توقعات بارتفاع أسعار النحاس العام المقبل

يعد النحاس المقياس التقليدي للاقتصاد العالمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
توقعات بارتفاع أسعار النحاس العام المقبل

النحاس، الذي يُنظر إليه تقليدياً على أنه مؤشر رئيسي للصحة الاقتصادية، لم يكن مفاجئاً أن يمر بسنة تقريبية. لكن المحللين يتوقعون عودة الظهور في عام 2023، على الرغم من أن التوقعات العالمية لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير.

يرى غولدمان وبنك أوف أمريكا أن النحاس يرتفع إلى مستويات قياسية

قال الخبراء الاستراتيجيون في بنك غولدمان ساكس في مذكرة الأسبوع الماضي إن الضغط الهبوطي في عام 2022 نابع جزئياً من توقعات السوق المستمرة لتأثير الفائض في سوق المعادن، مدفوعاً بتوقع تباطؤ الطلب وسط تباطؤ النمو العالمي وتسارع نشاط التعدين، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ومع ذلك، فإن هذا لم يؤت ثماره، وسلط غولدمان الضوء على أن سوق الكاثود ظل في «عجز واضح» مع انخفاض الأسهم العالمية المرئية إلى أدنى مستوى لها منذ 14 عاماً، وفقاً لما قاله نيك سنوداون، محلل استراتيجي للمعادن.

وأضاف: «على نفس القدر من الأهمية، فإن الفائض الذي توقعناه سابقاً لعام 2023 «فائض 169 قيراطاً» قد اختفى الآن في أحدث تكرار للميزان عجز يقدر بـ 178 قيراطاً».

تأثير الأزمات العالمية على النحاس

كما عانى المعدن - المستخدم في العديد من القطاعات - من عام 2022 قاسياً بسبب السياسة النقدية الأمريكية المتشددة، وأزمة الطاقة الناشئة عن حرب روسيا في أوكرانيا، ومزيج الصين من عمليات الإغلاق الصارمة لفيروس كورونا وسوق العقارات الضعيف.

بلغت أسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن ذروتها عند أكثر من 10600 دولار / طناً في مارس من هذا العام.

إذا تقدمت الصين في تخفيف القيود المفروضة على عدم انتشار فيروس كورونا المستجد، نحو إعادة فتح الاقتصاد، فمن المرجح أن يتم إعادة التخزين، كما يعتقد غولدمان.

وقال سنوداون: «إذا أعادت الصين مخزونها النحاسي إلى نسبة الاستهلاك إلى مستويات ما قبل 2020، فإن ذلك سيعني زيادة بمقدار 500 كيلوطن للطلب المادي».

العقود الآجلة للنحاس لمدة ثلاثة أشهر

في بورصة لندن للمعادن، تم التداول عند 8543 دولاراً صباح يوم الاثنين في أوروبا، بعد أن سجل أقوى شهر منذ أبريل 2021 في نوفمبر على أمل زيادة الطلب إذا خففت الصين سياساتها الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا.

رفعت شركة غولدمان الأسبوع الماضي توقعاتها على مدى 12 شهراً إلى 11000 دولار / طن من 9000 دولار / طن ورفعت متوسط سعرها المتوقع إلى 9750 دولاراً / طناً لعام 2023 و 12000 دولار / طن في عام 2024.

يعتقد المحللون الاستراتيجيون للسلع في بنك أوف أمريكا أن النحاس قد يرتفع إلى 12000 دولار / طن في الربع الثاني من عام 2023، بالنظر إلى الظروف المناسبة.

سيتطلب مثل هذا السيناريو محوراً من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو تشديد السياسة النقدية الأقل عدوانية، مما يحد من الاتجاه الصعودي للدولار الأمريكي، ولكي يظل الطلب مدعوماً مع تسارع انتقال الطاقة المخطط له.

قال مايكل ويدمر، المحلل الإستراتيجي للسلع، في تقرير توقعات المعادن لعام 2023 الصادر عن بنك أوف أمريكا: «على الرغم من الرياح المعاكسة الكلية، ظلت الأسواق المادية ضيقة، مما يسلط الضوء على نقص وحدات النحاس الاحتياطية المتاحة في الوقت الحالي».

أشار ويدمر أيضاً إلى أن الطلب العالمي على النحاس قد أثبت مرونته، حيث ارتفع على أساس سنوي منذ بداية العام حتى الآن، حيث وصلت المشتريات خارج الصين إلى مستويات قياسية.

في حين أن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي ستستمر على الأرجح حتى عام 2023، قال ويدمر إنه يجب أن يظل العرض إيجابياً عند تصميمه على غرار نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة