ما هي ظاهرة النينو وظاهرة النينا وتأثيرهما على المناخ؟

تحدث ظاهرة النينيو والنينيا كل سنتين إلى سبع سنوات في المتوسط ، لكنها لا تحدث وفقًا لجدول زمني منتظم.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
ما هي ظاهرة النينو وظاهرة النينا وتأثيرهما على المناخ؟

خلال الظروف العادية في المحيط الهادئ، تهب الرياح التجارية غربًا على طول خط الاستواء، وتأخذ المياه الدافئة من أمريكا الجنوبية باتجاه آسيا. يرتفع الماء البارد من الأعماق، ليحل محل هذا الماء الدافئ، وهي عملية تسمى الصعود إلى السطح.

النينيو والنينيا هما نمطان مناخيان متعارضان يكسران هذه الظروف الطبيعية. يُسمي العلماء هذه الظواهر بدورة التذبذب الجنوبي النينيو. يمكن أن يكون لكل من النينيو والنينيا تأثيرات عالمية على الطقس وحرائق الغابات والنظم البيئية والاقتصادات. تستمر نوبات النينيو والنينيا عادةً من تسعة إلى 12 شهرًا، ولكن يمكن أن تستمر أحيانًا لسنوات. تحدث ظاهرة النينيو والنينيا كل سنتين إلى سبع سنوات في المتوسط ​​، لكنها لا تحدث وفقًا لجدول زمني منتظم. بشكل عام، تحدث ظاهرة النينيو بشكل متكرر أكثر من ظاهرة النينيا.

ما هي ظاهرة النينو؟

خلال ظاهرة النينيو، تضعف الرياح التجارية. يتم دفع الماء الدافئ شرقاً باتجاه الساحل الغربي للأمريكتين. لاحظ الصيادون في أمريكا الجنوبية لأول مرة فترات من الماء الدافئ غير المعتاد في المحيط الهادئ في القرن السابع عشر. كان الاسم الكامل الذي استخدموه هو El Niño de Navidad ، لأن ظاهرة النينيو عادة ما تبلغ ذروتها في شهر ديسمبر.

يمكن أن تؤثر ظاهرة النينيو على الطقس بشكل كبير. تتسبب المياه الأكثر دفئًا في تحرك تيار نفاث المحيط الهادئ جنوب موقعه المحايد. مع هذا التحول، تكون المناطق في شمال الولايات المتحدة وكندا أكثر جفافًا ودفئًا من المعتاد. لكن في ساحل الخليج والجنوب الشرقي للولايات المتحدة، تكون هذه الفترات أكثر رطوبة من المعتاد وتزيد من الفيضانات.

كما أن لظاهرة النينيو تأثيراً قوي على الحياة البحرية قبالة سواحل المحيط الهادئ. خلال الظروف العادية، يجلب القاع الماء من الأعماق إلى السطح؛ هذه المياه تكون باردة وغنية بالمغذيات. أثناء ظاهرة النينيو، تضعف الارتفاعات السطحية أو تتوقف تمامًا. بدون العناصر الغذائية من الأعماق، يُصبح هناك عدد أقل من العوالق النباتية قبالة الساحل. يؤثر هذا على الأسماك التي تأكل العوالق النباتية، وبالتالي تؤثر على كل ما يأكل السمك.

ما هي ظاهرة النينيا؟

النينيا لها تأثير معاكس لظاهرة النينيو. خلال أحداث La Niña ، تكون الرياح التجارية أقوى من المعتاد، وتدفع المزيد من المياه الدافئة نحو آسيا. قبالة الساحل الغربي للأمريكتين، يزداد ارتفاع منسوب المياه، مما يؤدي إلى وصول المياه الباردة الغنية بالمغذيات إلى السطح.

تدفع هذه المياه الباردة في المحيط الهادئ التيار النفاث شمالًا. قد يؤدي هذا إلى حدوث الجفاف في جنوب الولايات المتحدة وأمطار غزيرة وفيضانات في شمال غرب المحيط الهادئ وكندا. خلال عام النينيا، تكون درجات الحرارة في الشتاء أكثر دفئًا من المعتاد في الجنوب وأبرد من المعتاد في الشمال. يمكن أن تؤدي ظاهرة النينيا أيضًا إلى موسم أعاصير أكثر حدة.

خلال ظاهرة النينيا، تكون المياه الواقعة قبالة ساحل المحيط الهادئ أكثر برودة وتحتوي على مغذيات أكثر من المعتاد. تدعم هذه البيئة المزيد من الحياة البحرية وتجذب المزيد من أنواع أسماك المياه الباردة، مثل الحبار والسلمون، إلى أماكن مثل ساحل كاليفورنيا.

تأثير ظاهرة النينو على المناخ

خلال عامي 1982-1983 ، انخفض متساوي الحرارة 17 درجة إلى عمق 150 مترًا تقريبًا. قلل هذا من كفاءة التدفق العلوي لتبريد السطح وقطع إمداد المياه الحرارية الغنية بالمغذيات. وكانت النتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح البحر وانخفاض حاد في الإنتاجية الأولية للكائنات البحرية والأسماك، وقد أثر هذا الأخير سلبًا على المستويات الغذائية المرتفعة للسلسلة الغذائية، بما في ذلك مصايد الأسماك التجارية في هذه المنطقة.

ينتج عن الإزاحة باتجاه الشرق لمصدر حرارة الغلاف الجوي التي تغلف المياه الأكثر دفئًا تغييرات كبيرة في دوران الغلاف الجوي العالمي، والتي بدورها تفرض تغييرات في الطقس في مناطق بعيدة عن المحيط الهادئ الاستوائي.

تأثير ظاهرة النينا على المناخ

كما سبق الذكر، تُمثل النينا المرحلة الباردة من دورة النينو / التذبذب الجنوبي. خلال ظاهرة النينا، تؤثر التغيرات في درجات حرارة المحيط الهادئ على أنماط هطول الأمطار الاستوائية من إندونيسيا إلى الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. تؤثر هذه التغييرات في أنماط هطول الأمطار الاستوائية على أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم. عادة ما تكون هذه التأثيرات أقوى خلال أشهر الشتاء عندما يكون التيار النفاث أقوى على الولايات المتحدة، مما يتسبب في برودة وعاصفة أكثر من المتوسط ​​عبر الشمال، وظروف أكثر دفئًا وأقل عاصفة عبر الجنوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة