52% زيادة في راتب الرئيس التنفيذي لإكسون مدفوعة بارتفاع أسعار النفط

حققت الشركة أرباحاً قياسية مع طفرة النفط وسط حرب روسيا لأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
52% زيادة في راتب الرئيس التنفيذي لإكسون مدفوعة بارتفاع أسعار النفط

حصل دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، على 35.9 مليون دولار من إجمالي التعويضات العام الماضي، بزيادة 52% عن عام 2021 بعد أن تسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار النفط.

زيادة راتب رئيس إكسون

جاء معظم ذلك من جوائز الأسهم، وكان وودز من بين الخمسة التنفيذيين الأوائل في إكسون الذين حصلوا على 120 مليون دولار، وفقاً لإيداع تنظيمي، نُشر يوم الخميس.

في أماكن أخرى، انخفضت رواتب الموظفين العاديين في إكسون، كما انخفض متوسط ​​الدخل بنسبة 9 % إلى 171.582 دولار العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، سيرتفع راتب وودز بنسبة 10% إلى 1.9 مليون دولار في عام 2023، وحتى الآن هذا العام، ارتفع سهم إكسون بنحو 5%.

أرباح قياسية لشركة إكسون مدفوعة بارتفاع أسعار النفط

وحققت شركة النفط الكبرى أرباحاً قياسية وشهدت ارتفاع الأسهم بنحو 80% العام الماضي حيث تراجعت أسواق السلع الأساسية في عام 2022.

ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي بعد أن أثار حرب روسيا لأوكرانيا مخاوف بشأن الإمدادات وأدى إلى فرض عقوبات غربية على صادرات موسكو. وسبق أن استهدف الرئيس جو بايدن شركة إكسون في يونيو، متهماً الشركة بجني «أموال مبالغ فيها» واستغلال ارتفاع أسعار البنزين.

رسالة إلى مساهمي إكسون

وضغط وودز، وقال مرة أخرى يوم الخميس إن إكسون تجني ثمار خطة طويلة الأجل؛ رداً على الاتهامات الموجهة إليها.

وكتب في رسالة إلى المساهمين «بينما استفادت نتائجنا من سوق مواتية، بدأ عملنا لتلبية الطلب منذ سنوات، قبل انتشار الوباء بوقت طويل».

وتابع: «لقد اخترنا الاستثمار لمواجهة التقلبات الدورية، والاعتماد على الآخرين. ونتيجة لذلك، أحرزنا تقدماً قوياً مقابل أولوياتنا الإستراتيجية، بما في ذلك تحقيق الأرباح الرائدة في الصناعة، والتدفقات النقدية، وعائدات المساهمين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة