تراجع أسعار السلع الأساسية إلى مستويات ما قبل 3 أشهر

يأتي ذلك في إشارة إلى أن التضخم يتلاشى أخيراً

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
تراجع أسعار السلع الأساسية إلى مستويات ما قبل 3 أشهر

لأشهر في عام 2021، قال محافظو البنوك المركزية وصناع السياسات في العالم إن التضخم «مؤقت». الآن، قد تتحقق توقعاتهم وإن كانت مكلفة للغاية بعد تأخرها.

تراجع أسعار المواد الخام الرئيسية

تراجعت أسعار المواد الخام الرئيسية في الأسابيع الأخيرة من النفط إلى القمح، مما أدى إلى عودة مؤشر السلع ستاندرز آند بور «S&P GSCI» إلى حيث كان قبل الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير.

استقر مؤشر السلع، الذي يقيس أسعار الطاقة والمعادن والسلع الزراعية والماشية، عند 664.15 يوم الأربعاء، بانخفاض حوالي 20% من أعلى مستوياته في شهري مارس ويونيو.

وانخفض النفط، ويتم تداوله فقط فوق مستويات فبراير، انخفض النحاس بنسبة 30% تقريباً من أعلى مستوى وصل إليه في مارس، بينما انخفض القمح بأكثر من 40% عن المستويات المرتفعة الأخيرة.

تثير الانخفاضات الحادة في أسعار المنتجات التي يستخدمها المستهلكون كل يوم الآمال في أن التضخم سيهدأ بشكل حاد هذا العام، وأن البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن تضطر إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستويات معاقبة.

أعلى معدل تضخم

بلغ معدل التضخم أعلى مستوياته في 41 عاماً عند 8.6% في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي بدوره يؤثر على الكثير من الدول الأخرى، لكن اعتباراً من يوم الأربعاء، اعتقد المتداولون في الأسواق المالية أنه سيبلغ متوسط ​​2.5% فقط على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لمقياس يُعرف باسم معدل التعادل وهذا يمثل انخفاضاً حاداً عن معدل 3.7% المتوقع في مارس.

ومع ذلك، فإن الانخفاض سيف ذو حدين يتخلى التجار والمستثمرون عن السلع لأنهم يعتقدون أن النمو الاقتصادي سيتباطأ بشكل كبير، أو حتى يبدأ في التراجع، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.

قال بول كروغمان، الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل، يوم الأربعاء، إن: «رواية التضخم الجامح قد انهارت الآن». وأضاف أنه من المرجح أن يشعر المستهلكون والشركات بالبهجة من انخفاض أسعار النفط، مما يؤدي بالفعل إلى انخفاض الأسعار في المضخة.

محاذير كبيرة

ومع ذلك، هناك بعض المحاذير الكبيرة، أحدها أن العديد من المحللين يتوقعون أن تبدأ أسعار النفط في الارتفاع مرة أخرى. يقولون إن الإنتاج الروسي سينخفض ​​مع قيام الاتحاد الأوروبي بخفض واردات النفط من البلاد، مما يزيد الضغط في أسواق الطاقة.

قال وارن باترسون، رئيس إستراتيجية السلع في بنك ING الهولندي: «صعوبة في تبرير حجم البيع المكثف الذي شهدناه».

وقال باترسون إن الطلب على النفط نما بشكل أبطأ بكثير مما توقعه كثيرون، مما يشير إلى حدوث بعض «تدمير الطلب»، بالنظر إلى أن المستهلكين قلصوا استخدام الطاقة مع ارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، قال إنه يتوقع أن ينخفض ​​إنتاج النفط الروسي بنحو 3 ملايين برميل يومياً - من حوالي 10 ملايين في بداية العام - مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ تدريجياً، مشيراً إلى ذلك سيبقي السوق «ضيقة للغاية».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة