7 استراتيجيات هامة للتسويق الفعّال لمنتجات وخدمات اللياقة البدنية

يُشير تسويق اللياقة البدنية إلى عملية التسويق للعلامات التجارية التي تركز على اللياقة البدنية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
7 استراتيجيات هامة للتسويق الفعّال لمنتجات وخدمات اللياقة البدنية

يُشير تسويق اللياقة البدنية إلى عملية التسويق للعلامات التجارية التي تركز على اللياقة البدنية والاستراتيجيات التي تتبعها هذه الشركات أو المؤسسات للتواصل مع أعضائها والجماهير المستهدفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أفضل على كيفية التسويق للمنتجات والخدمات المتعلقة باللياقة البدنية.

ما هو تسويق اللياقة البدنية؟

يُشير تسويق اللياقة البدنية إلى عملية التسويق للعلامات التجارية التي تركز على اللياقة البدنية والاستراتيجيات التي تتبعها هذه الشركات أو المؤسسات للتواصل مع أعضائها والجماهير المستهدفة.

يعتمد التسويق الناجح غالبًا على قدرة العلامة التجارية على تقديم قيمة فريدة والتواصل مع جمهورها بشكل فعال. تستخدم معظم شركات اللياقة البدنية استراتيجيات متعددة لتحقيق هذه الأهداف. تعتمد الاستراتيجية التي تختارها الشركة على جمهورها المستهدف ونوع مؤسسة اللياقة البدنية التي تروج لها ومواردها.

هناك بعض الأمثلة على أنواع التسويق المختلفة للترويج لخدمات هذه الشركات، مثل: تسويق وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات الراديو، التسويق المؤثر، منشورات المدونة مع تحسين الكلمات الرئيسية، الإعلان المدفوع عبر الإنترنت.

ما هي استراتيجية التسويق؟

"لم يعد التسويق متعلقًا بالأشياء التي تصنعها ولكن القصص التي ترويها" يشرح هذا الاقتباس من خبير التسويق الشهير سيث جودين تمامًا الطريقة الحديثة التي كان يعمل بها التسويق في عام 2022. جمهورك غير مهتم بالعروض الترويجية أو عمليات البيع السريعة أو الرسائل اليائسة "اشترِ الآن". إنهم مهتمون بقصص رائعة حول من أنت وما هو عملك وما تبيعه. جزء كبير من نشر هذه القصص في العالم هو استراتيجية تسويق محددة بوضوح.

يمكن تعريف استراتيجية التسويق بأنها خطة عمل للنشاط التجاري تهدف إلى الوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء. عادةً ما تتكون إستراتيجية التسويق من عرض القيمة المقدم من الشركة، مثل المنتج أو الخدمة المُقدّمة بالفعل للعميل، والرسائل الشاملة، والديموغرافية المستهدفة للعميل، وما تريد الشركة تحقيقه من خلال الإستراتيجية.

الفرق بين استراتيجيات التسويق وخطط التسويق

الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق هو أن استراتيجية التسويق هي مشروع طويل الأجل. ستوضح خطة التسويق بالتفصيل ماهية إستراتيجيتك التسويقية وتضع الأنشطة والجداول الزمنية والقنوات لإكمال حملات محددة.

في الأساس، ستغطي استراتيجيات التسويق أهداف الصورة الكبيرة والرسائل بينما تغطي خطط التسويق الخدمات اللوجستية لكيفية تحقيق ذلك بالفعل.

استراتيجيات تسويق للياقة البدنية

هناك بعض الاستراتيجيات والنصائح التي يمكنك تضمينها في خطط تسويق أعمالك لجذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتي منها ما يلي:

  • تحديد جمهورك بدقة: إحدى أهم وأول النصائح التي يمكنك استخدامها لتحقيق أقصى قدر من النجاح التسويقي هي تطوير الإعلانات التي تروق للمستخدمين المستهدفين على وجه التحديد. مثلًا، إذا كُنت تقدم فرصًا لدعم وتعزيز صحة القلب ورفع الأثقال للرياضيين، فقد تركز أكثر على إظهار كيف تساعد صالة الألعاب الرياضية الأشخاص في الوصول إلى مستوى جديد في رحلة لياقتهم البدنية. فكر في من هو العضو المثالي لديك وقم بتطوير التسويق الذي يروق لتلك المجموعة المحددة.
  • حافظ على تحديث الرسائل: نصيحة أخرى مفيدة هي تغيير استراتيجيات التسويق الخاصة بك بشكل مستمر. من خلال البقاء مبتكرًا وفي الوقت المناسب، يمكنك الانخراط باستمرار مع أعضاء جدد من شريحة جمهورك وجذب الأعمال. كن متسقًا بشأن قيمك وهويتك الأساسية، لكن ساعد الآخرين على فهمك كشركة من خلال حملات جديدة واستراتيجية.
  • إنشاء عروض مغرية: تُشجع الحملة التسويقية الناجحة الأعضاء على اتخاذ إجراءات فورية. يمكنك القيام بذلك من خلال تطوير الشعور بالإلحاح والندرة داخل علامتك التجارية. ضع في اعتبارك تطوير عرض لفترة محدودة أو معدلات عضوية أقل من المعتاد. يمكنك أيضًا تقديم ميزة خاصة للأعضاء الجدد، مع ملاحظة أن الموارد محدودة. على سبيل المثال، يمكنك تقديم حقيبة رياضية مجانية أو استشارة مدرب شخصي للأعضاء الجدد.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي: تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أفضل الأماكن للتواصل مع الأعضاء الحاليين ومساعدة الآخرين على اكتشاف عروضك والتواصل مع مؤسستك. فكر في بدء حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمساحة اللياقة الخاصة بك. قم بتحديث صفحاتك بانتظام بالأخبار والأحداث والمعلومات الأخرى في الوقت المناسب. اجعل صفحاتك مصدرًا قيمًا لمجتمعك وشجع التفاعل عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا الترويج لمحتوى إعلاني مدفوع باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يساعدك مجرد وجود مجتمع عبر الإنترنت في تنمية علامتك التجارية بشكل طبيعي.
  • خلق تجربة مستخدم سلسة: المستهلكون اليوم أذكياء وحساسون للوقت ويريدون تلبية مطالبهم على الفور. عندما يتعلق الأمر بتقديم استراتيجية تسويق رقمي ناجحة، تلعب تجربة المستخدم دورًا مهمًا. فكر في رحلة العميل عبر الإنترنت. ربما يقرأ عضو محتمل في صالة الألعاب الرياضية آخر منشوراتك على إنستغرام ثم يزور موقع الويب الخاص بك قبل الاشتراك في البث المباشر التالي للياقة البدنية أو حجز جولة في منشأتك. يجب أن تكون رحلة عميلك عبر الإنترنت سلسة. أي شيء يوقف المستخدم يمكن أن يؤثر سلبًا على إستراتيجيتك التسويقية. يعد موقع الويب سهل الاستخدام والمُحسَّن للجوّال وخدمة العملاء عالية الجودة جزءًا هامًا من تجربة المستخدم الإيجابية.
  • شارك المراجعات وقصص النجاح: في عالم اللياقة البدنية، قصص النجاح تكون قوية ومهمة للغاية خاصة فيما يتعلق بالتسويق. عندما يرى عميل محتمل كيف ساعدت شخصًا يشبهه، فإن هذا يجعله يشعر أنه يمكنه فعل ذلك أيضًا. مثلًأ تُشارك بعض الشركات بانتظام صور العملاء قبل وبعد. يشاركون قصة العميل بطريقة تؤثر على مشاعر القراء.
  • إنشاء برنامج إحالة: يُعدّ برنامج الإحالة طريقة رائعة لتشجيع الإحالات التي تفيدك أنت وأعضائك. حوِّل عملائك إلى رواد مشجعين للعلامة التجارية وشجعهم على مشاركة علامتك التجارية مع الأصدقاء والعائلة. لإنشاء برنامج إحالة، فإنك تقدم للمحيل والحكم مكافأة جيدة جدًا بحيث لا يمكن رفضها. على سبيل المثال، يمكنك أن تقدم للأعضاء جلسة تدريب شخصية أو برنامج لياقة فردي لكل إحالة. أفضل عرض يعتمد حقًا على أعضائك واحتياجاتهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة