أشهر 9 ثنائيات في السينما المصرية.. بعضهم نقلوا قصة الحب للواقع

الكيمياء سر التوفيق وحب الجمهور للثنائيات على الشاشة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
أشهر 9 ثنائيات في السينما المصرية.. بعضهم نقلوا قصة الحب للواقع

الكيمياء سر التوفيق وحب الجمهور للثنائيات على الشاشة، ووصل إتقان البعض منهم إلى تحول قصة الحب من الشاشة للواقع، استمر بعضها حتى نهاية العمر.

ومر البعض الآخر بعدة أزمات ولم يستطع تحقيق نفس النجاح على أرض الواقع، وفي نفس الوقت نجح آخرون لم تجمعهم في الواقع سوى الصداقة على خلق كيمياء مميزة فيما بينهم، وفي هذا التقرير نرصد مجموعة من أشهر الثنائيات في السينما المصرية، في القرن الماضي والحالي...

أشهر ثنائيات تزوجوا في الحقيقة

هناك عدد من الثنائيات الشهيرة التي انتقلت قصة حبهم من الشاشة إلى أرض الواقع ومنهم..

ليلى مراد وأنور وجدي

تألق النجم أنور وجدي مع الفنانة ليلى مراد، وتشاركوا سويا عدد من الأفلام الناجحة، وفي عام 1945 وقبل أن ينتهوا من تصوير الفيلم الشهير ليلى بنت الفقراء، أعلنوا زواجهم، بعدما تألقوا سويا في فيلم ليلى بنت الريف في عام 1941، وفيلم ليلى في الظلام والذي عرض في عام 1944.

استمرت الزيجة 7 سنوات، حيث تم إعلان الانفصال في عام 1952، وأثمرت الزيجة عن عدد من الأعمال المميزة من بطولة النجمين ومنهاـ فيلم ليلى بنت الأغنياء في عام 1946، وفيلم قلبي دليلي وعنبر في عام 1948، وفي العام التالي تألقوا في فيلم غزل البنات والذي عرض في عام 1949.

في عام 1951 قدموا سويا فيلم حبيب الروح، وفي عام 1953 تم عرض أخر أفلام الثنائي الشهير وهو فيلم ليلى بنت الأكابر.

فؤاد المهندس وشويكار

واحد من أشهر الثنائيات في السينما والمسرح هو ثنائي شويكار والنجم فؤاد المهندس، والذين تعاونوا سويا بداية من مسرحية السكرتير الفني، ومثلما شهد المسرح أول لقاء بينهم، شهد المسرح أيضا طلب يدها للزواج أمام الجمهور وعلى خشبة المسرح.

أحب الجمهور هذا الثنائي وحققا معا العديد من النجاحات، ومن أشهر أعمالهم على المسرح سيدتي الجميلة، وتألقوا في السينما ومن أشهر أفلامهم، في عام 1965 فيلم اقتلني من فضلك، وفي عام 1968 تألقوا في فيلم المليونير المزيف، وأيضا أفلام العتبة جزاز، وفيلم أنا ومراتي والجو، وفي عام 1976 قدموا الفيلم الشهير فيفا زلاطا.

وعلى الرغم من النجاحات العديدة التي حققوها سويا سواء على المستوى الفني أو على مستوى شباك التذاكر، إلا أنهم بعد قصة حب وزواج وصلت لـ 20 عاما أعلنوا الانفصال دون الإعلان عن أسباب، وأكدوا على بقاء الصداقة بينهم حتى آخر أيام فؤاد المهندس، وأكدت الجميلة شويكار في عدة لقاءات أن فؤاد المهندس لم يكن لها حبيب فقط، وإنما أخ وأب وصديق أيضا.

فاتن حمامة وعمر الشريف

كانت بداية "قبلة" خارج النص في أحد المشاهد في الفيلم الشهير صراع في الوادي من فاتن حمامة إلى عمر الشريف، على غير عادتها، ليقوم بعد الانتهاء من التصوير بطلب يدها للزواج.

وعلى مدار قصة حب جمعتهم حوالي 20 عاما، وأثمرت عن ابن وحيد يدعى "طارق"، تعاون الثنائي في عدد من الأفلام الشهيرة ومن أشهرها، لا أنام، أيامنا الحلوة، سيدة القصر، صرع في الميناء، وفيلم نهر الحب في عام 1960 والذي شهد آخر تعاون فني بينهم.

نور الشريف وبوسي

كانت البداية من خلال مسلسل القاهرة والناس، ليتوج أول عمل بينهم بقصة حب سريعة رغم أن "بوسي" لم تكن تتجاوز في ذلك الوقت 15 عاما، وهي القصة التي شهدت صراعا من جانب بوسي وعائلتها التي كانت ترفض لصغر سنها، بالإضافة لكون "نور" في بداية حياته.

ولكن هددت "بوسي" بالانتحار لتجبر عائلتها في النهاية على الموافقة على الزواج، وفي عام 1972 كللت قصة الحب بالزواج، وأثمر الزواج عن إنجاب ابنتين وهما الفنانة الشابة مي نور الشريف وشقيقتها سارة.

وتعاون الثنائي في عدد من الأعمال المتميزة ومنها الفيلم الرومانس الشهير حبيبي دائما والذي يعد من أشهر الأفلام الرومانسية في تاريخ السينما المصرية.

وتعرضت قصة الحب الشهيرة لمحنة كبيرة ليفاجئ الجميع في عام 2006 بإعلان انفصالهم بعد قصة حب وزواج دامت 26 عاما، وخرجت العديد من الشائعات عن سبب الانفصال، ومر بعدها بسنوات نور الشريف بوعكة صحية كبيرة وخاض معركة مع مرض السرطان لتعلن بوسي عودته له مرة أخرى قبل رحيله ووقوفها بجانبه حيث رحل وهي زوجته.

ثنائيات لم يتزوجوا

مثلما انتقلت قصص الحب لدى البعض من الشاشة للواقع فإن هناك مجموعة من الثنائيات الشهيرة والذين لم يزوجوا وقدموا العديد من النجاحات سويا ومنهم...

فاتن حمامة وعماد حمدي

لم يكن عمر الشريف وحده الفنان الذي حققت معه سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ثنائي رائع، فقط حققت نجاحا أيضا مع النجم عماد حمدي وتعاونوا سويا في حوالي 18 فيلماً سينمائياً، وغلب الطابع الرومانسي على أغلب أعمالهم وحققوا النجاحات سويا.

كان أول أعمالهم في عام 1949 من خلال فيلم ست البيت، ومن أشهر أعمالهم فيلم لا تطفئ الشمس، والفيلم الشهير بين الأطلال.

فريد الأطرش وسامية جمال

قدم فريد الأطرش ثنائي رائع مع النجمة الراحلة سامية جمال، وجمعهم العديد من الأعمال المميزة، والتي جعلت الصحف تتحدث عن قصة حب بينهم من شدة اندماج الثنائي، ومن أشهر أعمالهم آخر كدبة، حبيب العمر، وفيلم عفريتة هانم.

عادل إمام ويسرا

استطاع الزعيم عادل إمام تقديم ثنائي رائع مع الفنانة الموهوبة يسرا، والتي صرحت في عدة لقاءات أنه يجمعها بالزعيم كيمياء لم تجمعها بشخص آخر، واستطاعوا من خلال هذا الثنائي المميز تقديم مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية ومنها فيلم جزيرة الشيطان، طيور الظلام، على باب الوزير، كراكون في الشارع، الإنس والجن، الإنسان يعيش مرة واحدة، الأفوكاتو، ليلة شتاء دافئة، رسالة إلى الولي، وفيلم بوبوس.

أحمد مكي ودنيا سمير غانم

حقق الفنان الشاب أحمد مكي مجموعة من النجاحات مع النجمة الشابة دنيا سمير غانم، بدأت من خلال مجموعة من الأفلام الناجحة ومنها، لا تراجع ولا استسلام، وفيلم طير أنت، ثم قدموا واحد من أشهر المسلسلات الكوميدية وهو فيلم الكبير أوي، والذي شاركت "دنيا" في أربعة أجزاء منه قبل أن تعتذر عن قدرتها على الاستمرار في باقي أجزاء العمل.

تامر حسني ومي عز الدين

استطاع النجم الشاب تامر حسني، خلق قصة حب في السينما في القرن الجديد تحت عنوان عمر وسلمي بينه وبين الفنانة مي عز الدين، وأصدروا منه ثلاثة أجزاء نظرا للنجاح الكبير الذي حققوه سويا، وبدأت تخرج الأخبار عن حقيقة وجود علاقة حب بينهم، إلا أنهم أكدوا أنهم أصدقاء فقط، وذلك قبل أن يعلن تامر حسني زواجه من بسمة بوسيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة