السعودية تخفض أسعار النفط للأسواق الآسيوية وسط تباطؤ في الطلب

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023

شهدت أسعار النفط أسوأ بداية لهذا العام منذ 30 عاماً

مقالات ذات صلة
استقرار أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي
باركليز يخفض توقعات أسعار النفط بسبب تباطؤ نمو الطلب
أوبك تخفض رؤية نمو الطلب على النفط في 2022 و2023 مع تباطؤ الاقتصاد

خفضت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، يوم الخميس أسعار جميع درجات الخام التي يتم تحميلها لآسيا في فبراير إلى أدنى مستوى للمعايير الإقليمية في أكثر من عام، مع استمرار مخاوف الطلب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أرامكو السعودية تخفض سعر البيع الرسمي لدول آسيا

خفضت أرامكو السعودية، عملاق النفط المملوكة للدولة، سعر البيع الرسمي (OSPs) لخامها الخام الرئيسي، العربي الخفيف، إلى آسيا لشهر فبراير بمقدار 1.45 دولار للبرميل، مما جعل السعر عند 1.80 دولار للبرميل أعلى من المؤشر الرئيسي في دبي / عمان. تعد العلاوة إلى متوسط ​​دبي / عمان الأدنى منذ نوفمبر 2021، لكنها كانت متوافقة بشكل عام مع التوقعات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهر مسح أجرته رويترز لمحللين أن أرامكو السعودية كان من المتوقع على نطاق واسع أن تخفض أسعار البيع الرسمية المفتوحة إلى آسيا لشهر فبراير، بعد خفض شحنات يناير إلى أدنى مستوى في 10 أشهر.

في الشهر الماضي، خفضت المملكة العربية السعودية سعر الخام الذي ستبيعه إلى آسيا في يناير إلى أدنى مستوى في 10 أشهر مقابل المعايير الإقليمية، التي ضعفت وسط مؤشرات على ضعف الطلب في أهم سوق مستورد للنفط في العالم.   

كانت التوقعات في مسح رويترز متماشية مع التخفيض الفعلي المعلن اليوم - توقع المحللون خفض سعر الخام العربي الخفيف بمقدار 1.50 دولار للبرميل لشحنات فبراير إلى علاوة قدرها 1.75 دولار للبرميل فوق دبي / عمان.

كما خفضت أرامكو، التي لا تعلق عموماً على برامج النفط الرسمية، أسعار تحميل النفط الخام في فبراير إلى شمال غرب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، في حين ظلت الأسعار للولايات المتحدة دون تغيير.

أسعار النفط تسجل أسوأ بداية لعام

لا يمثل خفض أسعار النفط السعودي مفاجأة للسوق أو المحللين، بالنظر إلى المخاوف المتزايدة بشأن الطلب الفوري في الصين والعالم. سجلت أسعار النفط أسوأ بداية لعام منذ أكثر من 30 عاماً بعد انخفاضها بنسبة 9% في يومين فقط.

فقد انهارت أسعار النفط في وقت مبكر من أمس الأربعاء، مع انخفاض خام برنت إلى ما دون مستوى 80 دولاراً للبرميل مرة أخرى، مع تكثيف المخاوف بشأن الطلب العالمي الفوري على النفط مع ارتفاع حالات كورونا في الصين وتباطؤ الاقتصادات على مستوى العالم.

كان انخفض مؤشر الولايات المتحدة، خام غرب تكساس الوسيط، إلى ما دون 75 دولاراً للبرميل وتم تداوله منخفضاً بنسبة 2.68% عند 74.91 دولاراً. وانخفض المعيار الدولي، خام برنت، إلى ما دون 80 دولاراً، وانخفض عقد الشهر الآجل بنسبة 2.70% إلى 79.92 دولاراً.