أضخم طائرة في العالم تهبط في أبو ظبي ودبي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2016
أضخم طائرة في العالم تهبط في أبو ظبي ودبي

عودتنا دولة الإمارات العربية المتحدة، أن تكون دائما متفردة بكل ما هو جديد وغريب، وخاصة بعد التوسعات والتطورات التي تشهدها مناطق متفرقة من الدولة العربية الأكثر تطورا.

وهبطت أضخم طائرة في العالم في مطار آل مكتوم الدولي بدبي وهي من نوع «Antonov An-225 Mriya» وتعمل هذه الطائرة بستة محركات عملاقة.

وأطلقت هيئة مطارات دبي في شهر سبتمبر من عام 2014 مشروعا لتطوير وتوسعة مطار آل مكتوم الدولي بدبي، ويبلغ قيمة هذا المشروع نحو 32 مليار دولار وتهدف التوسعة إلى استيعاب أكثر من 200 مليون مسافر سنوياً و16 مليون طناً من الحمولات التجارية في السنة وذلك بعد الإنتهاء بالكامل من تنفيذ هذا التطوير.

وصنعت هذه الطائرة في دولة أوكرانيا بهدف نقل المكوك الفضائي الروسي «Buran» الذي كان تابعا للاتحاد السوفيتي حينها، عندما انطلق عام 1988، أي منذ نحو 28 عاما، وتستخدم الطائرة الآن لنقل الحمولات الكبيرة التي يصعب على الطائرات الأخرى نقلها.

ومن المتوقع عند الإنتهاء من مشروع تطوير مطار آل مكتوم الدولي بدبي، أن يصبح المطار هو أكبر مطار دولي في العالم وأكد تقرير مختص بحركة النقل الجوي يصدر بصورة ربع سنوية عن هيئة مطارات دبي، ارتفاع حركة المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي أو كما يطلق عليه «مطار دبي ورلد سنترال» بنسبة 79.8 % في خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتمكنت أيضا الطائرة من الهبوط بنجاح في مطار أبوظبي الدولي قادمة من كييف وعلى متنها 160 طنا من الشحن يوم السبت الماضي لأول مرة في المطار قادمة من العاصمة الأوكرانية كييف وأنزلت حمولة الطائرة العملاقة في العاصمة الإماراتية لتغادرها إلى مطار كييف في نفس اليوم.

وتتميز هذه الطائرة العملاقة بأنها أطول وأثقل طائرة على الإطلاق في العالم، كما تتمتع بأضخم حجم لجناح أي طائرة ما زالت في الخدمة حتى الآن.

وتستطيع هذه الطائرة حمل ما يعادل وزن عشر دبابات بريطانية، في حين يبلغ طول جناحيها ضعف جناحي طائرة بوينج 747.