تعرف على طريقة تداول الأسهم للمبتدئين في 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 28 أبريل 2022
تعرف على طريقة تداول الأسهم للمبتدئين في 2022

تقوم فكرة عمل سوق الأسهم على نفس الطريقة التي تقوم عليها فكرة المزاد، فخلال العمليتين يتفاوض المشترون والبائعون على السعر الذي يكون ملائماً لكل منهم لمبادلته بأصل، والذي يمثل في هذه الحالة أسهم الشركات. للتعرّف أكثر على طريقة تداول الأسهم تابع قراءة السطور التالية.

ما هو تداول الأسهم؟

لمعرفة المقصود بتداول الأسهم، يجب أولاً معرفة المقصود بمفهوم الأسهم، تُعبر كلمة "السهم" عن سند مالي يُشير إلى ملكية الفرد لحصة صغيرة من الشركة، تُتيح ملكية هذه الحصة من الشركة للمالك الاستفادة من أصول الشركة وأرباحها، والتي تتحدد وفقاً لقيمة الأسهم التي يمتلكها الشخص.

الأشخاص الذين يمتلكون الأسهم في الشركات والمؤسسات يُطلق عليهم اسم المساهمين أو الشركاء، ويحق للمساهم أخذ نصيبه من الأرباح، كما يُمكنه المطالبة بحقه من رأس المال في حال بيع الشركة. تُعتبر الأسهم أيضاً أوراقا مالية متساوية القيمة وتستخدم في التداول في البورصات والأسواق المالية.

أما تداول الأسهم، فالمقصود به عملية بيع وشراء أسهم الشركات المتداولة علناً. في البورصة يوجد بائع لكل مشتر. عندما تشتري 100 سهم من الأسهم، فإن هذا يعني أن شخصاً ما قد قام ببيع 100 سهم لك. وبالمثل، عندما ترغب في بيع أسهمك، فهذا يعني أنه على شخص ما شراؤها. إذا كان عدد المشترين أكثر من البائعين (الطلب)، فإن سعر السهم سيرتفع. على العكس من ذلك، إذا كان هناك بائعون أكثر من المشترين (الكثير من العرض)، فإن السعر سينخفض.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

تقوم فكرة عمل سوق الأسهم على نفس الطريقة التي تقوم عليها فكرة المزاد، فخلال العمليتين يتفاوض المشترون والبائعون على السعر الذي يكون ملائماً لكل منهم لمبادلته بأصل، والذي يمثل في هذه الحالة أسهم الشركات.

عندما تقوم الشركات التي ترغب في زيادة رأس المال بإدراج أسهمها من خلال عملية تعرف باسم الطرح العام الأولي، يمكن للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات البدء في تداول الأسهم. المستثمرون والأفراد الذين يعتقدون أن الشركة ستشهد نمواً في المرحلة التالية سيقومون بشراء الأسهم آملين أن يرتفع شعرها لاحقاً عن السعر الذي قاموا بشرائه ليتمكنوا من تحقيق الربح. يقوم الأفراد ببيع الأسهم عندما يصلون إلى الربح الذي يرغبون فيه أو عندما يعتقدون أن الشركة ستواجه صعوبات وأن قيمة أسهمها ستنخفض، فيقومون بالبيع تجنباً للمزيد من الخسارة.

تحدث تقلبات في أسعار الأسهم عموماً بسبب التغيرات في العرض والطلب على السهم. فهناك دائماً عرض محدود من الأسهم الخاصة بالشركة. يمكن للشركة اتخاذ قرار بإصدار المزيد من الأسهم، أو إعادة شراء الأسهم من المستثمرين لتقليل العرض، ولكن عدد الأسهم المتداولة معروف دائماً.

إذا كان هنالك مُشترون أكثر من البائعين في السوق، فسيرتفع الطلب وسيرتفع سعر السهم. لكن إذا كان هناك المزيد من البائعين في السوق فيُشير هذا إلى انخفاض في الطلب، وسينخفض سعر السهم.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين 2022

قبل التعرّف على طريقة تداول الأسهم للمبتدئين، يجب في البدء معرفة أن هناك نوعين من الأسهم، هما:

  • الأسهم العادية: وهي النوع الأكثر شيوعاً من الأسهم، غالبية الأسهم التي تُصدرها الشركات هي من هذا النوع. هذه الأسهم تمثل ملكية في شركة ويحق لمالكها المطالبة بجزء من الأرباح. يحصل المساهمون على صوت واحد للسهم الواحد لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يشرفون على القرارات الرئيسية التي تتخذها الإدارة على المدى الطويل. في حالة إفلاس الشركة وتصفيتها فلن يتلقى المساهمون أموالاً حتى يتم تسديد الأموال للدائنين وحملة السندات والمساهمين الممتازين.
  • الأسهم الممتازة: يضمن المساهمون الذين يمتلكون الأسهم الممتازة عادةً أرباحاً ثابتةً، هذا الأمر هو ما يُميز الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية التي تكون أرباحها متغيرة وغير مضمونة، تتميز الأسهم الممتازة أيضاً أنه في حال تصفية الشركة يتم سداد المستثمرين أو المساهمين الممتازين قبل المساهمين العاديين، ولكن لن يحدث هذا إلا بعد سداد الديون. يعتبر البعض أن الأسهم الممتازة تشبه الديون أكثر من الأسهم، وهذا يعني أنها تتراوح بين السندات والأسهم العادية.

قبل أن تفكر في الاستثمار يجب أن تُحدد أولاً مواردك المالية وقيمة المبلغ الذي ترغب في استثماره، يجب ألا تكون معتمداً على هذا المبلغ في معيشتك أو تلبية احتياجاتك، ويجب أن تعرف أن السوق ليس مكاناً آمناً، فيمكن أن تخسر جزء قليل أو كبير من هذه الأموال بدلاً من تنميتها وزيادتها. لذلك، يجب أولاً أن تتحسس خطاك من خلال الاستثمار بمبلغ صغير للغاية، حتى تكتسب الخبرة الكافية، ثم تُزيد من استثمارك تدريجياً.

للبدء في تداول الأسهم والاستثمار يجب أن تكون مسجلاً للتداول مباشرة في البورصة، لذلك فإن معظم الناس سيلجؤون لوسيط في البورصة. في حالة التداول بالرافعة المالية، سيحل مزودك محل الوسيط في فتح وإغلاق المراكز بناءً على تعليماتك. اليوم، يتم إجراء معظم تداولات التجزئة للأسهم من خلال منصات التداول عبر الإنترنت.

الآن وبعد أن حددت المبلغ المالي الذي ترغب في استثماره، واخترت المنصّة الوسيطة التي ستبدأ في التداول عن طريقها، يُمكنك الآن أن تبدأ بشراء أسهم حقيقية وتقوم بعملية التداول. يجب أن تحرص على تنويع ملفك من الشركات والأسهم التي تشتريها، كما يجب أن تحرص على شراء الأسهم والاستثمار في الأعمال التي تفهمها ولديك خبرة جيدة بها، تجنب، على الأقل في البدء، الأسهم التي تعرف أنها شديدة التقلب حتى تتعلّم جيداً أصول تداول الأسهم واستثمارها. كذلك، يجب أن تحاول تجنب الأسهم الصغيرة الرخيصة لأن نسبة الاحتيال والنصب فيها قد تكون مرتفعة جداً.

لتنجح في عملية التداول وتستطيع تنمية أموالك، يجب أن تتعلم أكثر عن الأسهم والتداول بها، يُمكنك أن تُنمي معرفتك من خلال الاستعانة بالكتب التي توفر ثروة من المعلومات وهي غير مكلفة مقارنة بتكاليف الفصول والندوات وأقراص DVD التعليمية التي يتم بيعها عبر شبكة الإنترنت. من الكتب التي يُمكنك الاستعانة بها How to Make Money in Stock .

يُمكنك أيضاً الاستعانة بالمقالات التي تُعتبر مصدراً جيداً للتعليم. نمت ساحة المواقع التعليمية في السنوات الأخيرة مع وجود العديد من المنافسين مثل Investopedia. أيضاً يُعدّ البحث على غوغل طريقة رائعة أخرى للعثور على مواد تعليمية للقراءة. كذلك، يُمكنك أن تبحث عن مرشد أو صديق لتتعلم منه، قد يكون مرشدك في تعلم الأسهم هو أحد أفراد العائلة أو صديقًا أو زميلًا في العمل أو أستاذًا سابقًا أو حاليًا أو أي فرد لديه فهم أساسي لسوق الأوراق المالية. المرشد الجيد على استعداد للإجابة على الأسئلة وتقديم المساعدة والتوصية بالموارد المفيدة والحفاظ على الروح المعنوية عندما يصبح السوق صعباً.

كيف أشتري أسهماً في السوق السعودي 2022

إذا كُنت ترغب في التداول في سوق الأوراق المالية بالسعودية فسيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • فتح حساب استثماري لدى أحد الوسطاء المصرح لهم بمزاولة أعمال الأوراق المالية في سوق الأوراق المالية السعودية.
  • تعبئة النموذج المحدد عند رغبة المستثمر في شراء أو بيع سهم معين لدى الوسيط الذي يتعامل معه أو من خلال خدمة الشراء أو البيع عن طريق القنوات الإلكترونية التي يقدمها بعض الوسطاء، أو بواسطة الهاتف المحمول دون الحاجة لحضور المستثمر شخصياً.
  • خلال تعبئة نموذج البيع أو الشراء، يجب على المستثمر تحديد نوع أمر الشراء أو البيع، حيث يجب على المستثمر اختيار الأمر المناسب عند تعبئة النموذج الخاص بذلك. كذلك، يجب تحديد مدة صلاحية الأمر.

من الأدوات المتاحة للاستثمار في السوق المالية السعودية: الأسهم، الصناديق الاستثمارية، الصكوك والسندات، صناديق المؤشرات، صناديق الاستثمار العقارية.

أيضاً، عند الاستثمار في السوق السعودي، يُمكنك الاستعانة بمنظومة "تداولاتي" وهي منظومة متكاملة لعدد من الخدمات الجديدة والتي تُقدّمها السوق المالية السعودية "تداول" بالتعاون مع أعضائها. تضم تداولاتي مجموعة من الخدمات المالية الجديدة التي تُلبي الاحتياجات المختلفة للمستثمرين والشركات المساهمة. وتهدف هذه الخدمات إلى تحقيق المزيد من الفائدة لجميع أطراف العملية الاستثمارية والسوق المالية السعودية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة