اليابان تتدخل لوقف تراجع الين لأول مرة منذ 24 عاماً

يحتفظ بنك اليابان بالمعدلات المنخفضة للغاية وسط توجيهات السياسة المتشائمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
اليابان تتدخل لوقف تراجع الين لأول مرة منذ 24 عاماً

دخلت اليابان في سوق الصرف الأجنبي يوم الخميس لشراء الين لأول مرة منذ 1998 في محاولة لدعم العملة المتدهورة بعد أن علق بنك اليابان المركزي بأسعار فائدة منخفضة للغاية.

انخفاض الدولار أمام الين

وشهدت هذه الخطوة، التي حدثت في أواخر ساعات التداول الآسيوية، انخفاض الدولار بأكثر من 2% إلى حوالي 140.3 ين. لم تكن هناك إشارات لاحقة على مزيد من التدخل أو المساعدة لبنك اليابان من البنوك المركزية الأخرى، وانخفض الدولار في آخر مرة بنحو 1.2% عند 142.31 ين.

كان قد تم تداوله في وقت سابق أعلى بأكثر من 1% على خلفية قرار بنك اليابان بالتمسك بموقف سياسته الفضفاضة للغاية، مخالفاً المد العالمي للتشديد النقدي من قبل البنوك المركزية التي تكافح التضخم المتصاعد.

وقال ماساتو كاندا، نائب وزير المالية للشؤون الدولية للصحفيين: «لقد اتخذنا إجراءات حاسمة»، رداً بالإيجاب عندما سئل عما إذا كان ذلك يعني التدخل، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

شكوك المحللين

مع ذلك، شكك المحللون فيما إذا كانت هذه الخطوة ستوقف انخفاض الين المطول لفترة طويلة. انخفضت قيمة العملة بنحو 20% هذا العام، وانخفضت إلى أدنى مستوياتها في 24 عاماً، إلى حد كبير حيث دفعت الزيادات العنيفة لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة بالدولار إلى الارتفاع.

وقال ستيوارت كول، كبير الاقتصاديين الماكرو في Equiti Capital في لندن: «كانت السوق تتوقع بعض التدخل في مرحلة ما، بالنظر إلى التدخلات اللفظية المتزايدة التي سمعناها خلال الأسابيع القليلة الماضية».

وأضاف: «لكن التدخل في العملات نادراً ما يكون ناجحاً وأتوقع أن توفر حركة اليوم فقط فترة راحة مؤقتة للين».

ورفض شونيتشي سوزوكي، وزير المالية الياباني، الكشف عن مقدار ما أنفقته السلطات على شراء الين وما إذا كانت الدول الأخرى قد وافقت على هذه الخطوة.

انخفاض قيمة الين

بينما أقرت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس بخطوة بنك اليابان لكنها لم تصل إلى حد تأييد التدخل.

قبل شهرين، قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، عن انخفاض قيمة الين إن واشنطن ما زالت مقتنعة بأن التدخل في العملة لا يمكن تبريره إلا في «ظروف نادرة واستثنائية»، وأن السوق يجب أن تحدد أسعار الصرف لدول مجموعة السبع.

وقال كاندا، الذي انضم إلى سوزوكي في المؤتمر الصحفي، إن اليابان لديها «اتصالات جيدة» مع الولايات المتحدة، لكنها امتنعت عن القول ما إذا كانت واشنطن قد وافقت على تدخل طوكيو.

كبروتوكول، يتطلب التدخل في العملات موافقة غير رسمية من قبل نظراء اليابان في مجموعة السبع، ولا سيما الولايات المتحدة، إذا كان سيتم إجراؤه مقابل الدولار / الين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة