AstraZeneca: توصية جديدة من الصحة العالمية بشأن اللقاح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
AstraZeneca: توصية جديدة من الصحة العالمية بشأن اللقاح
مقالات ذات صلة
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
لماذا يتسبب فيروس كورونا المُستجد في آلام العضلات والظهر؟
ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا: ما أسبابه؟ وكيف يمكن تخفيفه؟

أصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، بياناً رسمياً، فيه توصية جديدة بشأن استخدام لقاح أسترازينيكا AstraZeneca، المضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد-19».

الصحة العالمية توصي بمواصلة تطعيمات AstraZeneca Vaccine

وأوضحت الصحة العالمية بمواصلة استخدام AstraZeneca Vaccine المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في الوقت ذاته يواصل خبراء المنظمة تقييم معلومات السلامة الخاصة باللقاح.

وأكدت المنظمة الأممية أن خبراءها ما زالوا يراجعون بيانات سلامة لقاح أسترازينيكا؛ وسط مخاوف الأشخاص من الإصابة بجلطات دموية، لكنها أوصت بمواصلة برنامج التطعيم حالياً.

AstraZeneca: توصية جديدة من الصحة العالمية بشأن اللقاح

بيان منظمة الصحة بشأن لقاح AstraZeneca 

ونص البيان الصادر من منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح AstraZeneca على النحو التالي: «تُجري اللجنة الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاحات تقييماً دقيقاً لأحدث بيانات السلامة المتاحة. في الوقت الحالي، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم».

ومن ناحيتها، أوصت سمية سواميناتان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا في حملات التطعيم ضد كورونا، خلال مؤتمر صحفي عٌقد مساء الاثنين في جنيف، مطالبة الجميع بألا يصابوا بالهلع مع توصيتها بمواصلة استخدام اللقاح.
اجتماع خبراء التلقيح لمتابعة مستوى سلامة لقاح AstraZeneca

وكان عقد خبراء التلقيح التابعون للمنظمة الأممية، أمس الثلاثاء، اجتماعاً لدراسة مستوى سلامة لقاح AstraZeneca التابع لشركة «أسترازينيكا» البريطانية السويدية.

oxford astrazeneca vaccine دول علقت استخدام لقاح أسترازينيكا كورونا

ونظراً للمخاوف حول oxford astrazeneca vaccine علقت دول استخدامها للقاح أسترازينيكا كورونا، عقب حالة وفاة في الدنمارك إثر إصابته بجلطة دموية عقب تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وكانت أبرز هذه الدول التي علقت استخدام اللقاح: «هولندا، بلغاريا، الدنمارك، النرويج، آيسلندا» حيث أعلنوا جميعاً تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا لمدة 14 يوماً.

فيما أعلنت بعض الدول الأوروبية تعليق استخدام دفعات معينة من لقاح أسترازينيكا، أبرزها إيطاليا منعت استخدام جرعات لقاح أسترازينيكا من دفعة ABV2856، كذلك قررت كل من: ليتوانيا، إستونيا، لوكسمبورغ، لاتفيا تعليق استخدام الدفعة ABV5300 من لقاح أسترازينيكا، هذا النوع ذاته التي منعت استخدامه النمسا.

عيوب لقاح استرازينيكا

وكان أثار oxford astrazeneca vaccine مخاوف عديدة، حيث أشارت الدول التي استخدمت هذا اللقاح أن هناك عيوب لقاح أسترازينيكا ظهرت مع الاستخدام، حيث تسبب في آثار جانبية مميتة؛ نظراً لإصابة عدداً من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح بجلطات دموية، من بينهم أشخاص توفوا إثر ذلك.

آخر الإحصاءات بشأن إصابات كورونا

يذكر أن آخر الإحصاءات بشأن الإصابات بـ فيروس كورونا المستجد أوضحت أن هناك أكثر من 120.41 مليون شخص أصيبوا بـ «كوفيد-19» على مستوى العالم، أما عن عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بكورونا وصل إلى قرابة 2.790.275 حالة وفاة حتى الآن، جاء ذلك في أكثر من 210 دولة ومنطقة منذ أن تم اكتشاف أولى حالات الإصابة بهذا الفيروس المميت في ووهان الصين في ديسمبر لعام 2019.