الرئيس التنفيذي لـ «نستله» يعلن ارتفاع أسعار المنتجات أكثر خلال 2023

تحاول الشركة تعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
الرئيس التنفيذي لـ «نستله» يعلن ارتفاع أسعار المنتجات أكثر خلال 2023

قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة نستله، إنه سيتعين على شركة نستله رفع أسعار منتجاتها الغذائية بشكل أكبر هذا العام لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج التي لم تنقلها بالكامل بعد إلى المستهلكين.

مبيعات العضوية والأسعار في نستله

وأكد شنايدر: «لن تكون الزيادات حادة كما كانت في عام 2022»، مشيراً في حديثه لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ الألمانية إلى أن الشركة لديها الخطط للحاق بالسوق على مدار العام بأكمله.

في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، أبلغت أكبر مجموعة غذائية في العالم، والتي تصنع ألواح شوكولاتة كيت كات ونسكافيه، عن نمو في المبيعات العضوية بنسبة 8.5%، وبلغت الزيادة في الأسعار 7.5 نقطة مئوية، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

في أكتوبر 2022، رفعت أكبر شركة للأغذية المعبأة في العالم الأسعار دون أن تفقد العديد من العملاء، حيث كان هذا أعلى ارتفاع في تسعة أشهر منذ عام 2008 وكان مدفوعاً بارتفاع الأسعار بهدف موازنة ارتفاع التكاليف.

وخلال الفترة السابقة، سجلت شركة نستله مبيعات بقيمة 69.1 مليار فرنك سويسري أي ما يعادل 69.4 مليار دولار، متجاوزة التوقعات البالغة 68.9 مليار فرنك في إجماع جمعته الشركة من 23 محللاً، كما أكدت الشركة السويسرية هدفها بهامش ربح تشغيلي تجاري يبلغ حوالي 17%.

وقال مارك شنايدر، في ذلك الوقت: «لقد حققنا نمواً عضوياً قوياً حيث واصلنا تعديل الأسعار بشكل مسؤول لتعكس التضخم».

الخوف من فقد العملاء مع ارتفاع الأسعار

وعلى الرغم من المبيعات القوية، أعرب بعض المحللين عن قلقهم من أن ارتفاع الأسعار قد يدفع المستهلكين قريباً بعيداً جداً، مما قد يجعل بعض منتجاتها بعيداً عن متناولهم وسط أزمة تكلفة المعيشة التي تشهد انخفاضاً في حجم المبيعات عبر الصناعة.

كان أثار مارك شنايدر مخاوف بشأن البيئة الاقتصادية «الصعبة»، التي قال إنها تضر بالقوة الشرائية للعديد من العملاء.

بلغ التضخم في العديد من الاقتصادات المتقدمة أعلى مستوياته منذ عدة عقود، مدفوعة في جزء كبير منه بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.