"بـ264 مليار"..صفقة "أرامكو_سابك" تحقق تداولات تاريخية للأسهم السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 يونيو 2020
"بـ264 مليار"..صفقة "أرامكو_سابك" تحقق تداولات تاريخية للأسهم السعودية

بلغت قيمة التداولات اليومية في سوق الأسهم السعودية، اليوم الأحد، مستوى تاريخياً فوصلت إلى 263.9 مليار ريال بالمقارنة مع مستويات تداول يومية بمعدل 4 مليارات ريال في العادة.

وبحسب تقارير صحفية محلية تناولت التداولات التاريخية اليوم، فتم تنفيذ 4 صفقات خاصة بقيمة إجمالية بلغت 69.1 مليار دولار، ولم يتم الإعلان عن الجهة التي قامت بعملية الشراء في الوقت الذي أوضحت البيانات المنشورة على موقع السوق السعودية "تداول"، تنفيذ صفقات خاصة على سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بقيمة إجمالية 259.1 مليار ريال.

وألمحت التقارير الصحفية ذاتها، إلى أن كافة المعطيات تُشير إلى أن شركة أرامكو تقف خلف هذه الصفقات، بتنفيذها صفقة شراء 70% من "سابك".

وأورد موقع فضائية العربية تصريحات عن شركة أرامكو جاءت:"تم الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة وستعلن الشركة عن إتمام الصفقة في الوقت المناسب"، مشيرة إلى أن إتمام الصفقة يسير حسبما هو مخطط له ومن المرجّح إكمال الصفقة قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وكانت شركة أرامكو السعودية، قد أعلنت في 27 مارس 2019، عبر موقعها الرسمي، توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في "سابك" من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، في صفقة خاصة بلغت قيمتها 259.125 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 69.1 مليار دولار أمريكي، وبسعر يعادل 123.39 ريال للسهم الواحد.

ونوهت شركة أرامكو إلى أن الأسهم المُتبقية والمتداولة في "سابك" والبالغة 30% ليست جزءاً من الصفقة، إذ أعلنت أرامكو السعودية عدم نيتها الاستحواذ على هذه الحصة المتبقية، فيما يخضع استكمال الصفقة لشروط إغلاق معينة بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة