الحبتور ينتقد مصداقية قوائم أغنياء العالم العربي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
الحبتور ينتقد مصداقية قوائم أغنياء العالم العربي

انتقد رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور الصحف العالمية التي تعلن قوائم أغنى الرجال في العالم العربي، مشيراً إلى تجاهل هذه القوائم للعديد من الجنسيات ورجال الأعمال الأثرياء المعروفين.

تعليق الحبتور على نسخة فوربس الشرق الأوسط

وغرد الحبتور، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»، قائلاً: «نرى صحفاً عالمية تتنافس على نشر قوائم بأثرياء العرب بناءً على ثرواتهم الشخصية».

وتساءل في تغريدته: «والسؤال هنا ما الذي اعتمدت عليه هذه الصحف في استنتاجها؟ علماً أن معظم الأسماء المذكورة هي أصحاب شركات ومؤسسات خاصة لا تعلن عن أرباحها أو ميزانياتها، ومن المعروف أن أعمالهم أكبر بكثير مما يتم الإعلان عنه».

رد مجلة فوربس الشرق الأوسط

ومن ناحيتها، ردت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، على تغريدة الحبتور، موضحة أن مقياس فوربس للثروة يعتمد على الإفصاح العام والقيمة السوقية لقيمة الأسهم المملوكة للأفراد وليس الشركات بدون ديون.

وقالت في ردها على التغريدة: «تعتمد فوربس مقياس الثروات على الإفصاح العام والقيمة السوقية لقيمة الاسهم المملوكة من الافراد وليس الشركات من غير الديون، لا يتم اعتماد الثروات الخاصة غير مصرح عنها احتراماً للخصوصية إلا في حال قام رجل الأعمال بتقديم تقارير مالية معتمدة من مدقق مال».

ودار بين الطرفين حواراً قصيراً، حيث رد الحبتور موجهاً الشكر لها لردها عليه، قائلاً: «إن كنتم لا تحتسبون الثروات الخاصة أو قيمة الشركات الخاصة المملوكة من هؤلاء، وهي في الغالب تمثل فوق الـ 90% من ثرواتهم، فمعنى ذلك أن المقياس المعتمد في هذه اللوائح غير دقيق، وهذا ما أعنيه بتغريدتي».

لترد عليه العميان قائلة: «ابتعاداً عن المسائلة القانونية إذا لم يقم رجل الأعمال بتقديم تقرير مالي معتمد، خصوصاً في المنطقة العربية بسبب عدم الإفصاح، يلزم القانون اتباع فقط الثروات العامة المصرح عنها فقط، مؤشر الثروات هذا فردي وليس عائلي، كما ترى وفي الأغلب الشركات العربية شركات عائلية».

واتفقت مع الحبتور، قائلة: «ما تفضلت فيه صحيح، جميعها ثروات تقديرية ودائماً يتم الإشارة والتنويه انها ثروات تقديرية حسب ما تم الإفصاح عنه فقط. مع استثناء قيمة القصور واليخوت والمجوهرات والجزر الخاصة والأراضي ما لم يتم اعتمادها من مدقق مالي، في الأغلب لا يرغب رجال الأعمال بالتصريح عنها».

قائمة أغنى الأثرياء العرب

ووفقاً لمجلة فوربس الشرق الأوسط، تصدر رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس قائمة أغنى الأثرياء العرب، بصافي ثروة تبلغ نحو 7.7 مليار دولار، فيما جاء بالمركز الثاني رجل الأعمال الجزائري يسعد رباب وعائلته بصافي ثروة تقدر بـ 5.1 مليار دولار.

فيما جاء بالمركز الثالث شقيق ناصيف، رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس بصافي ثروة تقدر بـ 3.4 مليار دولار، أما في المركز الرابع والخامس جاء الأخوين اللبنانيين نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة تقدر بـ 3.2 مليار دولار لكل منهما.

كما تضمنت قائمة العشر الأوائل، قطب العقارات الإماراتي حسين السجواني بصافي ثروة بـ 2.7 مليار دولار في المركز السادس بالقائمة، يليه المصرفي عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته بثروة تقدر بـ 2.6 مليار دولار. ومن المراكز الثامنة إلى العاشرة على الترتيب جاء المصري محمد منصور والعماني سهيل بهوان والإماراتي عبد الله الفطيم وعائلته بثروة تقدر نحو 2.5 مليار دولار لكل منهم.

كما ذكرت مجلة فوربس الشرق الأوسط في نهاية الإنفوجراف لقائمة العشر الأكثر ثراءً، أنها توقفت عن متابعة ثروات المليارديرات السعوديين منذ عام 2018.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة