6 نصائح للتوظيف الفعّال عبر الإنترنت

إليك كيف يمكن للشركات استخدام التوظيف عبر الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
6 نصائح للتوظيف الفعّال عبر الإنترنت

التوظيف عبر الإنترنت هو وسيلة لتزويد الشركات بطريقة فعالة ومنخفضة التكلفة بالموظفين المناسبين لشغل الوظائف والأماكن الشاغرة في الشركات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق التي تُمكنك من التوظيف عبر الإنترنت بفاعلية.

ما هو التوظيف عبر الإنترنت؟

سهّل الاستخدام المُكثف لشبكة الإنترنت في التوظيف العثور على المرشحين وإجراء المقابلات بالإضافة إلى معالجة الأوراق ذات الصلة المطلوبة لتوظيف المرشحين وتدريبهم.
تشمل مزايا التوظيف عبر الإنترنت ما يلي:

  • تزويد شركتك بميزة تنافسية: يوفر التوظيف عبر الإنترنت لفريق التوظيف مجموعة أفضل من المتقدمين.
  • يوفر التوظيف عبر الإنترنت الوقت والمال باستخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي لفحص المتقدمين.
  • يمكن أيضًا استخدام الأتمتة أثناء عملية التوظيف عبر الإنترنت للتواصل مع عدد كبير من المتقدمين في وقت واحد.

كيف يمكن للشركات استخدام التوظيف عبر الإنترنت؟

يمكن للشركات استخدام التوظيف عبر الإنترنت من خلال ما يلي:

  • الموقع الإلكتروني للشركة: موقع الويب الخاص بشركتك هو نقطة البداية لعرض ثقافة مكان عملك وإظهار أنك صاحب العمل الذي يجب على الموظفين الجدد أن يختارونه. يمكنك نشر قوائم الوظائف على موقع شركتك وإعلام المتقدمين بثقافة شركتك. اعتمادًا على حجم عملك، يمكنك الحصول على صفحة بسيطة مخصصة للتوظيف أو موقع منفصل تمامًا. لتعزيز فعالية الصفحة الوظيفية لموقع شركتك على الويب، قم بتضمين مقاطع فيديو أو شهادات من الموظفين الحاليين حول سبب حبهم للعمل معك.
  • الحملات الإعلانية على الإنترنت: يمكنك استخدام إعلانات الدفع لكل نقرة على محركات بحث مختلفة، مثل قوقل، وكذلك منصات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بفرص العمل لديك. يمكن أن تكون هذه الإعلانات في شكل مكتوب أو مقاطع فيديو ترويجية. تمكنك طريقة التوظيف عبر الإنترنت هذه من توسيع نطاق وصولك للحصول على أفضل المرشحين.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: بشكل عام ، يُنظر إلى لينكد إن على أنه موقع وسائط اجتماعية احترافي يلجأ إليه معظم الناس عندما يتعلق الأمر بالتوظيف. ومع ذلك، لا ينبغي تجاهل منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، مثل  فيسبوك وتويتر. يعتمد اختيار نوع الوسائط الاجتماعية المستخدمة في التوظيف عبر الإنترنت على التركيبة السكانية للمرشحين. إذا كنت تبحث عن مرشحين محترفين لشغل مناصب قيادية، فإن لينكد إن هنا يصبح هو أفضل رهان لك. أما إذا كنت تبحث عن عمال عند الطلب أو بالساعة في مجال البيع بالتجزئة وصناعة المطاعم، فقد تكون منصات مثل فيسبوك أو تويتر مناسبة لهذه الحالة.

نصائح للتوظيف الفعّال عبر الإنترنت

يمكن أن يساعدك فهم أنواع طرق وأدوات التوظيف المتاحة عبر الإنترنت في الجمع بين الأساليب الصحيحة لإنشاء حملة ناجحة.  إليك بعض النصائح التي تُمكنك من إجراء التوظيف الفعّال عبر الإنترنت.

  • تطوير علامة تجارية لصاحب العمل: العلامة التجارية لصاحب العمل هي السمعة التي تتمتع بها المنظمة. تُحدد العلامة التجارية ما إذا كان الناس ينظرون إلى الشركة على أنها مكان جيد للعمل أم لا. يمكن أن يساعدك تطوير علامة تجارية إيجابية لصاحب العمل في جذب المرشحين الموهوبين للتقدم لشغل الوظائف الشاغرة. لبناء علامة تجارية فعالة، سيكون عليك أن تبدأ بتقييم ثقافة مؤسستك. يمكنك تنفيذ استبيانات مجهولة أو استضافة مقابلات مع الموظفين للحصول على تعليقات مباشرة. ثم استخدم المعلومات التي تجمعها والقيم الأساسية لشركتك لتطوير قصة مقنعة تسلط الضوء على سبب استمتاع المرشحين بالعمل في مؤسستك.
  • صياغة وصف وظيفي جيد: يمكن أن يساعدك إنشاء الأوصاف الوظيفية عبر الإنترنت في الوصول إلى المزيد من الأشخاص وزيادة الوعي بالعلامة التجارية لمؤسستك. بالإضافة إلى نشر الوظائف الشاغرة على صفحة الوظائف الخاصة بشركتك، ضع في اعتبارك مشاركتها على لوحات الوظائف لتوسيع نطاق وصولك المحتمل. استخدم العلامة التجارية لصاحب العمل كدليل وسلط الضوء على الفوائد التي قد يحصل عليها المرشحون من خلال العمل في شركتك. قد يشمل ذلك راتبًا تنافسيًا أو فرصًا للتطوير المهني أو بيئة عمل داعمة أو امتيازات أخرى.
  • الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي: يُعدّ عرض مقاطع لموظفيك على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لبناء العلامة التجارية لصاحب العمل وجذب مرشحين جدد للوظائف. سيكون عليك هنا تسليط الضوء على إنجازات فريق العمل ومشاركة الصور أو مقاطع الفيديو للأنشطة الترفيهية التي ترعاها الشركة.
  • إنشاء حملات إعلانية رقمية: بالإضافة إلى نشر المحتوى العضوي عبر الإنترنت، يمكنك إنشاء إعلانات رقمية لزيادة ظهور إعلانات الوظائف الخاصة بك. اعتمادًا على جمهورك المستهدف، يمكنك اختيار إنشاء إعلانات لمنصات وسائط اجتماعية أو محركات بحث أو لوحات عمل معينة. ضع في اعتبارك ماهية ميزانيتك التسويقية الحالية وأي وظائف شاغرة هي الأكثر أهمية بالنسبة لك لملئها في الوقت المناسب. ثم خصص جزءًا من ميزانيتك التسويقية لإنشاء إعلانات لهذه الوظائف لزيادة الطلبات.
  • انضم إلى مجتمعات الإنترنت ذات الصلة: هناك طريقة أخرى للتوظيف عبر الإنترنت وهي الانضمام إلى مواقع أو منتديات شبكات الأعمال المتخصصة ذات الصلة بصناعتك أو مجال عملك. تفاعل مع الأعضاء الآخرين من خلال الإجابة على أسئلتهم والمساهمة في المحادثات. يمكن أن يساعدك ذلك في تحسين سمعة مؤسستك عبر الإنترنت وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. قد يوفر لك هذا أيضًا فرصًا لمشاركة وظائف شاغرة مع مجموعة مختارة من المرشحين الذين لديهم بالفعل خبرة في العمل في نفس الصناعة. يمكن أن يساعدك هذا في تضييق نطاق المرشحين وجذب الموظفين الموهوبين.
  • تطوير التقييمات عبر الإنترنت: يمكن أن يساعدك استخدام التوظيف عبر الإنترنت على توسيع مجموعة المرشحين لديك، من المهم أن يكون لديك طريقة لتحديد المهنيين الذين يستوفون متطلبات كل وظيفة متاحة. يمكن أن يساعدك تطوير التقييمات عبر الإنترنت في اختبار مهارات المرشحين حتى تتمكن من تحديد ما إذا كنت ستجري مقابلات معهم أم لا. قد تختلف التقييمات التي تدمجها عبر الإنترنت اعتمادًا على الصناعة التي تعمل فيها. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتعيين مؤلف إعلانات، فيمكنك أن تطلب من المرشحين إجراء اختبار تحريري نموذجي حتى تتمكن من تقييم عملهم. ومع ذلك، إذا كنت تقوم بتعيين مصمم مواقع ويب، فقد تطلب منهم إجراء اختبار حول لغات الترميز المختلفة بدلاً من ذلك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة