YouTube تعلن عن قوائم نهاية العام 2022

لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
YouTube تعلن عن قوائم نهاية العام 2022

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 ديسمبر / كانون الأول 2022 - أعلنت YouTube اليوم عن قائمة بالفيديوهات الطويلة الأكثر رواجًا والفيديوهات القصيرة Shorts الأكثر مشاهدةً، بالإضافة إلى قائمة بفيديوهات الموسيقى وصناع المحتوى الأكثر مشاهدةً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعكس تلك القوائم تنوع المحتوى الذي يتم إنتاجه من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومواهب صناع المحتوى والفنانين المحليين.

ولأول مرة، شاركت YouTube قائمة الفيديوهات القصيرة Shorts الأكثر مشاهدةً والتي ترأسها  صانع محتوى كرة القدم الاستعراضية (freestyle) محمد النوفلي الذي شارك ثلاث حركات استعراضية بواسطة Shorts.

YouTube تعلن عن قوائم نهاية العام 2022

وتعليقًا على قوائم نهاية العام، قال  طارق أمين، رئيس شراكات YouTube في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إنّ قوائم YouTube الأكثر رواجاً ما هي إلا بمثابة مرآة لاهتمامات الأفراد المختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سواءً كانت متعلقة بموسيقى الراب في شمال أفريقيا، أو بالفيديوهات التي تشجع على القراءة واكتساب معلومات جديدة"

خمس قوائم من YouTube لعام 2022:

  1. الفيديوهات القصيرة Shorts الأكثر مشاهدةً: إنها قائمة جديدة تضاف إلى السجلّ السنوي للقوائم، وتتضمن المقاطع القصيرة الأكثر مشاهدة. 
  2. الفيديوهات الأكثر رواجاً: قائمة بالفيديوهات الطويلة الرائجة والأكثر مشاهدةً في المنطقة لهذا العام.
  3. فيديوهات الموسيقى الأكثر مشاهدةً: قائمة بالفيديوهات المتعلقّة بالمحتوى الموسيقي في المنطقة لعام 2022.
  4. أفضل صنّاع المحتوى: قائمة تتضمن عددًا من صناع المحتوى، سواء الفيديوهات الطويلة أو القصيرة، استنادًا إلى عدد المشتركين المتابعين لقناتهم لهذا العام.
  5. صناع المحتوى الصاعدون: تمّ اختيار صناع المحتوى استنادًا إلى عدد المشتركين في عام 2022 ونموّ القناة من حيث الحجم مقارنة بالعام الماضي (تحقيق نمو بنسبة 200% أو أكثر بشكل سنوي). وهذه القائمة تتضمن صناع المحتوى الخاص بالفيديوهات الطويلة، أو القصيرة، أو متعددة التنسيقات.

تصدر الفنان المصري أحمد سعد قائمة الفيديوهات الموسيقية الأكثر مشاهدةً بأغانيه التي رددّها الكثيرون في أنحاء المنطقة، ويليه  مغنّي الراب "ويجز" من مصر والفنانة  اللبنانية ميريام فارس. كما ظهرت اهتمامات جديدة لهذا العام متمثّلة بموسيقى الراب والهيب هوب من شمال أفريقيا التي شكّلت ما يقارب نصف القائمة، مع وجود أسماء مثل MC Artisan ،Didiene Canon ،Marwa Loud ومغني الراي أمون تالينس.

YouTube تعلن عن قوائم نهاية العام 2022

كما تصدر أبو فله قائمة صناع المحتوى الأكثر مشاهدةً للسنة الثانية على التوالي، حيث كانت فيديوهاته المتعلقة بالألعاب الإلكترونية من الأكثر رواجاً لهذا العام. أما الفيديو الأكثر رواجاً فكان بعنوان "الخاتم السري" لعبده السلسيلي بالإضافة إلى فيديوهات أخرى تركز على الرياضة، والألعاب والترفيه. تستند قائمة "الفيديوهات الأكثر رواجاً" إلى عدّة أسباب لا تقتصر فقط على عدد المشاهدات الكلّي، مثل النظر إلى حجم التفاعل مع الفيديوهات وعدد المشاركات والإعجابات لفيديو معين.  يمكن الاطلاع على جميع القوائم من خلال زيارة youtube.com/trends/2022

وصل عدد مستخدمي الفيديوهات القصيرة YouTube Shorts إلى حوالي 1.5 مليار شخص، وبنسبة بلغت 30 مليار مشاهدة يوميًا وفقًا لما أعلنت عنه YouTube مؤخرًا. كما دعمت المنصة صناع المحتوى والفنانين وشركات الإعلام ماديًا بحوالي 50 مليار دولار أمريكي في السنوات الثلاث الأخيرة (قبل يونيو من العام الحالي) للاستفادة أكثر من المنصة والتعبير بمحتوى متميّز.

- النهاية -

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة