فوييجر ديجيتال تشهر إفلاسها… أحدث ضحايا فوضى أسواق العملات المشفرة

وقدمت شركة بطلب حماية من الإفلاس وفقاً للفصل الـ 11

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
فوييجر ديجيتال تشهر إفلاسها.. أحدث ضحايا فوضى أسواق العملات المشفرة

قدمت شركة فوييجر ديجيتال طلب حماية من الإفلاس في محكمة الإفلاس الأمريكية بالمنطقة الجنوبية من نيويورك، وفقاً للفصل الـ 11 من القانون الأمريكي، لتكون بذلك أحدث ضحايا فوضى أسواق العملات المشفرة.

إجراءات الإفلاس

وبحسب شبكة سي إن بي سي، بدأت فوييجر إجراءات الإفلاس في محكمة الإفلاس الأمريكية في المنطقة الجنوبية من نيويورك أمس الثلاثاء، وفقاً لملف من الشركة، حيث يسرد الإيداع أصولاً تتراوح بين 1 مليار دولار و10 مليارات دولار وهي التزامات على الشركة التي تقرض أموالاً رقمية للشركات الأخرى.

في بيان، قالت الشركة إن لديها ما يقرب من 1.3 مليار دولار من العملات الرقمية على نظامها الأساسي ولديها أكثر من 350 مليون دولار نقداً نيابة عن العملاء في بنك متروبوليتان التجاري في نيويورك.

خسائر فادحة بعد إفلاس صندوق تحوط للعملات المشفرة

عانت فوييجر من خسائر فادحة بعد إعلان إفلاس صندوق التحوط المشفر ثري أروز كابيتال، الذي تعرض للإفلاس الأسبوع الماضي بعد التخلف عن سداد قروض من عدد من الشركات في الصناعة، بما في ذلك 650 مليون دولار من فوييجر.

قال ستيفن إيرليش، الرئيس التنفيذي لشركة فوييجر، في تغريدة في وقت مبكر من يوم الأربعاء: «نحن نؤمن بشدة بمستقبل الصناعة، لكن التقلبات الطويلة في أسواق العملات المشفرة، والتقصير الذي حدث في ثري أروز كابيتال، يتطلب منا اتخاذ هذا الإجراء الحاسم».

فقدان 98% من القيمة السوقية

فقدت أسهم الشركة المدرجة في تورونتو ما يقرب من 98% من قيمتها منذ بداية عام 2022؛ نتيجة التقلبات في أسواق العملات المشفرة.

وتؤكد فوييجر سعيها لاسترداد الأموال من ثري أروز كابيتال، بما في ذلك من خلال الإجراءات التي تشرف عليها المحكمة في جزر فيرجن البريطانية ونيويورك.

في الأسبوع الماضي، أوقفت فوييجر جميع عمليات السحب مؤقتاً والودائع والتداول على منصتها بسبب «ظروف السوق الحالية». قال إيرليش في ذلك الوقت إن فوييجر كانت تبحث عن مزيد من الوقت لاستكشاف «بدائل استراتيجية مع مختلف الأطراف المعنية».

تقلبات سوق العملات المشفرة

يعاني سوق العملات المشفرة من أزمة سيولة حادة حيث تكافح المنصات لمواجهة تدفق عمليات السحب من العملاء وسط انخفاض حاد في أسعار العملات الرقمية.

بدأت الانخفاضات في العملات المشفرة بانخفاض واسع في الأصول الخطرة حيث شرع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تشديد السياسة النقدية، واكتسب السرعة بعد انهيار عملة تيرا- وهو ما يسمى بمشروع العملة المستقرة- الذي بلغت قيمته حوالي 60 مليار دولار في أوجها.

كانت بيتكوين، أكبر رمز مميز في العالم، أسوأ شهر له على الإطلاق في يونيو، حيث انخفضت بنسبة 38%. يستعد المستثمرون لانكماش أطول بكثير في العملات الرقمية المعروفة باسم «شتاء العملات المشفرة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة