استقرار أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

النفط يتأثر بقوة الدولار الأمريكي واحتمال زيادات كبيرة في أسعار الفائدة

مقالات ذات صلة
السعودية تخفض أسعار النفط للأسواق الآسيوية وسط تباطؤ في الطلب
تراجع أسعار النفط بنسبة 4% وسط مخاوف ضعف الطلب على الوقود
باركليز يخفض توقعات أسعار النفط بسبب تباطؤ نمو الطلب

حافظت أسعار النفط على استقرارها في تعاملات متقلبة، يوم الاثنين، مع موازنة المتعاملين للمخاوف بشأن شح الإمدادات مع مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي بسبب قوة الدولار الأمريكي واحتمال زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

زيادة تكاليف الاقتراض

بحسب وكالة رويترز، من المؤكد أن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم ستزيد تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع لترويض التضخم المرتفع، وهناك بعض المخاطرة بقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بزيادة قدرها نقطة مئوية كاملة.

انخفاض خام البرنت وارتفاع غرب تكساس الوسيط

انخفض خام برنت لشهر نوفمبر 6 سنتات إلى 91.29 دولاراً للبرميل، بخسارة 0.1% بينما ارتفع غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أكتوبر 3 سنتات إلى 85.14 دولاراً للبرميل.

وقال دينيس كيسلر، نائب أول لرئيس قسم التجارة في شركة بوك للتمويل: «في حين أن الأنباء التي تفيد بأن أوبك فقدت أهدافها الإنتاجية الشهر الماضي بأكثر من 3 ملايين برميل يومياً كان ينبغي أن تكون إيجابية بالنسبة للخام، فإن الجانب الكلي لارتفاع أسعار الفائدة والركود المحتمل يتولى النصيب الأكبر في استقرار الأسعار».

وأضاف كيسلر أن العديد من التجار يتحركون مرة أخرى إلى الخطوط الجانبية لانتظار اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

موقف أوبك بلس

أظهرت وثيقة داخلية أن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاءها بقيادة روسيا، المعروفة باسم أوبك بلس، لم تصل إلى هدفها لإنتاج النفط عند 3.583 مليون برميل يومياً في أغسطس. في يوليو، أخفقت أوبك بلس عن هدفها بمقدار 2.892 مليون برميل يومياً.

ومع ذلك، تعرض النفط أيضاً لضغوط من الآمال في تخفيف أزمة إمدادات الغاز في أوروبا. احتفظ المشترون الألمان بالقدرة على استقبال الغاز الروسي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 المغلق، لكن تم تعديل ذلك لاحقاً ولم يكن هناك تدفق للغاز.

ارتفع النفط الخام هذا العام، مع اقتراب خام برنت القياسي من أعلى مستوى قياسي له عند 147 دولاراً في مارس بعد أن أدت حرب روسيا لأوكرانيا إلى تفاقم مخاوف الإمدادات. ومنذ ذلك الحين، أدت المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي والطلب إلى انخفاض الأسعار.

بينما بقي الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في عقدين من الزمن قبل قرارات هذا الأسبوع من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى. حيث يجعل الدولار القوي السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى ويميل إلى التأثير على النفط والأصول الخطرة الأخرى.

كما تعرضت السوق لضغوط بسبب توقعات ضعف الطلب، مثل توقع الأسبوع الماضي من قبل وكالة الطاقة الدولية أنه سيكون هناك نمو صفري في الطلب في الربع الرابع.