• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زينب غلوم حسن علي

    • اسم الشهرة

      زينب العسكري

    • اللقب

      زينب العسكري

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 فبراير 1974 (العمر 50 سنة)
      البحرين

    • الجنسية

      البحرين

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • أسماء الأولاد

      الزينالحلاالغلا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - 2008

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

زينب العسكري واحدة من أهم نجمات الخليج، قدمت على مدار ما يقرب من عشرين عاما كل ما يتعلق بالفن سواء تمثيل، كتابة أو إنتاج، واستطاعت تحقيق العديد من الإنجازات.

ورغم إعلان اعتزالها في عام 2009 وتفرغها للحياة الأسرية منذ سنوات، إلا أنها بقيت أهم النجوم ليس في البحرين وحدها وإنما في الخليج العربي ككل، وها هي عادت لتعلن عودتها لممارسة النشاط الفني وليس التمثيل، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها...

نشأة زينب العسكري وحياتها

ولدت زينب غلوم حسن علي، في 6 فبراير عام 1974، في البحرين، عشقت الفن منذ صغرها، وساعدها جمالها في أن تلفت الأنظار إليها، ومع أول فرصة أتيحت لها أثبتت موهبتها.

بدأت زينب مسيرتها من على المسرح القومي البحريني في عام 1991، وبدأت تتناقل بين الأدوار الصغيرة، حتى حصلت على البطولة، وانتقلت من المسرح إلى التلفزيون لتقدم العديد من الأعمال الشهيرة.

موهبتها وشغفها ناحية الفن لم يتوقف عند حدود التمثيل، فبرعت في كتابة السيناريو، وأسست شركة إنتاج وهي مؤسسة بنت الملكة للإنتاج الفني، وكان أول أعمالها في عام 2005 وهو مسلسل عذاري، كما اهتمت زينب بمسرح الطفل وأنتجت شركتها مسرحية شوق والغابة المسحورة.

وحصلت زينب العسكري على العديد من الجوائز في مشوارها الفني، في عام 2006 فازت بجائزة أفضل فنانة في العام عن دورها في مسلسل بلا رحمة، في عام 2007 حصلت على جائزة أفضل فنانة بحرينية، وفي عام 2008 فازت في استفتاء وزارة الإعلام البحرينية والمجلس الوطني للثقافة والفنون بجائزة أفضل شخصية إعلامية عامة في البحرين.

زوج زينب العسكري وأولادها

تزوجت زينب العسكري مرتين، المرة الأولى من علي ميرزا البحريني في عام 1993، ولكن بعد 6 سنوات أعلنوا الانفصال دون الكشف عن أسباب ودون أن يسفر الزواج عن أي أولاد.

تزوجت زينب للمرة الثانية من سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، في عام 2009، وأعلنت اعتزالها التمثيل وإغلاق شركتها، وأنجبت ثلاثة أبناء وهم الزين، الحلا، والغلا.

وفي لقاء لها نفت زينب أن يكون زواجها هو السبب وراء ابتعادها عن الفن، موضحة أن الحياة الزوجية تحتاج للتفرغ، خاصة لشدة تعلقها بالأطفال، لذلك فضلت التفرغ والتركيز مع تربية أطفالها.

وفي ديسمبر عام 2020 أعلنت زينب العسكري عودتها للفن مرة أخرى موضحة أن عودتها لا تعني بالضرورة عودتها للتمثيل، ولكنها تفكر في العودة للكتابة والإنتاج، وتقديم البرامج خاصة الإنسانية.

مسيرتها الفنية

كانت بداية زينب العسكري من المسرح، وأول مشاركة لها كانت في عام 1990 من خلال مسرحية جحا والأرض، وفي عام 1993 قدمت مسرحية وحش الليل، وتألقت في عام 1996 في مسرحية الذيب وليلى.

في عام 1998 قدمت مسرحية النوخذة الصغيرة، وفي عام 1999 مسرحية شوق والغابة المسحورة، في عام 2003 قدمت مسرحية عنتر وعبلة بعد التجميل، وفي عام 2004 قدمت مسرحية حب في الفلوجة.

تألقت زينب العسكري في الدراما وقدمت العديد من الأعمال المميزة، وكانت بدايتها في التلفزيون من خلال مسلسل فتاة أخرى في عام 1992، وفي عام 1993 تألقت في المسلسل الكوميدي صار وش كان مع المخرج إبراهيم الصباغ.

في عام 1994 قدمت مسلسل أبي عفوا، وفي عام 1995 قدمت مسلسل وجوه بلا ملامح، وفي نفس العام تألقت في 6 أعمال أخرى، فقدمت مسلسل عيني يا بحر، مسلسل بيت المغتني، وتألقت في المسلسل السعودي حامض حلو، وشاركت في المسلسل الشهير طاش ما طاش.

وفي نفس العام لمعت من خلال مسلسل الحيتان، وأيضا مسلسل حسن ونور السنا مع المخرج بسام الذوادي، وشاركها البطولة الفنان أنور أحمد.

في عام 1996 قدمت 3 مسلسلات وهي حزاوي الدار ولعبت فيه عدة شخصيات، مسلسل خلك معي، وشاركت في الجزء الرابع من مسلسل طاش ما طاش.

في عام 1997 تألقت في 3 مسلسلات وهي الوهم مع النجوم محمد العلي، أسمهان توفيق، فايز المالكي، ومحمد العيسي، وفي نفس العام شاركت في الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي السعودي الشهير طاش ما طاش مع النجوم ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

وفي نفس العام قدمت مسلسل أحلام ضائعة، في عام 1998 قدمت 4 مسلسلات وهي أبواب، تالي العمر مع المخرج مصطفى رشيد، مسلسل فايز التوش 2000، كما ظهرت كضيف شرف في مسلسل سعدون مع المخرج أحمد يعقوب.

في عام 1999 قدمت مسلسل أحلام البسطاء مع المخرج جابر آل رحمة، وشاركت في الجزء السابع من مسلسل طاش ما طاش، وفي عام 2000 تألقت في 3 مسلسلات وهي الزمن والناس، الجزء الثالث من مسلسل جواهر، ومسلسل شكرا يا.

في عام 2001 قدمت 6 مسلسلات وهي الجزء التاسع من طاش ما طاش، مسلسل عد وأغلط، مسلسل دموع شارع مع المخرج محمد دحام الشمري، مسلسل أحلام رمادية، مسلسل جروح باردة، وتألقت في مسلسل سر الحياة.

في عام 2002 قدمت 5 مسلسلات وهي العود، نورة، سهم الغدر، السديم، والجزء العاشر من طاش ما طاش، في عام 2003 قدمت 5 مسلسلات وهي ناس وناس، مسلسل ملاذ الطير، مسلسل دمعة عمر مع المخرج أحمد يعقوب المقلة ومن تأليف أسمهان توفيق، مسلسل بيتنا الكبير، ومسلسل حتى التجميد مع المخرج محمد دحام الشمري ومن تأليف حمد بدر.

في عام 2004 قدمت 4 مسلسلات شهيرة وهو سوالف حريم مع النجوم ميس حمدان، حسن عسيري، سعاد علي، هيا الشعيبي، حسن البلام، وفايز المالكي. كما تألقت في مسلسل دنيا القوي بدور "بدور".

وتألقت في المسلسل السعودي خارطة أم راكان، وقدمت في نفس العام أيضا المسلسل البحريني هدوء وعواصف مع النجوم غازي حسين، سعيد القريش، وهو من إخراج محمد القفاص وتم تصنيفه من أفضل المسلسلات الخليجية، وحقق نجاح كبير.

في عام 2005 تألقت في 3 مسلسلات وهي الغروب الأخير، المسلسل الكوميدي عليك سعيد ومبارك، ومسلسل عذاري وكان من إنتاج شركتها، وفي عام 2006 تألقت في مسلسل بلا رحمة وكان قصة زينب العسكري ومعالجة أسمهان توفيق وإخراج محمد السلمان وحقق نجاحا كبيرا.

وفي عام 2007 قدمت مسلسل لحظة ضعف وهو من تأليفها، وشاركها البطولة غانم الصالح، عبير عيسى، عبد الإمام عبد الله، ومن إخراج محمد سليمان، وفي عام 2008 كان آخر ظهور لها على الشاشة قبل إعلان اعتزالها من خلال مسلسلها الشهير لعنة امرأة.

أهم الأعمال

  • مسلسل نورة

  • مسلسل سوالف حريم

  • مسلسل عذاري

  • مسلسل لعنة امرأة

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 2006 فازت بجائزة أفضل فنانة في العام عن دورها في مسلسل بلا رحمة.

  • في عام 2007 حصلت على جائزة أفضل فنانة بحرينية.

  • في عام 2008 فازت في استفتاء وزارة الإعلام البحرينية والمجلس الوطني للثقافة والفنون بجائزة أفضل شخصية إعلامية عامة في البحرين.

جميع أخبار