انقراض الحيوانات ... تأثيره على البشر وطرق تجنب حدوثه.

وفقًا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، وهي السلطة العالمية المعنية بحالة حفظ الأنواع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
انقراض الحيوانات ... تأثيره على البشر وطرق تجنب حدوثه.

أصبحت الأرض الآن في خضم الانقراض السادس للحيوان (والنبات) الرئيسي. تسبب آخر انقراض جماعي منذ حوالي 65 مليون سنة في اختفاء الديناصورات. على الرغم من أن حالات الانقراض تحدث بشكل طبيعي، إلا أن الانقراض الجماعي الحالي فريد من نوعه من حيث إنه ينتج بالكامل تقريبًا عن البشر. في المقال التالي سوف نتحدث عن انقراض الحيوانات ... تأثيره على البشر وطرق تجنب حدوثه.

انقراض الحيوانات.

وفقًا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، وهي السلطة العالمية المعنية بحالة حفظ الأنواع، فإن واحدًا من بين أربع ثدييات في العالم وأكثر من 40 في المائة من البرمائيات مهدداً بالانقراض بسبب النشاط البشري.

ببساطة، لا تستطيع الطبيعة تحمل الضغط الذي تمارسه البشرية على الكوكب. يؤدي الاستهلاك المفرط والنمو السكاني غير المستدام إلى إحداث تغييرات هائلة في البيئة وتعريض الحياة البرية للخطر من خلال تعطيل النظم البيئية بطرق عديدة.

تم تطهير مساحات كبيرة من الغابات المطيرة المحلية في إندونيسيا لإفساح المجال لزراعة زيت النخيل للأطعمة المصنعة ومستحضرات التجميل مما أدى إلى تشريد إنسان الغاب ونمور سومطرة وغيرها من الحيوانات التي تعيش في الغابات. تتعرض مناطق الغابات الغنية بالأوكالبتوس في أستراليا للتدمير بسرعة، مما يقضي على الموائل الحيوية لبقاء الكوالا المهددة على قيد الحياة. إن تحويل الغابات إلى أراضٍ زراعية يهدد الدببة المذهلة في أمريكا الجنوبية. يتم جمع الحيوانات التي نجت من تدمير الموائل، مثل السلاحف المشعة في مدغشقر، وتهريبها من قبل التجار لتزويد تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة. الذئاب، بعد انتعاشها الناجح في الولايات الغربية، تتعرض الآن للاضطهاد من قبل أصحاب المزارع الذين يسعون إلى تربية المواشي غير المقيدة.

تستهدف الدببة، وخاصة الدب الأسود الآسيوي المهددة بالانقراض، المرارة والصفراء المستخدمة في الأدوية ومستحضرات التجميل الآسيوية التقليدية. يتم أخذ كفوف الدب لصنع الحساء الغالي الثمن أيضًا. مع تضاؤل ​​الدببة السوداء في جميع أنحاء آسيا، وضع الصيادين والمهربون أنظارهم على الدب الأسود الأمريكي الأكثر وفرة لتزويد التجارة. تم العثور على جثث الدب في الغابة مع إزالة المرارة والكفوف فقط.

تُقتل النمور المهددة بشدة بالانقراض في الهند وروسيا بسبب جلودها ومخالبها وأسنانها وعظامها وأجزاء أخرى من أجسامها، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في السوق السوداء.

انخفض عدد الأفيال الأفريقية إلى النصف في السبعينيات والثمانينيات من حوالي 1.3 مليون إلى 600,000 حيث ذبح الصيادون هذه المخلوقات المهيبة لاستخراج أنيابها العاجية. يتم اصطياد الفيلة والحيوانات الأخرى مثل الفهود من أجل "الرياضة" أيضًا.

التهديد لجميع هذه الأنواع لا يزال مستمرا اليوم. تشمل التهديدات الأخرى التلوث، وصيد لحوم الطرائد البرية (لحوم الطرائد)، وإدخال الأنواع الغازية في البيئة، وتغير المناخ.

طرق للمساعدة في حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

1. تعرف على الأنواع المهددة بالانقراض في منطقتك. علم أصدقاءك وعائلتك عن الحياة البرية الرائعة والطيور والأسماك والنباتات التي تعيش بالقرب منك. تتمثل الخطوة الأولى لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في التعرف على مدى اهتمامها وأهميتها. يوفر لنا عالمنا الطبيعي العديد من الخدمات التي لا غنى عنها بما في ذلك الهواء النظيف والماء والغذاء والمصادر الطبية والمزايا التجارية والجمالية والترفيهية.

2. قم بزيارة ملجأ وطني للحياة البرية أو متنزه أو أي مكان مفتوح آخر. توفر هذه الأراضي المحمية موطنًا للعديد من الحيوانات البرية والطيور والأسماك والنباتات المحلية. يخبرنا العلماء أن أفضل طريقة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض هي حماية الأماكن التي تعيش فيها. شارك من خلال التطوع في مركز الطبيعة المحلي أو ملجأ الحياة البرية. اذهب لمشاهدة الحياة البرية أو الطيور في الحدائق القريبة. يخلق الترفيه المتعلق بالحياة البرية ملايين الوظائف ويدعم الشركات المحلية.

3. اجعل منزلك صديقًا للحياة البرية. قم بتأمين القمامة في الملاجئ أو العلب ذات الأغطية المقفلة، وقم بإطعام الحيوانات الأليفة في الداخل وأغلق أبواب الحيوانات الأليفة ليلاً لتجنب جذب الحيوانات البرية إلى منزلك. قلل من استخدامك للمياه في منزلك وفي حديقتك بحيث يكون للحيوانات التي تعيش في الماء أو بالقرب منه فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة. تطهير حمامات الطيور في كثير من الأحيان لتجنب انتقال الأمراض. ضع ملصقات على النوافذ لردع اصطدام الطيور. يموت الملايين من الطيور كل عام بسبب الاصطدام بالنوافذ. يمكنك المساعدة في تقليل عدد الاصطدامات ببساطة عن طريق وضع ملصقات على النوافذ في منزلك أو مكتبك.

4. توفر النباتات المحلية الغذاء والمأوى للحياة البرية المحلية. يمكن أن يساعد جذب الحشرات المحلية مثل النحل والفراشات في تلقيح نباتاتك. أثر انتشار الأنواع غير الأصلية بشكل كبير على السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم. تتنافس الأنواع الغازية مع الأنواع المحلية على الموارد والموئل. يمكنهم حتى إن يفترسوا الأنواع المحلية مباشرة ، مما يجبر الأنواع المحلية على الانقراض.

5. مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات قد تبقي الساحات تبدو جميلة ولكنها في الواقع ملوثات خطرة تؤثر على الحياة البرية على مستويات عديدة. تستغرق العديد من مبيدات الأعشاب والمبيدات وقتًا طويلاً حتى تتحلل وتتراكم في التربة أو في جميع أنحاء السلسلة الغذائية. يمكن أن تتضرر الحيوانات المفترسة مثل الصقور والبوم والذئب إذا أكلت حيوانات مسمومة. بعض مجموعات الحيوانات مثل البرمائيات معرضة بشكل خاص لهذه الملوثات الكيميائية وتعاني بشكل كبير نتيجة المستويات العالية من مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات في موطنها.

6. تبطئ عند القيادة. تعيش العديد من الحيوانات في مناطق متطورة وهذا يعني أنها يجب أن تتنقل في المناظر الطبيعية المليئة بالمخاطر البشرية. تعد الطرق من أكبر العقبات التي تواجه الحياة البرية في المناطق المتقدمة. تقسم الطرق الموائل وتشكل خطرًا دائمًا على أي حيوان يحاول العبور من جانب إلى آخر. لذلك عندما تكون بالخارج، خفف سرعتك وراقب الحياة البرية.

7. إعادة تدوير وشراء المنتجات المستدامة. شراء الورق المعاد تدويره والمنتجات المستدامة مثل الخيزران والمنتجات الخشبية لمجلس رعاية الغابات لحماية أنواع الغابات. لا تشتري أبدًا أثاثًا مصنوعًا من الخشب من الغابات المطيرة. أعد تدوير الهواتف المحمولة الخاصة بك، لأن المعدن المستخدم في الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية يتم استخراجه في موطن الغوريلا. قلل من استخدامك لزيت النخيل لأن الغابات التي تعيش فيها النمور يتم قطعها لزراعة مزارع النخيل.

8. عدم شراء المنتجات المصنوعة من الأنواع المهددة أو المهددة بالانقراض. يمكن أن تكون الرحلات الخارجية مثيرة وممتعة، والجميع يريد تذكارًا. لكن في بعض الأحيان تكون الهدايا التذكارية مصنوعة من أنواع على وشك الانقراض. تجنب دعم سوق الحياة البرية غير القانونية بما في ذلك: صدفة السلحفاة والعاج والمرجان. كن حذرًا أيضًا من المنتجات بما في ذلك الفراء من النمور والدببة القطبية وثعالب البحر وغيرها من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض وجلد التمساح والقرود الحية أو القرود ومعظم الطيور الحية بما في ذلك الببغاوات والببغاوات والعصافير وبعض الثعابين الحية والسلاحف والسحالي وبعضها بساتين الفاكهة والصبار والسيكاسيات والمنتجات الطبية المصنوعة من وحيد القرن أو النمر أو الدب الأسود الآسيوي.

9. مضايقة الحياة البرية أمر قاس وغير قانوني. إطلاق النار أو الاصطياد أو إجبار حيوان مهدد أو مهدد بالانقراض في الأسر غير قانوني أيضًا ويمكن أن يؤدي إلى انقراضه. لا تشارك في هذا النشاط، وأبلغ عنه بمجرد أن تراه لإنفاذ قوانين الحياة البرية.

10. حماية موائل الحياة البرية. ربما التهديد الأكبر الذي يواجه العديد من الأنواع هو تدمير الموائل على نطاق واسع. يخبرنا العلماء أن أفضل طريقة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض هي حماية الأماكن الخاصة التي تعيش فيها. يجب أن يكون للحياة البرية أماكن للعثور على الطعام والمأوى وتربية صغارها. قطع الأشجار، التنقيب عن النفط والغاز، الرعي الجائر والتنمية كلها تؤدي إلى تدمير الموائل. يجب حماية موائل الأنواع المهددة بالانقراض وتقليل هذه التأثيرات.

من خلال حماية الموائل، يمكن حماية مجتمعات كاملة من الحيوانات والنباتات معًا. يجب حماية المتنزهات وملاجئ الحياة البرية والأماكن المفتوحة الأخرى بالقرب من مجتمعك. توفر لنا المساحة المفتوحة أيضًا أماكن رائعة للزيارة والاستمتاع. دعم موائل الحياة البرية وحماية الفضاء المفتوح في مجتمعك. عندما تشتري منزلًا، ضع في اعتبارك تأثيرك على موائل الحياة البرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة