حساسية الوجه لدى الرجال.. ما هي وكيف يُمكن التعامل معها

تعرّف على كيفية التعامل مع حساسية الوجه من الشمس وحساسية الوجه في الشتاء

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
حساسية الوجه لدى الرجال.. ما هي وكيف يُمكن التعامل معها

تحدث الحساسية عندما يقوم جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من مسببات الأمراض، بمهاجمة المواد غير الضارة ويعتبرها مواد غازية ومسببة للمرض. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حساسية الوجه لدى الرجال وطرق التعامل الفعّال معها.

أسباب ظهور حساسية الوجه فجأة

تحدث الحساسية عندما يقوم جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من مسببات الأمراض، بمهاجمة المواد غير الضارة ويعتبرها مواد غازية ومسببة للمرض، يتفاعل جهاز المناعة مع هذه المواد بشكل مفرط وينتج أجساماً مضادة، تنتقل هذه الأجسام إلى الخلايا المنتجة للمواد الكيميائية المسؤولة عن حدوث التحسس مثل الهستامين، ثم تبدأ أعراض الحساسية بالظهور على الجلد أو الجهاز الهضمي أو الجيوب الأنفية.

كثير من المصابين بالحساسية يكون لديهم تاريخ عائلي للإصابة بها، أو لديهم حالات صحية مُرتبطة بالحساسية مثل الربو، والإكزيما. قد تظهر حساسية الوجه فجأة عند تناول طعام معين أو استنشاق شيء ما أو فركه على الجلد.

حساسية الوجه من الشمس

يُستخدم مصطلح حساسية الشمس لوصف عدد من الحالات التي يحدث بها طفح جلدي أحمر حاك على الجلد الذي تعرض لضوء الشمس. بعض الناس لديهم نوع وراثي من الحساسية للشمس.

قد تتضمن علامات وأعراض حساسية الشمس ما يلي: الاحمرار، الشعور بالتهيج والألم، نتوءات صغيرة تتحول لبقع بارزة، تقشر، ونزيف الجلد، قروح وطفح جلدي. تُصيب هذه الأعراض المناطق التي تتعرض للشمس فقط من الجلد وغالبًا تستغرق عدة دقائق أو ساعات لتظهر.

عادةً ما تختفي الحالات المتوسطة لحساسية الشمس دون علاج. الحالات الأكثر شدةً قد تحتاج إلى علاج باستخدام كريمات أو حبوب ستيرويد. سيكون عليك زيارة الطبيب إذا كنت تشعر بالتهابات جلدية غير معتادة ومزعجة بعد التعرض لضوء الشمس.

يمكنك الوقاية من حساسية الشمس إذا كُنت تُعاني منها من خلال الخطوات الآتية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في أثناء ساعات الذروة، فحاول أن تبقى بعيدًا عن الشمس من الساعة العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً.
  • تجنب التعرض المفاجئ للكثير من أشعة الشمس، فالكثير من الناس تظهر لديهم أعراض حساسية الشمس عندما يتعرضون لمزيد من أشعة الشمس في فصل الربيع أو الصيف. سيكون عليك زيادة مقدار الوقت الذي تقضيه خارج المنزل؛ بحيث تعطي خلايا بشرتك الوقت للتكيف مع أشعة الشمس.
  • ارتداء القبعات والقمصان ذات الأكمام الطويلة والعريضة تساعد على حماية الجلد من التعرض للشمس. سيكون عليك أيضاً تجنب الأقمشة الرقيقة أو ذات النسيج الفضفاض، التي قد تسهل تمرير الأشعة فوق البنفسجية من خلالها.
  • استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف ذا عامل وقاية شمسي (SPF) بدرجة 30 على الأقل. ضعه بكمية كبيرة، وأعد وضعه كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرق.

حساسية الوجه في الشتاء

تُعرف حساسية الوجه في الشتاء باسم شرى البرد وهو تفاعل تحسسي للجلد تجاه البرد يحدث في غضون دقائق من التعرض للبرد. تظهر على الجلد المصاب بقع جلدية منتفخة مثيرة للحكة.

تشمل أعراض شرى البرد ما يلي: ظهور بقع جلدية منتفخة مؤقتة مثيرة للحكة في منطقة الجلد التي تعرضت للبرد، تفاقم التفاعل التحسسي عند تدفئة الجلد، تورم اليدين أثناء مسك الأجسام الباردة، تورم الشفتين عند تناوُل الأطعمة والمشروبات الباردة.

يمكنك الوقاية من حساسية البرد إذا كُنت تُعاني منها من خلال الخطوات الآتية:

  • تناول مضاد الهيستامين الذي يتوفر دون وصفات طبية قبل التعرض للبرد.
  • حماية البشرة من البرد والتغيير المفاجئ في درجات الحرارة. وفي حالة الذهاب للسباحة، ينبغي وضع اليد في الماء أولاً لمعرفة ما إذا كان يحدث تفاعل البشرة.
  • اجتناب المشروبات والأطعمة المثلجة لمنع تورّم الحلق.

نصائح للتعامل مع حساسية الوجه

للتعامل الفعّال مع حساسية الوجه يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تجنب مُسبب الحساسية: في أغلب الحالات يكون أفضل حل للتعامل مع الحساسية عامة وحساسية الوجه، مثلًا إذا كان المصاب يُعاني من حساسية تجاه أحد مكونات الأطعمة، فيجب عليه مراجعة مكونات الطعام قبل تناوله تجنبًا لمعاناته من الحساسية.
  • الأدوية: توجد مجموعة من الأدوية تساعد في تخفيف رد فعل الجهاز المناعي عند التعرض لمُسبب الحساسية، هذه الأدوية تساعد أيضاً على تخفيف الأعراض التي يشكو منها المصاب، من هذه الأدوية ما يُباع على شكل حبوب، ومنها ما يُباع على شكل بخاخات أنفية أو شراب أو حتى قطرات للعيون.
  • مرطبات الجلد: عند استخدام المُرطب الخالي من العطور والمواد المضافة، فإنه يُمكنك أن تُخفف الحكة وتُساعد على ترطيب الجلد الجاف، حيث تُسبب بعض أنواع الحساسية الحكة الشديدة والطفح الجلدي، تُشكل هذه المرطبات طبقة على الجلد تحمي من مُسببات الحساسية.
  • تجنب الحكة: يجب معرفة أن الحكة تُزيد من تهيج الجلد، وبالتالي تزيد مشكلة الطفح الجلدي والشرى، لذا يجب أن تقاوم نفسك وتتجنب الحكة. في حال عدم القدرة على التوقف عن الحكّ يجدر تغطية المنطقة التي يشعر المصاب بحكة فيها، كما يُنصح بقص الأظافر وارتداء القفازات أثناء النوم.
  • تطبيق الكمادات الباردة: يُنصح بوضع قطعة قماش مُبللة بماء بارد أو ثلج مُغطى بقطعة من القماش على المنطقة التي يشعر بها المصاب بالحكة، ويُوصى بتطبيق هذه الكمادات الباردة لمدة خمس إلى عشر دقائق في المرة الواحدة، وتكرار العملية حتى تخف الأعراض وتهدأ، هذا الأمر يساعد على تخفيف الحكة والسيطرة على الالتهاب.
  • استخدام زيت جوز الهند: يُستخدم هذا الزيت لترطيب البشرة الحساسة فهو غني بالأحماض الدهنية التي تُساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا مما يجعله من طرق علاج حساسية الوجه.
  • استخدام الحليب للوجه: يُعدّ الحليب منظفًا ممتازًا للبشرة الحساسة فهو يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ويُخلصك من جفاف البشرة ويُحافظ على رطوبتها. لاتباع هذه الطريقة ضع بعضًا من الحليب على قطعة من القطن ثم افرده على وجهك، اتركه على الوجه لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة