نصائح للإجابة على أسئلة مقابلة العمل حول مهارات التعامل مع الآخرين

إليك كيفية الإجابة بفاعلية على أسئلة مقابلة العمل حول مهارات التعامل مع الآخرين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
نصائح للإجابة على أسئلة مقابلة العمل حول مهارات التعامل مع الآخرين

يطرح أرباب العمل بعض الأسئلة الشخصية خلال مقابلة العمل لقياس ما إذا كان المرشحون قادرين على العمل والتعامل بشكل جيد مع الآخرين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من الإجابة على أسئلة مقابلة العمل حول مهارات التعامل مع الآخرين.

ما هي أسئلة المقابلة الشخصية؟

يطرح أرباب العمل بعض الأسئلة الشخصية خلال مقابلة العمل لقياس ما إذا كان المرشحون قادرين على العمل والتعامل بشكل جيد مع الآخرين. المهارات الشخصية، والتي تُعرف أيضًا باسم "مهارات التوظيف" أو "المهارات الناعمة"، هي مهارات تمكّن الفرد من بناء العلاقات وحل النزاعات والتعاون وحل المشكلات وقيادة الآخرين بفعالية.

بالنسبة للوظائف والأدوار التي تتضمن إدارة الأفراد أو العمل مباشرة مع العملاء، تُعدّ المهارات الشخصية أمرًا حيويًا للنجاح في الوظيفة. لكن بشكل عام، وفي أغلب الوظائف، تظل مهارات التعامل مع الآخرين بالغة الأهمية. نظرًا لأنك ستعمل مع مدير وزملاء في العمل، لذا، سيرغب القائمون على المقابلات في التأكد من أنه يمكنك التوافق مع الآخرين والمساهمة في بيئة عمل إيجابية وفعّالة.

ستتمحور بعض أسئلة مقابلات العمل الشائعة والمتعلقة بالمهارات الشخصية حول قدرتك على بناء العلاقات والتعاون وإدارة الصراع. مثلًا، غالبًا عند العمل مع الآخرين، فإن الصراع والاختلاف هي أمور حتمية. غالبًا ما يكون لزملاء العمل طرق مختلفة في التعامل مع مُستجدات الأمور في العمل، الأمر الذي قد ينتج عنه سوء فهم وخلافات. لذلك، يريد أصحاب العمل التأكد من أنهم يوظفون شخصًا ماهرًا في إدارة النزاع. يريدون أن يتأكدوا من أنك ستكون موظفًا لا يتجنب الخلاف، بل سيتعامل معه بطريقة بناءة وإيجابية.

وهكذا، تقيم أسئلة مقابلة العمل التي تتعلق بالمهارات الشخصية قدرتك على التواصل والتفاعل بشكل جيد مع الآخرين. قد يكون هؤلاء الأشخاص هم الأشخاص في فريقك أو مديرك أو مشرفك أو العملاء. في كل يوم في العمل، سيتعين عليك استخدام مهارات فعالة في التعامل مع الآخرين لتحقيق أهدافك.

نصائح للإجابة على أسئلة المقابلة حول مهارات التعامل

لتتمكن من الإجابة بفاعلية عن أسئلة مقابلة العمل المتعلقة بمهارات التعامل مع الآخرين يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • قم بإعداد الإجابات مسبقًا: من أجل إظهار مهاراتك في التعامل مع الآخرين بشكل فعال أثناء مقابلة العمل، سيكون عليك تحضير إجاباتك مسبقًا. هنا يجب معرفة أنه قد يكون من الصعب صياغة ردود أثناء وجودك في المقابلة بما قد يفرضه هذا عليك من بعض القلق والتوتر وعدم القدرة على صياغة أفكارك وترتيبها. من خلال عدم تحضير إجاباتك مسبقًا، فإنك تخاطر بتعريض نفسك للارتباك، أو الأسوأ من ذلك، الرد بطريقة قد تندم عليها لاحقًا.
  • فهم الدور الذي ستقوم به والتعرّف على قيم الشركة: العديد من المهارات الشخصية، مثل التواصل والعمل الجماعي وإدارة الصراع، مطلوبة عالميًا من قبل معظم أصحاب العمل. ومع ذلك، اعتمادًا على الدور المحدد أو الشركة المحددة، قد تكون بعض مهارات التعامل مع الآخرين أكثر أهمية من غيرها. لذلك، يكون من الضروري دراسة الوصف الوظيفي وقيم الشركة وثقافة العمل لتحديد ما إذا كانت هناك مهارات معينة يجب عليك التركيز عليها أثناء المقابلة.
  • استخدم طريقة STAR: هذه الطريقة تُمكنك من الرد بشكل فعال على أسئلة المقابلة. تضمن هذه الطريقة أن المتقدمين يجيبون بطريقة موجزة وذات صلة ومؤثرة. لذلك، عندما يتعلق الأمر بالأسئلة حول المهارات الشخصية، يجب عليك بالتأكيد استخدام هذه الطريقة، مما يعني أنك بحاجة إلى الإجابة على الأسئلة باستخدام موقف أو مهمة سابقة مع سرد النتائج التي تمكنت من الحصول عليها عند التصرف بهذه الطريقة.
  • كن إيجابيًا: يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين لديهم مواقف إيجابية، ولا يتحدثون بشكل سيئ عن الآخرين، ولديهم عقلية النمو. لذلك، تأكد دائمًا من أنك تجيب على أسئلة المقابلة حول المهارات الشخصية بطريقة إيجابية توضح أنك لديك مهارات اجتماعية إيجابية وقدرة على التعاطف مع الآخرين وتوقعات متفائلة.
  • ضع نفسك مكان صاحب العمل: لتتمكن من وضع نفسك مكان صاحب العمل، حاول الإجابة عن هذا السؤال: ما نوع الشخص الذي يريد صاحب العمل توظيفه؟ إنه يريدون توظيف شخص محترف، شخص ناضج وسيكون "الشخص الأفضل"، للقيام بالمهام التي يحتاج صاحب العمل إلى إنجازها، شخص يضع دائمًا احتياجات الفريق فوق كل شيء آخر. أسهل طريقة لتوضيح أنك الشخص المناسب، هي سرد موقف سابق اتضحت خلاله مهاراتك وتعاملت خلاله بفاعلية. أيضًا، عند الإجابة على أسئلة المقابلة حول المهارات الشخصية، لا تُظهر أبدًا الغضب أو الإحباط عند التعامل مع زملاء العمل أو العملاء. تذكر، يجب أن تُظهر أنك قادر على أن تكون نموذجًا إيجابيًا يحتذى به في جميع واجباتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة