يونيو الماضي.

وفي بيان داخلي بين موظفيها، أعلمت الشركة الموظفين أن أطقم الضيافة لديها يزيدون على حاجتها الفعلية، وأن الكثير منهم لن يتم توزيعهم على رحلات الطيران، لكنها أكدت أن هذا الوضع لا يمكن بأي حال أن يستمر.

الوطنية الفنلندية: خطة تقشف حادة في النفقات 

وتعتزم كذلك شركة فين إير أو يوجا أو شركة الطيران الوطنية الفنلندية تسريح 15 % من عامليها، وعمل خطة تقشف حادة لمصروفاتها، في ظل أية محاولات لتقليل الخسائر والتعافي من الأزمة التي كبدت قطاع الطيران خسائر فادحة.

وأوضحت الشركة أنها تدرس إنهاء عمل 1000 موظف، في إطار خطة لتحقيق 100 مليون يورو توفيرًا في النفقات في مقابل 80 مليون يورو سابقًا.

فيروس كورونا في العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 24 مليون شخص أُصيب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم؛ حيث تم شفاء 15.6 مليون منه بينما توفيّ 822 ألف آخرين.