آلام المعدة..إليك أسبابها وطرق علاجها

بهذه الطرق يُمكنك علاج آلام المعدة

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
آلام المعدة..إليك أسبابها وطرق علاجها

هناك أسباب عديدة لآلام  المعدة والبطن. قد تكون مرتبطة بالهضم أو الإصابة أو العدوى أو بعض الأمراض الأخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على آلام المعدة وأسبابها.

آلام المعدة

غالبًا ما تحدث تقلصات المعدة المصحوبة بالانتفاخ بسبب حبس الريح. يمكن للصيدلي أن يوصي بعلاجات للمساعدة. إذا كان الشخص يُعاني من تقلصات مفاجئة في المعدة مع الإسهال، فقد يكون السبب هو علة في البطن، والتي قد تكون التهاب المعدة والأمعاء. هذا يعني أن المريض يُعاني من عدوى فيروسية أو بكتيرية في المعدة والأمعاء. وهو الأمر الذي يجب أن يتحسن حتى دون الحصول على علاج بعد بضعة أيام.

قد يكون سبب التهاب المعدة والأمعاء: الاقتراب من شخص مصاب، تناول طعام ملوث أو تسمم غذائي. عند المُعاناة من نوبات متكررة من تقلصات المعدة والإسهال، فقد تكون لدى المريض حالة طويلة الأمد، مثل متلازمة القولون العصبي.

أسباب آلام المعدة

سيطرح عليك الطبيب أسئلة مفصلة حول ألمك لتحديد السبب. مدى سوء الشعور لا يشير بالضرورة إلى مدى خطورته. يمكن أن تكون بعض الحالات الشائعة العابرة شديدة، وقد تبدو بعض الحالات المهددة للحياة خفيفة.

معظم الأسباب مؤقتة وليست خطيرة. قد يكون لهذه الأسباب علاقة بالهضم أو فيروس عابر. فمثلًا قد يكون ألم البطن بعد الأكل ناتجًا عن: عسر الهضم، آلام الغاز، الإمساك، الإسهال، الحساسية الغذائية وعدم تحملها، تسمم غذائي، الحموضة.

أيضًا، يمكن أن يسبب التهيج أو العدوى في أعضائك التهابًا مؤقتًا، مثل: التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي والذي يُعرف باسم إنفلونزا المعدة، مرض القرحة الهضمية، ارتجاع المريء المزمن.

كذلك، يمكن لبعض المشكلات الصحية مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب البنكرياس أو حصى المرارة أن تُسبب بعض الآلام في المعدة. وهي الحالات التي يُشخصها الطبيب ويُحدد كيفية التعامل معها.

طرق علاج آلام المعدة

بالنسبة لألم الغازات، يمكن للأدوية التي تحتوي على مكون سيميثيكون (ميلانتا، غاز إكس) أن تساعد في التخلص منه.

بالنسبة للحموضة المعوية الناتجة عن مرض الارتجاع المعدي المريئي، فيُمكنك تجربة مضادًا للحموضة أو مخفضًا للحموضة (Pepcid AC ، Zantac 75).

بالنسبة للإمساك، قد يساعد ملين خفيف للبراز في تحريك البراز وإخراجه. وللتشنج الناتج عن الإسهال، قد تجعلك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب تشعر بتحسن.

ابتعد عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين لأنها يمكن أن تهيج معدتك.

من العلاجات المنزلية يُمكنك تجربة وسادة تدفئة لتخفيف آلام البطن. قد يساعد شاي البابونج أو النعناع في التخلص من الغازات. تأكد من شرب الكثير من السوائل الصافية حتى يحصل جسمك على كمية كافية من الماء.

من ناحية أخرى، يمكنك القيام ببعض الأشياء لتقليل احتمالية حدوث آلام في المعدة، من الخطوات الفعّالة التي يُمكنك اتخاذها ما يلي:

  • تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • مضغ طعامك ببطء وبشكل جيد.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تزعجك مثل الأطعمة الحارة أو المقلية.
  • خفف التوتر عن طريق ممارسة الرياضة أو التأمل أو اليوجا

سيكون على المريض عدم الاكتفاء بالعلاجات المنزلية والحصول على المساعدة الطبية إذا كان يُعاني من ألم شديد في البطن أو أن الألم يستمر لعدة أيام، أيضًا إذا كان يعاني من الغثيان والحمى ولا يمكنه الاحتفاظ بالطعام لفترة طويلة لعدة أيام.

من الأعراض التي تستلزم الذهاب إلى الطبيب أيضًا رؤية دم في البراز، أو الشعور بألم عند التبول أو وجود دم في البول. كذلك، عند عدم القدرة على إخراج البراز، خاصة إذا كان المريض يتقيأ أيضًا.

تعرض المريض لإصابة في البطن في الأيام التي سبقت بدء الألم، أو إذا كان المريض يُعاني من حرقة في المعدة لا تتحسن مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو تستمر لأكثر من أسبوعين، فإن هذا أيضًا يستدعي الذهاب إلى الطبيب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة