الجنيه الإسترليني يصل لأدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

بينما واصل الدولار لمستوى أقوى وأعلى

مقالات ذات صلة
الجنيه الإسترليني يسجل أعلى مستوى مقابل الدولار
الجنيه الإسترليني عند أعلى مستوى له منذ 15 شهراً
رويترز: انخفاض احتياطات البحرين لأدنى مستوى

انخفض الجنيه البريطاني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين من أن الخطة الاقتصادية الجديدة لبريطانيا ستضر بالأوضاع المالية للبلاد، بينما قال بنك إنجلترا إنه يراقب الأسواق المالية عن كثب «بعد التحركات الحادة في أسعار الأصول».

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انخفاض الجنيه الإسترليني مقابل ارتفاع الدولار

وصل الدولار، بمساعدة من انخفاض الجنيه الإسترليني وأدنى مستوى جديد في 20 عاماً لليورو، إلى أعلى مستوى في عقدين مقابل سلة من ست عملات نظيرة.

نجد أنه في اليابان، كررت السلطات التأكيد على استعدادها للرد على تحركات المضاربة في العملة، بعد أن تدخلت الأسبوع الماضي لدعم الين للمرة الأولى منذ عام 1998.

بينما انخفض الجنيه الإسترليني بما يصل إلى 4.9% خلال التعاملات الآسيوية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 1.0327 دولاراً، مضيفاً إلى انخفاضه بنسبة 3.6% يوم الجمعة بعد كشف النقاب عن التخفيضات الضريبية التاريخية لـ كواسي كوارتنغ، وزير المالية البريطاني، بتمويل من أكبر زيادة في الاقتراض منذ عام 1972.

أسواق المملكة المتحدة على صفيح ساخن

قال ديريك هولت، رئيس اقتصاديات الأسواق في Scotiabank الكندي: «أسواق المملكة المتحدة تنفجر مرة أخرى في أعقاب الهبات المالية السخية لإدارة تروس والتي تم تسليمها يوم الجمعة إلى سوق السندات التي تكره أي خطوات تزيد من مخاطر التضخم وإصدار ديون أعلى».

انتعش الجنيه إلى حد كبير من خسائره الليلية، حيث توقع التجار أن يتخذ بنك إنجلترا إجراءات طارئة لوقف انخفاض العملة، لكنه تراجع مرة أخرى بعد أن قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن البنك المركزي يراقب الأسواق، لكنه لم يشر إلى أي إجراء فوري.

قال بيبان راي، رئيس مبيعات العملات الأجنبية في أمريكا الشمالية في أسواق سي آي بي سي ماركتس: «ربما تكون الاتصالات قد خيبت آمال بعض شرائح السكان التي تتطلع إلى بعض الإجراءات التدخلية من بنك إنجلترا».

وانخفض الجنيه الإسترليني في آخر مرة بنسبة 1.5% إلى 1.069 دولاراً.

وقالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية في سيتي إندكسدولار: «تظهر ردود أفعال السوق أن المستثمرين فقدوا الثقة في نهج الحكومة، مما خلق مستوى من التقلب يضع الجنيه على قدم المساواة مع بعض نظرائه في الأسواق الناشئة».

وأضافت: «أن هناك فرصة جيدة لأن يضطر بنك إنجلترا الآن إلى رفع أسعار الفائدة بقوة في اجتماع نوفمبر المقبل إذا لم يتم التدخل في حالات الطوارئ من قبل».

أسعار العملات الأجنبية مقابل الدولار

كما لامس اليورو أدنى مستوى له في 20 عاماً عند 0.9528 دولاراً وانخفض في آخر مرة بنسبة 0.81%. كما انخفض اليوان الصيني في الخارج إلى مستوى منخفض جديد عند 7.1728 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى له منذ مايو 2020. وفي الداخل، لامس اليوان أيضاً أدنى مستوى له في 28 شهراً عند 7.1690.