كيف أقوي شخصيتي؟ فن التحكم في الذات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2024
كيف أقوي شخصيتي؟ فن التحكم في الذات

كيف أقوي شخصيتي؟ يواجه البعض صعوبات متعددة في مواجهة الآخرين والتعامل معهم, لكن كيف تحول دموعك إلى م صدر قوة وكيف تتحكم في كلماتك أمام الآخرين؟ تعلم أن رحلتك إلى الشخصية المميزة يبدأ فقط من داخلك, فلا تتوقف عن المحاولة مهما حدث.

كيف أقوي شخصيتي؟ فن التحكم في الذات

كيف أغير شخصيتي من ضعيفة إلى قوية؟

تساهم الشخصية القوية في زيادة معدلات نجاحك والقدرة على التفوق على الآخرين, كما تحفظ لك مكانتك بين الناس وتساعدك على التعامل باحترام وتقدير واتخاذ القرارات المناسبة, لكن كيف تعرف أن شخصيتك ضعيفة وكيف تحولها إلى شخصية قوية.

العناية بالنفس

يعتقد من يعتني بالآخرين أكثر من نفسه أن ذلك سيكون في صالح شخصيته, إلا أن الأمر لا ي سير بهذا المنطق فمن الممكن أن يؤثر ذلك على شخصيتك, لذلك اعتن بنفسك جيدًا من خلال تناول طعام الصحي وممارسة الألعاب الرياضية للحفاظ على صحتك, ونم ما يقرب من تسع ساعات ولا تهمل كذلك الجانب النفسي.

الشخصية القوية يجب أن تعتني بنفسها لتبدو في أحسن صورها الداخلية قبل الخارجية.

الثقة بالنفس

تعتبر من أهم العوامل التي تحدد إن كانت شخصيتك قوية أم تعاني من الضعف, وذلك من خلال قدرتك على الحديث أمام الآخرين ومواجهة المشكلات وكذلك نظرتك التي كونتها داخلك عن نفسك وقيمت ها.

لتكون ذو شخصية قوية اعمل على رفع مقدار تقديرك لذاتك, من خلال التركيز على نقاط قوتك وتقبل بعض جوانب الضعف والعمل على إصلاحها, والنظر بإيجابية للحياة مع تجنب مقارنتك بال آخرين.

المهارات

لا تقوى الشخصية الضعيفة على التحرك إلى الأمام أما لتقوية شخصيتك فستحتاج إلى تعلم المزيد من المهارات, من خلال قراءة الكتب المفيدة وتعلم أشياء جديدة.

طريقة الكلام

تبرز شخصيتك الحقيقية عندما تتحدث أمام الآخرين, لذلك تأكد من أن يكون كلامك واضحا وتفاعل دون أن تبدو غريبا, يمكنك أن تعبر عن أفكارك بأريحية, ثم اترك الفرصة للآخرين للت دث وكن مستمعا جيدا.

اتخاذ القرارات

قبل أن تتخذ أي قرار يجب ألا تكون مندفعا بسبب حزن أو غضب أو فرح, وخطط جيدا لقرار الذي ستأخذه وتأكد من توابعه, فالقرارات الحكيمة تكون نتاج شخصية قوية وحازمة.

التعامل باحترام

يظن البعض أن التعامل بغلظة والتقليل من الآخرين يرفع من شأنهم, لكن على العكس يتسبب هذا في ظهور ضعف شخصيتك، لكن استبدل هذا بالصدق في القول والتعاون والتعامل بلطف.

كيف اقوي شخصيتي أمام الناس

إذا كنت تريد الحصول على حضور طاغ بالمكان وتُظهر قوة شخصيتك أمام الآخرين, يجب أن تعل م أن قوة الشخصية تبدأ من الداخل, ثم يظهر أثرها في تصرفاتك مع الآخرين

بناء العلاقات

كيف أقوي شخصيتي في الكلام؟ لا تتجنب الحديث مع الآخرين, بل يجب أن تربطك بالجميع علاقة احترام متبادل, مع التركيز على الى تواصل بشكل جيد معهم، وتظهر قوة الشخصية من خلال تعاملاتك فتأكد من طريقة كلامك وتحركات ك، فعلى سبيل المثال يجب أن تنظر لمن يتحدث إليك مباشرة, وتستمع حينما يتحدث, وإذا كنت لا تفهم شيئا مما يدور بادر بالسؤال.

كن صاحب مبدأ

لا تكن من الأشخاص الذين لا يمتلكون وجهة نظر عن الحياة من حولهم، ولا توافق على حديث الآخرين إن كان يتعارض مع مبادئك, فإن كان لهم الحق في التعبير عن رأيهم, يجب أن يكون لك الحق كذلك في التحدث عما تؤمن به.

لا تستخدم أسلوب الهجوم خلال التحدث, ولكن لا تنساق وراء الجمع لمجرد عدم قدرتك على مواجه تهم برأيك حول الأمر.

تصرف بحزم

كيف أقوي شخصيتي وأزيد ثقتي بنفسي إذا لاحظت أن أحدهم يحاول استغلالك يجب أن تستخدم قوة شخصيتك للتعبير عن رفضك بحزم, كذلك تعود أن تطلب حقوقك بالحزم ذاته, لكن لا تتصرف بغضب.

قل لا

كيف أقوي شخصيتي وادافع عن نفسي؟ تدرب بشكل مستمر على الرفض لأنه من أهم حقوقك ويمنع الآخرين من استباحة حقك, كما يزيد م ن ثقتك في نفسك ويحسن من كونك مطالبا بحقوقك أمام الآخرين.

واجه التحديات

لا تخف من الإقبال على المخاطرة في الحياة فالفرص الثمينة لا تأتي إلا مرة واحدة لذلك تأكد من ح صولك على تلك الفرصة.

التعلم من الأخطاء

قم ببناء شخصيتك من جديد عن طريق التعلم من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي واعمل على تجنبها في المستقبل، والبعض يحول تلك الأخطاء إلى مكاسب فيما بعد.

فكر بإيجابية

ابتعد عن التشاؤم لأنه من صفات الشخصيات الضعيفة التي تعلق أخطائها على شماعة الظروف, ولا ت توقع قدوم الأفضل.

كيف تكون قويا في مواجهة كلام الناس؟

يواجه البعض صعوبة في التعامل مع كلام الناس الجارح أو تعليقاتهم السلبية على شخصيته, فكيف يمك ن أن تقوي شخصيتك في موقف كهذا؟

اعرف نفسك

يجب ألا تدع كلام الآخرين يؤثر بك ويمكنك تحضير داعم داخلي من خلال معرفة نقاط قوتك وضع فك وما هي القيم التي تلتزم بها, ودرب نفسك جيدا على الثقة بقدراتك.

تقبل الاختلاف

لا تضع الكثير من التوقعات على الآخرين, فربما لا يعجب بك الجميع وهذا لا يعني أنك شخص غير محب وب، لكن تقبل الآراء طالما لم تكن جارحة أو خارجة عن حدود الأدب.

لا تقارن نفسك بما قيل عنك أو بالآخرين وفقا لما وصلك من كلام سلبي، فعليك الاهتمام بتطوير ذاتك فقط.

لا تأخذ الكلام بشكل شخصي

تأكد من أن آراء الآخرين هي انعكاسا لما بداخلهم ولا تخصك في شيء، ويمكنك أن تعبر عما ضايقك من كلامهم ووضع حد بشكل حازم لهذا الكلام.

لا تحط نفسك بالأشخاص التي تتحدث بصورة سلبية ولا ترى سوى المساوئ والعيوب.

أحط نفسك بأشخاص موثوقين

كيف أقوي شخصيتي ولا أتأثر بكلام الناس؟ تقبل الدعم ممن تثق بهم وتحدث عما يقلقك معهم واسمح لأفكارك ومشاعرك أن تخرج, إذا لم ي كن الأمر كافيا استعن بالخبراء مثل الأطباء النفسيين.

تذكر أن تلك المعاناة يتعرض لها الكثيرين, ولكن يمكنك مواجهتها بالحكمة والصبر.

كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي

لا يعتبر البكاء دليلًا على ضعف الشخصية لكن المبالغة في الأمر قد يؤثر سلبًا عليك, فماذا تفع ل إذا كنت كثير البكاء في المواقف المختلفة.

تفهم المشاعر

يجب أن تتفهم مشاعرك جيدا وتعرف السبب الحقيقي وراء البكاء, فهل هو نوع من أنواع الهرب من الأمر أم تعبيرًا عن الغضب أم قلة حيلة وعدم قدرة على التصرف.

تحكم في مشاعرك

تدرب على تمارين التنفس للتحكم في مشاعرك، أو يمكنك تشتيت انتباه نفسك بالنظر إلى شيء آخر ومتابعته للحظات قبل معاودة الحديث, إذا كان الموقف قد مر ربما يتعين عليك السير قليلًا أ و استنشاق الهواء.

ادعم شخصيتك

اعمل على التعلم المستمر والقراءة وتعرف على الآراء المختلفة حول الموضوع الواحد ليسعك التفكير بشكل إيجابي, وتكوين حصيلة لغوية جيدة للرد بها في المواقف المشابهة.

كيف أقوي شخصيتي؟ تعلمنا سويًا كافة الطرق للتعرف على شخصيتك وكيف تعمل على تقوية شخصية وآراءك مع التحدث عن إيقاف إيذاء الآخرين لك من خلال الكلمات الجارحة وكيف تتصرف معهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة