تويوتا تحذر من أن تكاليف المواد الخام قد تخفض أرباحها بنسبة 20%

تتوقع أن تزيد تكاليف المواد عن الضعف حوالي 11.1 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
تويوتا تحذر من أن تكاليف المواد الخام قد تخفض أرباحها بنسبة 20%

حذرت شركة تويوتا موتور لصناعة السيارات اليابانية، يوم الأربعاء، المستثمرين من أن الزيادات "غير المسبوقة" في تكاليف المواد والخدمات اللوجستية يمكن أن تخفض أرباح الشركة للعام بأكمله بنسبة تصل إلى 20%.

زيادة تكاليف المواد عن الضعف

وبحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي، قالت شركة صناعة السيارات اليابانية إنها تتوقع أن تزيد تكاليف المواد عن الضعف لتصل إلى 1.45 تريليون ين، أو حوالي 11.1 مليار دولار، في السنة المالية التي بدأت في أبريل. 

كما قالت تويوتا إنها تخطط لتعويض حوالي 300 مليار ين، حوالي 2.3 مليار دولار، من تلك الزيادات السنوية من خلال "جهود خفض التكاليف".

صناعة السيارات العالمية تكافح مشاكل سلسلة التوريد

تكافح صناعة السيارات العالمية مشاكل سلسلة التوريد لمدة عام ونصف تقريباً، أدى النقص العالمي في رقائق أشباه الموصلات إلى إغلاق المصانع بشكل متقطع وتسبب في انخفاض كبير في أحجام المركبات.

ومن ناحيتها، تمكنت تويوتا من التغلب على نقص الإمدادات بشكل أفضل من بعض شركات صناعة السيارات الأخرى خلال الأيام الأولى لنقص الرقائق، لكن زاد التضخم المرتفع والتكاليف المتزايدة ومشاكل سلسلة التوريد الإضافية.

كما لا يزال فيروس كورونا يمثل مشكلة أيضاً، قالت شركة تويوتا يوم الثلاثاء إنها ستعلق العمليات في 14 خطاً في ثمانية مصانع محلية لما يصل إلى ستة أيام في مايو بسبب الإغلاق الذي يحدث في الصين.

انخفاض الأرباح التشغيلية لتويوتا

تتوقع تويوتا أن تنخفض أرباحها التشغيلية إلى 2.40 تريليون ين أي حوالي 19.7 مليار دولار للسنة المالية الحالية، انخفاضاً من 3 تريليونات ين أي قرابة 22.9 مليار دولار في السنة المالية الأخيرة التي انتهت في مارس. 

كما توقعت أن ينخفض ​​صافي الدخل بنسبة 20% إلى 2.26 مليار ين وهو ما يوازي 18.5 مليار دولار، على الرغم من توقعات مبيعات التجزئة العالمية خلال تلك الفترة.

قال كينتا كون المدير المالي لشركة تويوتا يوم الأربعاء عن تكاليف المواد الخام: "إن الأمر غير مسبوق للغاية".

قال كون إن الشركة تعمل داخلياً ومع مورديها لخفض التكاليف قدر الإمكان لتجنب "مجرد إمكانية رفع أسعار" سياراتها للمستهلكين، مشيراً إلى أن ذلك قد يشمل استخدام مواد خام أقل أو التحول إلى أجزاء منخفضة السعر. وتابع "لدينا  شعور بالأزمة، وندرك بالفعل أنه يتعين علينا مواصلة هذه الجهود".

أحدث شركة لصناعة السيارات تحذر من ارتفاع التكاليف

وتعد تويوتا هي أحدث شركة لصناعة السيارات تحذر من ارتفاع التكاليف، ألقى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، باللوم على التضخم في رفع أسعار سياراتها الكهربائية، كذلك حذرت جنرال موتورز وفورد موتور من زيادات كبيرة في التكلفة هذا العام.