أجمل صور القمر العملاق.. ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 7 عقود

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016
أجمل صور القمر العملاق.. ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 7 عقود

شهد العالم مساء أمس الاثنين، ظاهرة نادرة، لم تحدث منذ 7 عقود، وهي «القمر العملاق»، حيث ظهر القمر في حجم عملاق للغاية في عدة أماكن حول العالم.

وظهر القمر، أكثر سطوعا بنسبة 30 بالمئة وأكبر حجما بنسبة 14 بالمئة عن المعتاد وهو ما يسمى بظاهرة «القمر العملاق»، مثلما حدث في عام 1948.

وأكدت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا»، أن هذه الظاهرة تحدث حين يقترب القمر، وهو في شكل البدر المكتمل، من الأرض بمسافة كبيرة للغاية، وبالتالي يبدو متضخما على غير العادة.

ومن لم يتمكن من رؤية القمر العملاق بحجمه الضخم وبشكل واضح الليلة الماضية، سيكون عليه الانتظار إلى عام 2034 لمشاهدته مرة أخرى ولكن بحجم أقل بكثير مما ظهر هذا العام نظرا لبعد المسافة التي سوف يكون عليها.

وتحدث ظاهرة «القمر العملاق» عندما يصبح القمر مكتملا بوصوله إلى ما يسمى بـ«نقطة الحضيض» في مداره حول الأرض، وهي النقطة الأقرب إلى كوكب الأرض، وبالرغم من أن هناك ما بين 4 و6 أقمار عملاقة كل عام، فإن قمر الـ14 من نوفمبر كان غير عاديا لذا أطلق علي علماء الفلك «القمر الخارق» فهو الأكبر منذ 68 عاما.

واستمر القمر في «نقطة الحضيض» نحو ساعتين، ووصل لمسافة 356.509 ألف كيلومتر من الأرض، ولم يقترب القمر من الأرض مثلما حدث في 14 يناير عام 1930 عندما وصل إلى مسافة 356.397 ألف كيلومتر، ومن المقرر أن يصل لأقل من نقطة عام 1930 في 1 يناير 2257، عندما يقترب منها مسافة 356.371 ألف كيلومتر.

ومن المقرر أن تشهد الأرض ظاهرة القمر العملاق 3 مرات هذا العام، الأولى في في 14 أكتوبر الماضي بحجم أقل مما يظهر عليه أمس، فيما يتوقع علماء "ناسا" ظهوره للمرة الثالثة هذا العام في 14 ديسمبر المقبل.

واستعد المصورون والفلكيون في جميع أنحاء العالم لهذا الحدث النادر، حيث تم إلتقاط العديد من الصور الرائعة لـ«القمر العملاق» نستعرضها في الألبوم المرفق أعلى المقال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة