سوسيتيه جنرال يحذر الأسواق من دخول في دورة طويلة لارتفاع أسعار الفائدة

ويشير إلى الركود القادم سيوفر فقط «راحة دورية مؤقتة» من ارتفاع أسعار الفائدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
سوسيتيه جنرال يحذر الأسواق من دخول في دورة طويلة لارتفاع أسعار الفائدة

ستكون البنوك المركزية العالمية في دورة طويلة من رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم المستعصي، وهي حقبة أطلق عليها ألبرت إدواردز، الخبير الاستراتيجي العالمي في سوسيتيه جنرال «الانصهار الكبير».

الانكماش سيتفوق على الاقتصاد العالمي

وبذلك، أعلن إدواردز نهاية نظرية «العصر الجليدي» التي تمت صياغتها للاقتصاد العالمي في التسعينيات. كانت وجهة نظر إدواردز طويلة الأمد مفادها أن الانكماش سيتفوق على الاقتصاد العالمي، كما حدث في اليابان، وسيؤدي إلى انخفاض عائدات السندات طويلة الأجل نحو الصفر ويؤدي إلى انهيار الأسهم.

بحسب موقع بيزنس إنسايدر، علق بوب برينس، كبير المحللين الاستراتيجيين للاستثمار في بريدجووتر اسوشيتس، أكبر صندوق تحوط في العالم، على هذا قائلاً: «موضوع العصر الجليدي العلماني المتمثل في الانخفاضات المنخفضة والارتفاعات المنخفضة في الصناديق الفيدرالية وعوائد السندات قد تم كسره بالفعل في هذه الدورة».

يلاحظ برينس أن المستثمرين قد أخطأوا تم خصم دورة تشديد سريعة واحدة فقط، وبالتالي سوف يفاجأون بشدة من حيث الجوهر، موضحاً أننا في الوقت الحالي فقط في المرحلة الأولى من دورة تشديد علمانية متعددة السنوات لمعالجة الآثار اللاحقة من الجمع بين السياسة النقدية والمالية بطريقة متهورة. 

الانصهار الكبير

بينما قال إدواردز إن «الانصهار الكبير» هو المسيرة العلمانية الجديدة الصاعدة في أسعار الفائدة القصيرة والطويلة. إن الركود العالمي في طريقه بلا شك، لكن ذلك سيؤدي إلى «تخفيف دوري مؤقت فقط» للانحدار التصاعدي في المعدلات. 

وأوضح أنه يجب أن يؤدي الانخفاض في أسعار السلع الأساسية إلى جعل معدلات تضخم أسعار المستهلكين الرئيسية سلبية في عام 2023 «وأن يوفر للاحتياطي الفيدرالي وآخرين ذريعة للعودة إلى ما يعرفونه جيداً، أي خفض أسعار الفائدة وحتى استئناف التيسير الكمي» على الرغم من بقاء معدلات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي أعلى بكثير من الهدف. 

كتب إدواردز: «كما يسلط بوب برينس الضوء على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يقوم بعد ذلك بالتبديل بين التضييق السريع والتخفيف بينما يحاولون الضغط على التضخم خارج النظام».

عمل بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2022 على رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية أربع مرات إلى نطاق يتراوح بين 2.25% و2.5%، ويقوم المستثمرون بالتسعير إلى حد كبير في زيادة معدل سبتمبر بمقدار 50 نقطة أساس.

يقع تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أعلى بكثير من هدف البنك المركزي بحوالي 2%. ارتفع معدل التضخم الرئيسي إلى 8.5% في العام حتى يوليو، متباطئاً من معدل يونيو 9.1% الذي سجل أعلى مستوى في 41 عاماً.

في يوليو، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس، فقد أفادت رويترز أن البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة والناشئة الرئيسية في جميع أنحاء العالم أصدرت ما يقرب من 1200 نقطة أساس في رفع أسعار الفائدة في يوليو وحده، حيث يعمل مسؤولو السياسة النقدية على تهدئة التضخم الحاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة