أطعمة تحفز الحساسية الموسمية

ما هي الأطعمة التي تحفز الحساسية في موسمي الربيع والصيف؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2023
أطعمة تحفز الحساسية الموسمية

يعتبر فصلا الربيع والصيف هما أصعب فصول السنة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، حيث قد تتفاقم حالتهم الصحية بسبب تناولهم بعض الأطعمة في هذين الفصلين.

ما هي الأطعمة التي تحفز الحساسية في موسمي الربيع والصيف؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن السبب الرئيسي في تفاقم الحالة الصحية لهؤلاء الأشخاص في فصلي الربيع والصيف، هو تناولهم لأطعمة تحتوي على بروتينات مشابهة لمسببات الحساسية.

وأوضحت التقارير أنه على سبيل المثال، فإن التفاح يحتوي على بروتينات مشابهة لبروتينات شجرتي البتولا والبندق، والسمسم، وكذلك بعض المكسرات، مثل الفول السوداني والكاجو.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات المزهرة، فينبغي عليهم استبعاد بعض الأطعمة من نظامهم الغذائي، مثل: التوت والفراولة والكرز والخوخ والمشمش.

ولفتت التقارير إلى أن الأطعمة المخمرة يمكنها أن تشكل أيضاً خطورة على الأشخاص الذين يعانون من حمى القش، ومن بين هذه الأطعمة: مخلل الملفوف، البقوليات، الجبن، والمنتجات المحتوية على الكاكاو.

ونوهت إلى أنه في المقابل، فإن هناك أطعمة أخرى لا تشكل أي خطورة على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في فصلي الربيع والصيف، موضحة أن هذه الأطعمة تشمل: الكمثرى واليوسفي والبرتقال والعنب والرمان.

وأضافت التقارير أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم أيضاً أن يتناولوا المنتجات المسببة للحساسية بعد معالجتها حرارياً، نظراً لأن البروتين المسبب للحساسية يتحلل بتأثير الحرارة.