معلومات عن ظاهرة القمر العملاق

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
معلومات عن ظاهرة القمر العملاق

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال عام 2023، وجد بدران بالقرب بدرجة كافية من الحضيض، ليتم تصنيفهما على أنهما أقمار عملاقة، وهي في 1 أغسطس و31 أغسطس.

وبينت أن القمر العملاق هو وصف يطلق على القمر في الاقتران، أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض)، ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر، فهو سيكون على مسافة  357,340 كيلومتراً.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إنه خلال هذا الشهر، يصل القمر إلى طور البدر، في نفس الوقت تقريباً الذي يقترب فيه مداره الإهليلجي أيضاً من الأرض، وهو ما يسمى علمياً قمر الحضيض، لافتة إلى أنه في الآونة الأخيرة، أصبح من المألوف وصف هذه البدور بأنها القمر العملاق.

وأفادت أن مسافة القمر عن الأرض تختلف، نظراً لأن مداره ليس دائرياً تماماً، فهو بيضاوي الشكل قليلاً، موضحة أنه فعندما يعبر القمر هذا المسار الإهليلجي حول الأرض كل شهر، فإن المسافة التي يقطعها تختلف بنسبة 14%، بين 356,500 كيلومتراً عند الحضيض (أقرب اقتراب من الأرض)، و406,700 كيلومتراً عند الأوج (الأبعد عن الأرض).

ونوهت فلكية جدة إلى أن حجم القمر الزاوي (الظاهري) يختلف أيضاً بنفس العامل، بين 29.4 دقيقة قوسية، و33.5 دقيقة قريبة، فعندما يتزامن البدر مع الحضيض، فإنه يبدو أكثر سطوعاً قليلاً مما كان عليه في الأوقات الأخرى، ولكن الفرق صغير جداً، بحيث لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

ولفتت إلى أنه على الرغم من أن الحجم الزاوي للقمر لا يتغير إلا بمقدار ضئيل جداً، إلا أنه عند ظهور القمر فوق الأفق، فإنه يبدو أكبر بكثير مما هو عليه بالفعل، وهو ليس أكثر من وهم بصري، حيث ستكشف أي صورة أن القمر بنفس الحجم تماماً، بغض النظر عما إذا كان يظهر في الأفق أو فوقه مباشرة.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن السبب وراء إدراكنا لهذا الوهم البصري محل نقاش علمي، منوهة إلى أنه مع ذلك، فقد يفسر ذلك سبب اقتناع بعض الناس بأن القمر يبدو أكبر في بعض الليالي من غيرها، على الرغم من أن التغييرات الفعلية في حجمه الحقيقي تكون صغيرة جداً.

وأشارت إلى أنه خلال الليالي التي تلي 30 أغسطس، سيظهر القمر بعد حوالي ساعة كل يوم، لافتة إلى أنه في غضون أيام قليلة، سيكون القمر مرئياً فقط في سماء ما قبل الفجر وفي الصباح الباكر.

وأضافت فلكية جدة أنه بحلول الوقت الذي يصل فيه القمر إلى التربيع الأخير، وذلك بعد أسبوع من اكتماله بدراً، سيظهر عند منتصف الليل، ويغرب عند الظهر تقريباً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة