تعرف على الفرق بين الحصبة والحساسية

الحصبة مرض تنفسي شديد العدوى. يسبب طفح جلدي كامل الجسم وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. لكن ملايين الحالات تحدث في جميع أنحاء العالم كل عام.

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
تعرف على الفرق بين الحصبة والحساسية

الحصبة مرض معد يسبب الحمى والطفح الجلدي والسعال واحمرار العينين. يمكن أن يكون لها مضاعفات خطيرة مثل التهاب الدماغ، والتي يمكن أن تسبب في حد ذاتها فقدان السمع. يمكنك منع الحصبة عن طريق التطعيم، في المقال التالي تعرف على الفرق بين الحصبة والحساسية

ما هو مرض الحصبة؟

الحصبة مرض تنفسي شديد العدوى. يسبب طفح جلدي كامل الجسم وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. لكن ملايين الحالات تحدث في جميع أنحاء العالم كل عام.

يسبب فيروس الحصبة (وتسمى أيضًا الحصبة)، لذلك لا يوجد علاج طبي محدد لها. يجب أن يأخذ الفيروس مجراه. يجب على الطفل المريض أن يشرب الكثير من السوائل وأن يأخذ قسطًا كبيرًا من الراحة والبقاء في المنزل من المدرسة أو الحضانة لمنع انتشار العدوى.

ما هي علامات وأعراض مرض الحصبة؟

عادةً ما تكون الأعراض الأولى لعدوى الحصبة هي السعال المتقطع وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة واحمرار العينين. قد يكون لدى الأطفال أيضًا بقع كوبليك (بقع حمراء صغيرة مع مراكز زرقاء وبيضاء) داخل الفم قبل أن يبدأ الطفح الجلدي.

يظهر الطفح الجلدي بعد 3-5 أيام من بدء الأعراض، وأحيانًا مصحوبة بحمى شديدة تصل إلى 40 درجة مئوية. عادة ما يبدأ الطفح الجلدي الأحمر أو البني المحمر على شكل بقع حمراء مسطحة على الجبهة. ينتشر إلى بقية الوجه، ثم أسفل العنق والجذع إلى الذراعين والساقين والقدمين. تختفي الحمى والطفح الجلدي ببطء بعد بضعة أيام.

هل الحصبة معدية؟

الحصبة معدية للغاية. في الواقع، 9 من كل 10 أشخاص لم يتم تطعيمهم ضد الحصبة سيصابون بها إذا كانوا بالقرب من شخص مصاب.

كيف يصاب الناس بالحصبة؟

تنتشر الحصبة عندما يستنشق الناس سوائل ملوثة بالفيروس أو يتلامسون معها بشكل مباشر. يمكن أن تمر من خلال قطرات يتم رشها في الهواء عندما يعطس شخص مصاب بالحصبة أو يسعل. عادة ما تظهر الأعراض على الشخص الذي تعرض للفيروس بعد 7-14 يومًا.

يمكن للأشخاص المصابين بالحصبة أن ينشروا المرض من 4 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى حوالي 4 أيام بعد ذلك. هم أكثر معدية عندما يكون لديهم الحمى وسيلان الأنف والسعال. أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب حالات أخرى (مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز) يمكن أن ينشروا فيروس الحصبة حتى يتعافوا.

كيف يتم علاج الحصبة؟

لا يوجد علاج طبي محدد للحصبة. للمساعدة في إدارة الأعراض:

  • إعطاء طفلك الكثير من السوائل
  • تشجيع الراحة الإضافية
  • إعطاء دواء غير الأسبرين للحمى مثل اسيتامينوفين أو آيبوبروفين إذا كانت الحمى تجعل طفلك يشعر بعدم الراحة. لا تعطِ الأسبرين أبدًا لطفل مصاب بمرض فيروسي، لأن هذا الاستخدام مرتبط بمتلازمة راي.

يجب مراقبة الأطفال المصابين بالحصبة عن كثب من قبل الطبيب. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الحصبة إلى مشاكل أخرى، مثل:

  • التهابات الأذن
  • الخناق
  • إسهال
  • التهاب رئوي
  • التهاب الدماغ (تهيج وتورم الدماغ)

يجب إبعاد الأطفال المصابين بالحصبة عن الآخرين لمدة 4 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يجب أن يستمر هذا حتى يتعافوا تمامًا وتختفي جميع الأعراض.

ردود الفعل التحسسية

البثور التحسسية عبارة عن بقع مرتفعة حمراء ضاربة إلى الحمرة على الجلد يمكن أن تظهر بسرعة في أجزاء مختلفة من الجسم.

تميل إلى أن تكون حكة وعادة ما تكون بسبب التعرض لمسببات الحساسية، مثل وبر ووبر الحيوانات أو الأعشاب أو الأطعمة والمضافات.

الفرق بين الحصبة والحساسية

كل من الوردية والحصبة من الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل شائع. كلا هذين المرضين مصحوبان بطفح جلدي وحمى، ومع ذلك، يختلف تطور المرض بينهما.

يختلف لون الطفح الجلدي لكلا المرضين، ويبدأ الطفح الجلدي الوردي في الجذع وينتشر، بينما يبدأ الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة في الوجه وينتشر إلى أسفل.

لا يوجد علاج محدد لأي من هذين المرضين. ينصح الأطباء بدلاً من ذلك الأشخاص بعلاج الحمى بمضادات الالتهاب ومسكنات الألم، وشرب الكثير من السوائل.

من الضروري التماس العناية الطبية في حالة حدوث ارتفاع شديد في درجة الحرارة، أو في حالة وجود أي علامات تدل على حدوث مضاعفات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة