الطاقة الدولية تؤكد ارتفاع الاعتماد على الطاقة الشمسية خلال 5 سنوات

يتم شحن نمو الطاقة المتجددة بشكل توربيني حيث تسعى البلدان إلى تعزيز أمن الطاقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2022
الطاقة الدولية تؤكد ارتفاع الاعتماد على الطاقة الشمسية خلال 5 سنوات

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أزمة الطاقة العالمية تؤدي إلى تسارع حاد في منشآت الطاقة المتجددة، حيث من المقرر أن يتضاعف إجمالي نمو السعة في جميع أنحاء العالم تقريباً في السنوات الخمس المقبلة، متجاوزاً الفحم باعتباره أكبر مصدر لتوليد الكهرباء.

تقرير وكالة الطاقة الدولية

وأشارت وكالة الطاقة الدولية في تقرير جديد إلى أن الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية، وأضافت أن مخاوف أمن الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية لأوكرانيا دفعت الدول إلى التحول بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد، الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير.

ولهذا؛ من المتوقع الآن أن تنمو قدرة الطاقة المتجددة العالمية بمقدار 2400 جيجاوات خلال الفترة من 2022 إلى 2027، وهو مبلغ مساوٍ لقدرة الطاقة الكاملة للصين اليوم، وفقاً لمصادر الطاقة المتجددة 2022، الإصدار الأخير من التقرير السنوي لوكالة الطاقة الدولية حول العالم.

هذه الزيادة الهائلة المتوقعة أعلى بنسبة 30% من مقدار النمو الذي كان متوقعاً قبل عام واحد فقط، مما يسلط الضوء على مدى سرعة إلقاء الحكومات بثقل سياسي إضافي وراء مصادر الطاقة المتجددة. وجد التقرير أن مصادر الطاقة المتجددة ستشكل أكثر من 90% من التوسع العالمي للكهرباء على مدى السنوات الخمس المقبلة، متجاوزة الفحم لتصبح أكبر مصدر للكهرباء العالمية بحلول أوائل عام 2025.

التنويع في سلاسل التوريد الكهروضوئية

يرى التقرير ظهور علامات على التنويع في سلاسل التوريد الكهروضوئية العالمية، حيث من المتوقع أن تعزز السياسات الجديدة في الولايات المتحدة والهند الاستثمار في تصنيع الطاقة الشمسية بما يصل إلى 25 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2022 إلى 2027. بينما لا تزال الصين هي اللاعب المهيمن، يمكن أن تنخفض حصتها في القدرة التصنيعية العالمية من 90% اليوم إلى 75% بحلول عام 2027.

من المقرر أن يتوسع إجمالي الطلب العالمي على الوقود الحيوي بنسبة 22% خلال الفترة 2022-2027. تشكل الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وإندونيسيا والهند 80% من التوسع العالمي المتوقع في استخدام الوقود الحيوي، حيث تمتلك الدول الخمس سياسات شاملة لدعم النمو.

في جميع أنحاء العالم، تتطلب الحالة المتسارعة بذل جهود لحل مشكلات سلسلة التوريد وتوسيع الشبكات ونشر موارد أكثر مرونة لإدارة حصص أكبر من مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة بشكل آمن. إن النمو الأسرع لمصادر الطاقة المتجددة في الحالة المتسارعة من شأنه أن يقرب العالم من مسار يتوافق مع الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، مما يوفر فرصة متساوية للحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة