أمازون تكشف عن أكثر مزايا أليكسا استخداماً في الشرق الأوسط

تحكم عملاء أليكسا بالإضاءة 24 مليون مرة قي عام 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يناير 2024
أمازون تكشف عن أكثر مزايا أليكسا استخداماً في الشرق الأوسط

يعد العملاء في الشرق الأوسط الأكثر تفاعلاً في العالم مع أليكسا لإدارة أجهزة المنزل الذكي والعبادة والترفيه.

حاز الفنانون العرب على أكبر قدر من الطلبات، وكان محمد عبدو أكثرهم شعبية.

قدّمت أليكسا منذ إطلاقها في المنطقة قبل عامين تجارب محلية في اللغة العربية وبلهجة خليجية لعملائها في الإمارات العربية المتحدة، وذلك تماشياً مع متطلبات حياتهم وتفضيلاتهم واحتياجاتهم.

يعد العملاء في الشرق الأوسط الأكثر تفاعلاً مع أليكسا حول العالم للعام الثاني على التوالي، حيث تفاعل العملاء مع أليكسا بمعدل 14 مرة في اليوم. زاد عدد العملاء المتفاعلين مع أليكسا بنسبة 40٪ في عام 2023، وأدى هذا النمو إلى زيادة عدد التفاعلات مع أليكسا بنسبة 30٪ مقارنةً بعام 2022.

تفاعلات المنزل الذكي في الصدارة

حظيت أوامر إدارة المنزل الذكي على المركز الأول من ناحية التفاعلات مع أليكسا في الشرق الأوسط مع تزايد اعتماد العملاء على أليكسا للتحكم بالأجهزة الذكية المترابطة. ففي عام 2023، تحكّمت أليكسا بالإضاءة 24 مليون مرة في مختلف المنازل في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. 

تحكّم العملاء بأجهزة تكييف الهواء أكثر من 8.9 مليون مرة لتصبح ثاني أكثر جهاز ذكي تم التحكم به عبر أليكسا في السعودية والإمارات. وتظهر التقارير أن العملاء في الشرق الأوسط يمتلكون معدّل 11 جهازاً ذكياً مرتبطاً مع أليكسا، مما يبرز نمو التحكم بأجهزة المنزل الذكية عبر الأوامر الصوتية.

الاستعمال اليومي لميزات العبادة والتسلية

بالإضافة إلى إدارة المنزل الذكي، يستغل عملاء المنطقة مختلف ميزات الواجبات الدينية والترفيه من أليكسا. حيث تشمل ميزات البث الصوتي تلاوة القرآن والاستماع إلى الراديو والموسيقى والبودكاست، لتكون ثاني أكثر خاصية استعمالاً في المنطقة. حيث كانت سورة البقرة الأكثر طلباً من ناحية تلاوة القرآن وماهر المعيقلي أكثر القرّاء طلباً.

أما بالنسبة للترفيه، طربت الألحان العربية آذان المستمعين الخليجيين، وكان محمد عبدو أكثر الفنانين طلباً، تلاه فيروز وخالد عبد الرحمن وعمرو دياب وعبد المجيد عبد الله. وكانت "الموسيقى الهادئة" أكثر أنواع الموسيقى انتشاراً. وأما بالنسبة للألعاب كان "المارد الأزرق" الأكثر شعبيةً على أليكسا.

أجهزة وميزات جديدة

أطلقت أمازون الجيل الثالث من جهاز Echo Show 8 في السعودية والإمارات خلال شهر نوفمبر 2023. صمم الجيل الجديد ليقدم تجربة مميزة وسلسة ومخصصة لعملاء أليكسا في منزلهم، فتغير تصميمه الخارجي ليكون ذو طابعِ صناعي، مع زوايا بسيطة وسلسلة من الخلف، ويحتوي الجهاز على معالج محسّن ليدعم سرعة استجابة أعلى مما سبق.

 كما تعزّز النسخة الجديدة من الجهاز من تجربة الصوت مع وضوح أعلى وأعمق وتحسّن في تفاعلات الفيديو بفضل الكاميرا الأحدث. كما وتقدّم ميزة المحتوى المتكيّف تجربة فريدة حيث تتكيّف الشاشة مع قرب العميل من الجهاز وتعدّل على المحتوى الظاهر على الشاشة.

أطلقت أمازون أيضاً جهاز Echo Pop الجديد في السعودية والإمارات في شهر يوليو 2023. وهو يعد إضافة جديدة لعائلة أجهزة Echo بتصميمه الشبه كروي الفريد المتوفر بعدة ألوان مثل “الأرجواني” و”التركواز”، بالإضافة إلى اللونين الشهيرين وهما "الفحمي" و"الأبيض الجليدي". يتمتع جهاز Echo Pop بمكبر صوت اتجاهي أمامي مصمم خصيصاً لتقديم صوت بجودة عالية في غرف النوم أو الشقق أو أي مساحة صغيرة في المنزل.

كما وأضافت أمازون بعض المزايا التي تهدف إلى تعزيز تجربة العملاء وتلبية مختلف احتياجاتهم، ومن هذه المزايا هو قدرة أليكسا على الاستجابة باللغتين الإنجليزية والعربية بدون الحاجة إلى تغيير إعدادات اللغة. حدثّت أيضاً أمازون مركز إدارة المنزل الذكي لتحسين القدرة على التحكم بمختلف الأجهزة الذكية مباشرةً على شاشات أجهزة Echo Show. كما يمكن للعملاء أن يتخاطبوا مع أليكسا كتابةً عبر تطبيق الهاتف الذكي. ولتحسين ميزات الواجبات الدينية، تظهر شاشات أجهزة Echo Show الآيات القرآنية خلال تلاوتها. ويمكن الآن التحكم بالأجهزة الذكية بتحديد أوقات عملها وتوقفها ولمدة معينة، مع القدرة على إلغاء هذه الأوامر بسهولة عند الحاجة.

التجارب المحلية تجذب العملاء في المنطقة

ترتبط زيادة نسبة التفاعلات في الشرق الأوسط بجهود أمازون على توفير تجربة محلية مخصصة، وذلك عبر أداء صوتي مميّز ينسجم مع حياة العملاء في المنطقة. تدعم أليكسا اللغة العربية وباللهجة الخليجية المنتشرة في الخليج العربي وتقدّم للعملاء المحتوى باللغة العربية سواءً كان ذلك لقراءة الأخبار أو النشرة الجوية أو الموسيقى أو مختلف الـskills (التطبيقات الصوتية).

وقال د. رافد أمين فطاني، أمازون – المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يشرفنا سماع آراء عملائنا في منطقة الشرق الأوسط ونبقى ملتزمين بتقديم تجارب مبتكرة ومحلية تثري حياة عملائنا في المنطقة. نشكر عملاءنا على ترحيبهم الحار بأليكسا ونتطلع لتقديم المزيد من التجارب المميزة لهم."

حول أمازون

تسترشد أمازون بأربعة مبادئ: التركيز على العملاء لا المنافسين، والشغف بالاختراع، والالتزام بالتميز التشغيلي، والتفكير بعيد المدى. وتبذل أمازون قصارى جهدها لأن تكون الشركة الأكثر تركيزاً على العملاء في العالم، والوجهة الأفضل للتوظيف في العالم، ومكان العمل الأكثر أماناً في العالم. وقد كانت أمازون سباقة إلى ابتكار مراجعات العملاء، والتسوق بنقرة واحدة، والتوصيات الشخصية، وأمازون برايم، وأمازون لخدمات الإنترنت، وكيندل، وكيندل للنشر المباشر، وCareer Choice، وأجهزة Fire اللوحية والتلفزيونية، وأمازون Echo، وأليكسا، وتكنولوجيا Just Walk Out، وأمازون ستوديوز، وفضلاً عن التعهد بالمناخ الذي يظهر مدى رياية أمازون.

للمزيد من المعلومات حول أمازون، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  https://www.aboutamazon.com/

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة