ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بزيادة الطلب في عام 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

مقالات ذات صلة
أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بزيادة الطلب
أسعار النفط تعود للارتفاع وسط توقعات بتقلبات مستمرة
ارتفاع العقود الآجلة للنفط مع توقعات زيادة الطلب

استقر سعر النفط بأكثر من دولارين، يوم الأربعاء، بعد أن توقعت منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية انتعاشاً في الطلب على مدار العام المقبل ومع توقع مزيد من التراجع في رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى جانب تباطؤ التضخم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.02 دولار، أو 2.4%، إلى 82.70 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.94 دولاراً لتصل إلى 77.28 دولاراً. وقد ارتفع كلا العقدين بفعل ارتفاع في عقود الديزل الآجلة قبيل الطقس البارد المتوقع بنهاية العام.

عاد عقد برنت إلى تكيف السوق المتخلف حيث يتم تداول براميل التحميل في الشهر الأول أعلى من عمليات التسليم اللاحقة، مما يشير إلى أن المخاوف بشأن زيادة العرض تنحسر.

كانت أسعار النفط مدعومة بتسرب وانقطاع في خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي سي إنيرجي، الذي يشحن 620 ألف برميل يومياً من الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.

في إشارة إلى الانخفاض، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بأكثر من 10 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو أكبر عدد منذ مارس 2021، مدعومة بالإصدارات من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وخفض المصافي النشاط.

أوبك تتوقع نمو الطلب على النفط

بالنظر إلى عام 2023، قالت أوبك إنها تتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل إلى 101.8 مليون برميل يومياً، مع ارتفاع محتمل من الصين، أكبر مستورد في العالم.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن الطلب الصيني على النفط يتعافى العام المقبل بعد انكماش قدره 400 ألف برميل يوميا في 2022، رفعت تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2023 إلى 1.7 مليون برميل يومياً بإجمالي 101.6 مليون برميل يومياً.

تشير البيانات إلى أن حركة المرور على الطرق والجوية في الصين انتعشت بشكل حاد.

قال أوزوالد كلينت، المحلل في برنشتاين: «لا يزال الإعداد داعماً للأسعار المكونة من ثلاثة أرقام، التقلب الأخير يمثل نقطة دخول جيدة في المستقبل. قد تكون الأرصدة أكثر مرونة في الربع التالي، ولكن بحلول الربع الثاني من العام، سيكون علينا ارتفاع سعر جديد»، بحسب وكالة رويترز.

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، في انحراف هبوطي عن الارتفاعات البالغة 75 نقطة أساس التي حققها في آخر أربع اجتماعات للسياسة.