5 أسئلة جديدة يطرحها مسؤولي التوظيف في المقابلات الآن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
5 أسئلة جديدة يطرحها مسؤولي التوظيف في المقابلات الآن

لقد مر ما يقرب من عام منذ أن ضربت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" العالم، حيث أصبح عدد أكبر من العاملين يجدون أنفسهم في موضع البحث عن عمل جديد، لكن هناك تغيرات حدثت في مقابلات العمل.

مع تحول العمل عن بُعد إلى القاعدة الجديدة والعديد من الشكوك حول المستقبل، أصبح لدى مديري ومسؤولي التوظيف قائمة تحقق جديدة بالأشياء التي يجب مراعاتها. لمساعدتك على الاستعداد، إليك هذه القائمة المكونة من خمسة أسئلة يجب أن تكون مستعداً للإجابة عليها في مقابلتك القادمة:

5 أسئلة جديدة يطرحها مسؤولي التوظيف في المقابلات الآن

1. ما الذي كنت تعمل عليه؟

لا يسمح لك هذا السؤال فقط بمشاركة الأشياء التي تثير حماسك مع أصحاب العمل المحتملين، لكنه أيضاً رائع لأولئك الذين وجدوا أنفسهم بدون عمل في الأشهر القليلة الماضية. لا يزال أصحاب العمل يريدون معرفة ما كنت تعمل عليه عندما كنت عاطلاً عن العمل. حيث يتطلع مديرو التوظيف إلى توظيف أشخاص يمكنهم التكيف مع التغييرات في مكان العمل ويسرعون في العمل.

وإذا لم تكن قد عملت على أي مشاريع خاصة خلال هذا الوقت، تحدث عما تعلمته. كيف بقيت منتجاً؟ ما هي الكتب التي قرأتها؟ هل أخذت أي دروس؟ ماذا علمك الحجر الصحي؟

2. كيف غير كوفيد-19 مسار حياتك المهنية؟

كما قلنا، تغير الكثير خلال الأشهر الماضية. سيكون من المنطقي، بالنسبة لبعض الناس، أن يكون مسار حياتهم المهنية كذلك. ربما تختفي الصناعة التي كنت تعمل فيها قبل الجائحة الآن أو اكتشفت شغفاً جديداً بعد قضاء المزيد من الوقت في المنزل. مهما كان وضعك، يريد مديرو التوظيف معرفة الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه الآن. كيف تتعامل مع عدم اليقين في هذه الأوقات؟ وما الذي دفعك للتقدم لهذا المنصب؟

اشرح للمحاور كيف تنقلت هذه المرة، إذا تعرضت لتسريح من صناعة تأثرت بشكل خاص، فشرح كيف أخذ ذلك في الاعتبار عند اختيار الوظيفة التي تجري مقابلة من أجلها، لا بأس في أن نكون صادقين هنا بشأن كيفية تأثير الأشهر القليلة الماضية عليك. هذه فرصة جيدة للتحدث عن كيفية تعاملك مع الضغط وإدارتك له خلال هذا الوقت.

3. كيف تدير يومك خلال العمل عن بعد؟

يتعلم معظم الناس كيفية العمل عن بعد لأول مرة. ومع ذلك، سيكون أرباب العمل مهتمين بكيفية إدارة يومك، يريدون أن يعرفوا أنك قادر على إدارة الذات الآن أكثر من أي وقت مضى. تحدث إلى القائم بإجراء المقابلة حول إعداد مكتبك في المنزل، كيف تنظم يومك، كيف تختار ما تريد تحديد أولوياته، كيف تظل متحمساً.

يمكنك أيضاً التحدث عن كيفية التعامل مع المقاطعات أو المشتتات في المنزل. يمكن أن يكون هذا أي شيء من التعامل مع الأطفال والحيوانات الأليفة في المنزل إلى عمليات أكثر تعقيداً في المنزل. يعرف أرباب العمل أن الأمور ستظهر بشكل طبيعي، خاصة أثناء العمل من المنزل. لكن كيف تدير وتوازن كل ذلك.

4. ما هو شعورك حيال العودة إلى المكتب في نهاية المطاف؟

هذا واحد مهم، بينما يبدو أن العمل عن بُعد لا يزال عالقاً في بعض الشركات، لا يزال البعض الآخر يخطط للعودة في نهاية المطاف إلى الحياة الطبيعية. إذا كنت غير مرتاح لفكرة ذلك، فكُن صريحاً! سلامتك، إلى جانب سلامة عائلتك وأصدقائك، أمر مهم.

إذا كنت تريد أن تضمن أنك لن ينتهي بك الأمر في المكتب على الإطلاق، فعليك البحث عن الوظائف المفتوحة المدرجة على أنها بعيدة تماماً. ومع ذلك، إذا كنت منفتحاً على العودة إلى المكتب في النهاية، فتأكد من أن لديك فكرة جيدة عن الوقت الذي سيكون فيه ذلك آمناً لك وكيف ستتعامل معه.

5. كيف تحافظ على علاقات زملائك الصحية عن بعد؟

قد لا تعتقد أن هذا الأمر مهم، لكن الكثير من مديري التوظيف ما زالوا يبحثون عن ملاءمة ثقافية جيدة، حتى عندما يكون العمل بعيداً. خاصة إذا كانت هناك فرصة للعودة إلى المكتب، فإن أرباب العمل في المستقبل يريدون أن يعرفوا أنه يمكنك العمل بشكل جيد في فريق وتنمية العلاقات.

هذه أيضاً فرصة جيدة لمناقشة أسلوب الاتصال الخاص بك، خاصة فيما يتعلق بالتعاون عن بُعد. هل تفضل التعامل مع معظم الاتصالات عبر البريد الإلكتروني أو تطبيق المراسلة، مثل Slack؟ أم أنك من النوع الذي يفضل أن يقفز في مكالمة Zoom ويتحدث من خلال الأشياء؟ أو ربما تحتفظ لنفسك في أغلب الأحيان إلا إذا كان هناك شيء يتطلب مشاركة شخص آخر. ستساعد كل هذه المعلومات أصحاب العمل على معرفة ما إذا كنت مناسباً ثقافياً لفريقهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة