في يوم الكاميرا: تعرفوا على قصة اختراع أكبر كاميرا في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
في يوم الكاميرا: تعرفوا على قصة اختراع أكبر كاميرا في العالم

يحتفل العالم في 29 يونيو من كل عام بيوم الكاميرا، تقديراً للدور الكبير الذي يلعبه التصوير في حياتنا، ومع اختلاف أنواع وأحجام الكاميرات التي عرفها الإنسان منذ اختراع الكاميرا، نعرض لكم في هذا الموضوع أكبر كاميرا في العالم وقصة اختراعها.

أكبر كاميرا في العالم

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن أكبر كاميرا في العالم تم اختراعها في عام 1900، وقد تم بنائها لغرض واحد وهو تصوير أكبر صورة في العالم لأجمل قطار في العالم وقتها.

قد تبدو القصة غريبة نوعاً، ولكن هذا ما حدث بالفعل.. ففي عام 1899، تم بناء قطار يحمل اسم The Alton Limited، في مدينة بولمان في ولاية إلينوي الأمريكية، وكان القطار الجديد يتميز بتصميمه المتناسق تماماً.

سبب اختراع أكبر كاميرا في العالم

ونقلت التقارير فقرة ورادة في جمعية إنديانا التاريخية، تتحدث فيها قطار The Alton Limited، حيث تم وصفه كالتالي: "قطار السكك الحديدية يتمتع بتصميم موحد ومتناظر، حيث لم يسبق قط أن تم بناء أي قطار أو أي مقطورة بنوافذ بنفس الحجم والشكل والأسلوب، بداية من مقطورات البريد إلى مقطورات الصالون.. لم تُبذل جهود سابقة لجعل كل مقطورة في القطار بنفس الطول بالضبط، ولا يوجد أي خط سكة حديد باستثناء طريق ألتون قد تسببت في إنشاء قاطراتها لترتفع إلى الارتفاع الدقيق لجسم السيارات، هذا أعطى جمال ساحر للقطار."

وأضافت الجمعية متحدثة عن قصة اختراع أكبر كاميرا في العالم: "لتصوير جمال هذا القطار، تقرر التقاط صورة بانورامية واحدة، حيث تم تكليف المصور جورج لورانس، الذي كان يعيش في مدينة شيكاغو، بمهمة تصوير مشهد البانوراما.. في البداية أراد لورنس تصوير القطار في أقسام، ثم تجميع البانوراما أثناء الطباعة، ولكن اجتمع المسؤولون، واستنتجوا أن جمع الصور أثناء الطباعة لن يحافظ على الصدق المطلق للتصميم والمنظور."

وبالتالي، قام لورانس بوضع مخططات جديدة لكاميرا ضخمة تلتقط صورة واحدة على لوحة عملاقة مقاسها 8 × 4.5 قدم، وهي لوحة أكبر بحوالي 3 مرات من أكبر لوحة تم تصويرها آنذاك.

مواصفات أكبر كاميرا في العالم

وأشارت التقارير إلى أن بناء أكبر كاميرا في العالم قد استغرق حوالي شهرين ونصف الشهر، حيث كان هيكلها مصنوعاً من خشب الكرز الطبيعي، ومزودة بمسار صغير بشاشتين مركزين، مصحوب بسليولويد شبه شفاف يمتد عبر إطارات، وكان لها جزء ممتدا بمطاط مع بطانة قماش سوداء ثقيلة في الداخل، بالإضافة إلى حامل لوح ستارة تم صنعه باستخدام 10 غالونات من الأسمنت.

وقد بلغ وزن هذه الكاميرا العملاقة 635 كيلوغرام عندما تم تحميلها بالكامل وتجهيزها للتصوير، حيث لفتت التقارير أنه تم صُنع عدستين من نوع كارل زايس، وهي الأكبر في العالم، خصيصاً من أجل هذه الكاميرا الجديدة، حيث كانت واحدة من العدستين هي عدسة واسعة الزاوية قياس 1676 ملم، فيما كانت الأخرى هي عدسة مقربة قياس 3048 ملم، وذلك من أجل تصوير القطار.

أكبر صورة في العالم

وفي يوم تصوير صورة قطار The Alton Limited، تم نقل الكاميرا العملاقة على متن قطار نقل، حيث قام طاقم عمل مكون من 15 مشغل، بإعداد الكاميرا، والتقاط صورة لمدة 2.5 دقيقة تعريض.

ولفتت التقارير إلى أنه نتج عن هذا التقاط أكبر صورة في العالم لأجمل قطار في العالم، كما وصفته جمعية إنديانا التاريخية.

وأضافت أن هذه الصورة أثارت ضجة كبيرة عند عرضها في معرض باريس عام 1900، لدرجة أن مسؤولو المعرض طلبوا إقرارات قبل الإعلان عن أنها أكبر صورة مفردة في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة