استراتيجية التسويق المستهدف.. تعرّف على أهميتها وكيفية استخدامها

طرق بسيطة وفعّالة تُمكنك من استخدام استراتيجية التسويق المستهدف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مارس 2023
استراتيجية التسويق المستهدف.. تعرّف على أهميتها وكيفية استخدامها

يمكن أن يكون اتباع استراتيجية التسويق المستهدف هو المفتاح لجذب أعمال جديدة وزيادة المبيعات وإنجاح أعمال الشركة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على ما هو التسويق المستهدف وما أهميته.

ما هو التسويق المستهدف؟

التسويق المستهدف هو استراتيجية تسويقية تقوم على فكرة تقسيم السوق إلى قطاعات من الجماهير أو العملاء، ثم تركيز جهود الشركة أو المؤسسة التسويقية على شريحة رئيسية واحدة أو عدة قطاعات رئيسية تتكون من العملاء الذين تتوافق احتياجاتهم ورغباتهم بشكل وثيق مع عروض منتجات الشركة أو خدماتها. يمكن أن يكون اتباع استراتيجية التسويق المستهدف هو المفتاح لجذب أعمال جديدة وزيادة المبيعات وإنجاح أعمال الشركة.

الآن، أصبح التسويق المستهدف أسهل من أي وقت مضى بفضل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والتطورات التكنولوجية الأخرى. تندرج الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا للتسويق المستهدف في فئات ديموغرافية أو جغرافية أو نفسية.

تعمل استراتيجية التسويق المستهدف من خلال توجيه جهودك التسويقية إلى مجموعات معينة من المستهلكين مما يجعل الترويج لمنتجات الشركة أو خدماتها وتسعيرها وتوزيعها أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

تتمتع منصات الوسائط الاجتماعية، مثل فيسبوك  لينكد إن وتويتر و إنستغرام، بخيارات معقدة للسماح للشركات باستهداف المستخدمين بناءً على قطاعات السوق.

لماذا يكون الاستهداف في التسويق بالغ الأهمية؟

يُعدّ الاستهداف في التسويق أمرًا بالغ الأهمية لأن عملائك مهمون للغاية. بدونهم، لا يوجد عمل. قدرتك على الاستهداف ستؤثر على إستراتيجيتك التسويقية بالكامل. من الإعلان إلى تجربة العملاء والعمليات التجارية كل هذه الأشياء تتأثر بالتسويق المستهدف. من خلال الاستهداف المناسب، يمكنك تحقيق ما يلي:

  • استخدام استراتيجيات التسويق التي تتوافق مع جمهورك المحدد: تلقى الرسائل التسويقية الناجحة صدى عميق لدى الجماهير. خاصة في العصر الرقمي الحالي، حيث يتوقع العملاء بشكل متزايد تجارب شخصية تتوافق مع تفضيلاتهم. بدون التسويق المستهدف، فأنت تتعامل مع جمهورك كشريحة واحدة. هذا الأمر لن يُمكنك من التعرف على المجموعات والشخصيات الأصغر التي تشكل الجمهور الأكبر. بمجرد تحديد أهداف الجمهور بوضوح، يمكنك تقديم المعلومات والمنتجات والعروض والمواد الأخرى المرتبطة مباشرة بهم وباحتياجاتهم.
  • جذب الأشخاص المناسبين مما يؤدي إلى زيادة جودة العملاء المحتملين والمبيعات: استراتيجيات التسويق التي تلقى صدى لدى الجماهير أكثر فعالية بكثير. باستخدام أهداف الجمهور المحددة بوضوح، لن تواجه مشكلة في اكتساب عملاء محتملين ذوي جودة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يصبح هؤلاء العملاء المحتملون ذوو الجودة العالية عملاء مخلصين للعلامة التجارية، مما يعني أنهم سيستمرون في العودة والتعامل مع الشركة مرارًا وتكرارًا.
  • تمييز عملك عن منافسيه: بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها أو مدى تميز عملك، فإنك تواجه ضغوطًا من المنافسين المباشرين وغير المباشرين. نادرًا ما يكون إنشاء استراتيجيات تساعدك على التميز عن المنافسة أمرًا سهلاً. ومع ذلك، فهي إحدى المزايا الرئيسية للتسويق المستهدف. بمجرد التوقف عن محاولة التحدث إلى العملاء على أنهم شريحة واحدة والتركيز بدلاً من ذلك على شرائح صغيرة ومحددة من هذا الجمهور، ستبدأ على الفور في التميز. عندما يشعر العملاء بتلبية احتياجاتهم والاستماع إلى مخاوفهم، سيُفضلون اختيار نشاطك التجاري على أي منافس آخر لا يستهدفهم على وجه التحديد.
  • تطوير منتجات وخدمات أفضل: تساعد تفاعلات العملاء والعلامة التجارية التي ينشئها اتباعك لهذه الاستراتيجية أيضًا في تطوير المنتج. فهي توفر نظرة ثاقبة لما يريده العملاء وما لا يريدونه، إلى جانب اقتراحات مفيدة حول تحسين عروضك. من خلال تطوير منتجات وخدمات أفضل، ستبدأ في التفوق على المنافسين، وستتمكن من تقديم ميزات وإضافات يبحث عنها العملاء ولا يمكنهم العثور عليها في أي مكان آخر.

كيفية استخدام التسويق المستهدف

هناك بعض الطرق التي تُمكنك من استخدام التسويق المستهدف، منها ما يلي:

  • تحسين الاتصال: المقصود هنا هو استخدام لغة يستطيع جمهورك المستهدف فهمها بسهولة. عندما تتعرف على عملائك، يمكنك التواصل معهم على مستوى شخصي أكثر. هذا يعزز رضا العملاء ويساعدك على التواصل مع المزيد من العملاء بشكل فعال.
  • إنشاء محتوى أفضل: باستخدام استراتيجية التسويق المستهدف، يمكنك إنشاء محتوى أكثر قيمة يتوافق مع توقعات عملائك. بدلاً من إنتاج الرسوم البيانية العامة والكتب الإلكترونية ومنشورات المدونات والمقالات، يتيح لك استهداف جمهور محدد إنشاء محتوى عالي الجودة يلبي رغباتهم ويناسب احتياجاتهم ويتعامل بفاعلية مع مخاوفهم.
  • تحسين التعامل مع محركات البحث: قم بتحسين احتمالية الوصول إلى عملائك عن طريق تحسين مُحسنات محركات البحث الخاصة بك. يساعدك التسويق المستهدف على تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة للترتيب على محركات البحث، من خلال الكلمات الرئيسية المستخدمة جيدًا في المحتوى الخاص بك، يمكنك جذب المزيد من العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك.
  • إنشاء حملات بريد إلكتروني فعالة: يُمكنك استخدام التسويق المستهدف لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الأفراد المناسبين، بالمحتوى المناسب، في الوقت المناسب. قم بتطبيق ما تعرفه عن عملائك لإرشادهم في رحلتهم نحو شراء السلع والخدمات من شركتك. يمكن أن يؤدي إرسال رسائل البريد الإلكتروني الصحيحة إلى القطاعات المستهدفة إلى زيادة زيارة العملاء المحتملين لموقعك على الويب، مما قد يساعدك على تحسين المبيعات.
  • تصميم إعلانات جذابة: يُمكنك أيضًا أن تطبق معرفتك بجمهورك للعثور على أفضل الأماكن التي يمكنك وضع الإعلانات المصوّرة بها. ضع إعلاناتك على المواقع التي يُرجح أن يزورها عميلك المحتمل، ثم تتبع البيانات الناتجة عن الإعلان. يمكن للأشخاص الذين يشاهدون الإعلانات المدفوعة معرفة المزيد حول منتجاتك أو خدماتك وربما شرائها.