شركة أرامكو تصعد للمرتبة الثانية عالميا بقيمة سوقية 2.23 تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 فبراير 2022
شركة أرامكو تصعد للمرتبة الثانية عالميا بقيمة سوقية 2.23 تريليون دولار

تمكن سهم أرامكو السعودي من تحقيق مستويات قياسية وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 1.97% ليصل إلى سعر 41.35 ريالاً سعودياً في ختام تعاملات اليوم الخميس.

واستطاع سهم أرامكو أن يصل إلى سعر 42.25 ريالاً سعودياً خلال الجلسة وهو أعلى سعر له على الإطلاق منذ الإدراج.

وتصدر سهم أرامكو قيم التداولات بنحو 1.88 مليار ريال سعودي وبحجم تداول بلغ 45.46 مليون سهم.

وصعد أسهم شركة أرامكو السعودية إلى المركز الثاني في القيمة السوقية العالمية بقيمة 2.23 تريليون دولار وذلك بعد ارتفاع أسهمها بصورة قياسية.

وأزاحت شركة أرامكو، شركة مايكروسوفت الشهيرة من المركز الثاني والتي تصل قيمتها السوقية إلى 2.1 تريليون دولار فيما تصعد الشركة السعودية نحو الاقتراب من إزاحة شركة أبل الأمريكية الشهيرة والتي تعتبر الأكثر قيمة سوقية في العالم بحوالي 2.6 تريليون دولار.

وتزيد فرص أرامكو لإزاحة شركة أبل من على الصدارة والتربع مكانها على عرش القيمة السوقية العالمية في ظل انهيار أسواق الأسهم الأمريكية والتي سجلت تعاملات ما قبل التداول بسبب الخوف من الحرب الروسية على أوكرانيا.

كما تستفيد شركة أرامكو السعودية كذلك من ارتفاع أسعار النفط والتي تخطت 100 دولار للبرميل خاصة وأن أرامكو يعتبر مستفيدا رئيسيا من ارتفاع سعر النفط.

وجاء ارتفاع سهم أرامكو ليصبح ضمن 4 أسهم فقط ارتفعت في السوق السعودي المتراجع بنسبة 2.19% وإلى مستوى 12253.37 نقطة، وذلك وسط تداولات وصلت إلى 7.79 مليار ريال، بسبب تأثره بالغزو الروسي على أوكرانيا.

الجدير بالذكر أن ذلك يأتي بعدما أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن نقل 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" إلى صندوق الاستثمارات العامة.

ويبحث صندوق الاستثمارات العامة السعودي كيفية تسييل حصته البالغة 86 مليار دولار تقريباً في أكبر شركة للطاقة في العالم في الوقت الذي يسعى فيه لجمع الأموال لأهداف استثمارية طموحة، وذلك بحسب ما ذكرته مصادر لوكالة "بلومبرغ".

فيما كشفت مصادر كذلك أن صندوق الاستثمارات العامة يدرس البدائل لحيازته البالغة 4% في أرامكو السعودية، بما في ذلك البيع الكامل أو الجزئي للحصة.

وتشمل حلول صندوق الاستثمارات العامة السعودي كذلك جمع الأموال من خلال رهن الأسهم مقابل إصدار أدوات الدين القابلة للتحويل أو القروض.

الجدير بالذكر أنه منذ أيام قليلة ارتفع سهم شركة النفط في المملكة العربية السعودية "أرامكو"، بعد أن كان قد ارتفع سابقاً خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي، على خلفية صعود أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، ما رفع قيمة الشركة السعودية السوقية إلى 2 تريليون دولار.

واحتلت "أرامكو" بهذه القيمة السوقية، حينها، المركز الثالث في تصنيف الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية وفقاً لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ. بينما أتي في المركز الأول من التصنيف شركة الإلكترونيات الأمريكية "أبل"، وتبلغ القيمة السوقية لها 2.35 تريليون دولار، أما المركز الثاني فكان من نصيب شركة مايكروسوفت الأمريكية، والتي بلغت قيمتها السوقية نحو 2.18 تريليون دولار، قبل أن ترتفع قيمتها السوقية لتصل إلى 2.23 تريليون دولار وتزيح شركة مايكروسوفت لتحتل المركز الثاني عالمياً من حيث القيمة السوقية خلف شركة أبل الأمريكية.