5 خطوات لإعداد ميزانية الأسرة والتحكم فيها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
5 خطوات لإعداد ميزانية الأسرة والتحكم فيها

تأتي أهمية إنشاء ميزانية الأسرة بين الزوجين هو الحاجة إلى التزام قوي بينهما لمواجهة التحديات والتجارب التي سيواجهونها خصوصًا في بداية الحياة الزوجية، حيث يكون الزوجان مختلفين في أساليب الحياة، وقد يؤدي ذلك إلى خلافات بينهما، لذا لا بد من إنشاء ميزانية يتفق عليها الطرفان لتجنب الخلافات المالية بينهما مستقبلا.

ما ميزانية الأسرة وما مكوناتها؟

ميزانية الأسرة هي خطة مالية تضعها الأسرة من أجل إدارة الإنفاق والمشتريات خلال الشهر منها مستلزمات البيت ومستلزمات الطعام والاحتياجات الصحية واحتياجات الطفل وغيرها.

من المهم إنشاء خطة يوافق عليها الزوجان، بحيث يتمكن كل طرف من الالتزام والوفاء بها، لذا فهي بمثابة اتفاق متبادل للاستفادة من الموارد المالية للأسرة بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا:  6 أخطاء كبرى كافية لتدمير العلاقات الأسرية

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة؟

من خلال وضع ميزانية للإنفاق الشهري يمكنك التركيز على النفقات الأساسية وتجنب النفقات غير الضرورية التي قد تسبب مشكلات في الميزانية في نهاية كل شهر، ومن أجل إنشاء ميزانية اتبع الخطوات التالية:

تقسم الأموال إلى عدة فئات

أولًا يجب عليك تقسيم الأموال إلى فئات، وهي قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، وذلك من أجل التخطيط للنفقات المستقبلية أيضًا بجانب النفقات الشهرية أو الحالية.

الفئة قصيرة الأجل تتضمن أهدافًا مداها عامًا أو عامين، كما تتضمن أشياء منها صندوق للطوارئ مدته 3 إلى 6 أشهر، وسداد ديون بطاقات الائتمان إن وجدت، والادخار من أجل قضاء الإجازة.

أما الفئة متوسطة الأجل فقد تتضمن أهدافًا منها الادخار من أجل المنزل، أو شراء سيارة جديدة، أو سداد ديون طويلة الأجل، أما الفئة طويلة الأجل فتكون غالبًا من أجل الادخار من أجل التقاعد أو الاستثمارات.

ولكن عندما تحدد أهدافك وتقسمها حسب الفئات الثلاث السابق ذكرها، عليك أن تضع في اعتبارك النقاط التالية:

  • يجب أن تكون أهدافك محددة وواضحة.
  • يجب أن تكون أهدافك قابلة للقياس والتحقيق.
  • يجب أن تكون أهدافك واقعية ومن من الممكن تحقيقها.

تحديد صافي الدخل

بعدما حددت أهدافك وصنفت كل هدف وفقًا للفئات الثلاث عليك الآن تسجيل صافي الدخل الشهري من مرتب الزوج أو مرتب الزوجين إذا كانت الزوجة تعمل وذلك من أجل التكيف مع الميزانية التي سيتم وضعها.

تحديد التكاليف الإلزامية

بعد تحديد صافي الدخل من المهم حساب التكاليف الإلزامية التي تتعين عليها دفعها كل شهر، مثل فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت، إيجار المنزل، الأقساط، البنزين، ومدفوعات بطاقات الائتمان وغيرها.

يجب أن يكون لديك فكرة تقريبية عن المبلغ الذي يتم دفع كل شهر حتى يسهل عليك تعديله بما يتناسب مع الدخل الناتج.

حدد الإنفاق التقديري

ونعني بالإنفاق التقديري هو الإنفاق على الاحتياجات الفردية والجماعية للأسرة، والتي تكون غير ثابتة، مثل الذهاب في عطلة أسبوعية، أو تناول الطعام بالخارج، أو شراء هدايا وما إلى ذلك.

ومن المهم خلال تحديد هذه النفقات أن يتم وضعها في حدود الميزانية وصافي الدخل، وعدم استخدام الأموال بشكل مفرط.

جدولة الإنفاق أسبوعيًا أو شهريًا

يمكن تحديد موعدًا أسبوعيًا أو شهريًا لتقييم النفقات مقابل الميزانية وتقييم الأهداف التي وضعتها والتحدث عن الشؤون المالية من أجل الوصول إلى فكرة متفق عليها وتحقيق الأهداف المشتركة.

اقرأ أيضًا: لحياة زوجية سعيدة.. أشياء على الرجل التوقف عن فعلها فوراً

أهمية إنشاء ميزانية الأسرة الشهرية

يعد إنشاء وإعداد ميزانية الأسرة أمرًا مهمًا للغاية من أجل تجنب المشكلات المالية، وإدارة الأموال بشكل أكثر فعالية والتأكد من تلبية الاحتياجات الأساسية للمنزل، وهذا يعني خلق الاستقرار والأمن المالي للأسرة، وإليك فوائد إعداد ميزانية الأسرة:

تجنب الديون والأقساط غير الضرورية

وضع ميزانية مالية للأسر يجعل من السهل على الأسرة أن تتجنب الديون غير الضرورية، حيث يكون على علم بنفقاته الشهرية وبالتالي يمكنه وضع خطط واقعية وأكثر وعيًا حول احتياجاته الأساسية، وهذا يجنبه الإنفاق المتسرع الذي قد يؤدي إلى تراكم الديون فيما بعد.

الحفاظ على الاستقرار المالي للأسرة

من خلال وضع ميزانية للتسوق وميزانية أخرى للاحتياجات الشخصية وميزانية ثالثة للنفقات الأساسية تشعر الأسرة بالاستقرار المالي، حيث تعرف ما عليها دفعه كله شهر وما الأموال المتبقية التي يمكن ادخارها للمستقبل أو الاستثمار فيها وبالتالي تجنب المشكلات المالية المستقبلة.

السيطرة على النفقات

ميزانية الأسرة المثالية تمنحك تحكمًا كاملًا على الدخل والنفقات، فعندما تملك فهمًا أفضل للأموال التي تنفقها شهريًا، فيمكنك اتخاذ قرارات أكثر حكمة وذكاء وتجنب إهدار الأموال والتركيز على النفقات المهمة فقط.

التخطيط المالي على المدى الطويل

 من أهم اهداف ميزانية الأسرة هو التخطيط المالي على المدى الطويل، فميزانية الأسرة ليست مجرد أداة لتخطيط النفقات شهريًا فقط، وإنما تساعد على التخطيط للاحتياجات المالية طويلة المدى التي تحتاج إلى سنوات من الادخار مثل التحضير للمعاش أو الإنفاق على تعليم الأطفال أو شراء منزلًا والانتقال من المنزل الإيجار وغيرها من الأهداف.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن يوم الأسرة العربية

ما هي العوامل التي تؤثر في عدم نجاح تنفيذ ميزانية الأسرة؟

في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية أصبح من الصبح الالتزام بميزانية واحدة، لذا قد يكون إنشاء وإعداد ميزانية للأسرة مهمة صعبة تتطلب الكثير من الجهد، لذا إليك أهم التحديات التي قد تواجهك خلال إعداد الميزانية وكيف يمكنك التغلب عليها:

صعوبة التحكم في النفقات

التحدي الأول الذي يواجه الأسرة هو عدم القدرة على التحكم في النفقات الشهرية، ومن أجل التغلب على هذه المشكلة عليك إعداد قائمة تسوق مفصلة يُكتب فيها احتياجات المنزل، ويمكن من خلالها تجنب النفقات غير الضرورية وإخراجها من القائمة.

التغيرات في احتياجات الأسرة وظروفها

تتغير احتياجات الأسرة من وقت لآخر، فنفقات زوجين جديدين تتغير عند استقبال طفل جديد، وهكذا، وللتغلب على هذا التحدي يجب إعادة التخطيط للميزانية الشهرية وإجراء التقييمات المنتظمة عليها والتعديلات اللازمة.

لا يوجد اتفاق على الميزانية

من التحديات التي تنشأ أيضًا الخلاف بين الزوجين بشأن الميزانية، فلا يمكن تنفيذ ميزانية في حال رفض أحد الطرفين الخطة الموضوعة، وحل هذه المشكلة يكون بالنقاش المفتوح ومحاولة الوصول إلى اتفاقات متبادلة ترضي الطرفين، وقد يكون إشراك أحد أفراد الأسرة الحكماء في الأمر حلًا جيدًا.

وفي الختام، يعد إعداد ميزانية الأسرة أمرًا مهمًا من أجل إدارة الشؤون المالية للأسرة وتجنب الشكلات المالية مستقبلًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة