أسهم شركة "علم" ترتفع 30% في اليوم الأول للتداول في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022
أسهم شركة "علم" ترتفع 30% في اليوم الأول للتداول في السعودية

تمكن سهم شركة علم السعودية للأمن القومي في تسجيل ارتفاع قدره 30% في اليوم الأول للتداول في السوق السعودي.

ووصل سعر سهم شركة علم السعودية للأمن القومي إلى 44.35 دولاراً أي ما يعادل 166.40 ريالاً سعودياً وذلك مقارنة بسعر الطرح إلى 34.11 دولاراً ما يوازي 128 ريالاً سعودياً.

وبناء على هذه الزيادة ارتفعت القيمة السوقية للشركة السعودية إلى 3.5 مليارات دولار لتصل إلى 13.31 مليار ريال سعودي وذلك مع بداية تداول الأسهم الخاصة بها في السوق السعودي.

بداية طرح أسهم شركة علم السعودية

وأعلنت شركة علم في البداية أنها ستطرح أسهمها بسعر 34.11 دولار ما يعادل 128 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، واستطاعت أن تبيع 24 مليون سهم وهو ما يعتبر 30% من رأس مالها تقريبا. 

وأقبلت الاستثمارات على شركة "علم" لتصل إلى 65.82 مليار دولار من المستثمرين المؤسسين وذلك قبل عملية الطرح للاكتتاب العالم للأفراد.

وحصل المستثمرون المحليون على النسبة الأكبر من الاكتتاب بإجمالي وصل إلى 54.9 مليار دولار ما يعادل 206 مليارات ريال سعودي.

وانطلقت مرحلة اكتتاب الأفراد لشركة علم السعودية للأمن في الثالث من شهر فبراير الجاري واستمرت عملية الاكتتاب حتى اليوم السادس من الشهر ذاته.

وخصصت الشركة 7.2 ملايين سهم عادي وهو ما يثمل 30% من إجمالي السهم المطروحة للاكتتاب العام وذلك كحد أقصى.

وكشفت "بلومبرغ" أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي جمع 820 مليون دولار من طرح الشركة للاكتتاب.

وتعتبر شركة علم للأمن هي أحد الحلول الرقمية المقدمة للقطاعين العام والخاص، وتقدم الشركة خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة وتكنولوجيا المعلومات.

كما تقدم شركة علم خدمات دعم للمشاريع في المملكة العربية السعودية، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وغيرت شركة علم اسمها في عام 2011، لتصبح "علم" بدلاً من "شركة العلم لأمن المعلومات"، واستطاعت بعد 10 سنوات من تغيير اسمها أن تحصل على موافقة لطرح 24 مليون سهم تمثل 30% من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة