ما هي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

يضم البنك الدولي 21 دولة كجزء من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستنادًا إلى تقارير السكان لعام 2020، تمثل المنطقة ما يقرب من 6٪ من سكان العالم.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
ما هي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) حوالي 21 دولة، وفقًا للبنك الدولي، تمتلك المنطقة احتياطيات هائلة من النفط والنفط والغاز الطبيعي، في المقال التالي ما هي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

ما هي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

MENA هو اختصار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). يُنظر إلى المنطقة عادةً على أنها تشمل حوالي 19 دولة، ولكن يمكن توسيع التعريف ليشمل ما يصل إلى 27 دولة.

يضم البنك الدولي 21 دولة كجزء من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستنادًا إلى تقارير السكان لعام 2020، تمثل المنطقة ما يقرب من 6٪ من سكان العالم.

وفقًا لبيانات أوبك، تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من نصف احتياطيات النفط في العالم، وخمسي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

نظرًا للإنتاج الكبير للبترول والغاز الطبيعي في المنطقة، تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مصدرًا مهمًا للاقتصاد العالمي وموارد الطاقة.

يقع العديد من دول أوبك الـ 13 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في حين لا توجد قائمة موحدة للبلدان المدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن المصطلح يشمل عادةً المنطقة من المغرب في شمال غرب أفريقيا إلى إيران في جنوب غرب آسيا وصولاً إلى السودان في إفريقيا.

بعض اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الرئيسية

  • المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سجلت إجمالي الناتج المحلي 700 مليار دولار في عام 2020.

تعتمد البلاد بشكل كبير على البترول والغاز الطبيعي، اللذين يوفران حوالي 90 ٪ من عائدات صادرات البلاد.

على الرغم من أنها تسيطر على ثاني أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن جهود لتقليل اعتمادها على الصادرات البترولية من خلال الاستثمارات في قطاعي التكنولوجيا والسياحة.

  • مصر

مع إجمالي الناتج المحلي لعام 2020 البالغ 365 مليار دولار، تمثل مصر أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا بالإضافة إلى ثالث أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك خلال احتجاجات الربيع العربي عام 2011، بدأ الاقتصاد المصري في الخضوع لإصلاحات كبيرة في السوق، مما ساعد على جذب المستثمرين الخارجيين ومعالجة البطالة المحلية. بالإضافة إلى الهيدروكربونات، تعد مصر مصدرًا رئيسيًا للمنسوجات والمنتجات الزراعية.

  • جمهورية إيران الإسلامية

إيران هي خامس أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مثل المملكة العربية السعودية، تلعب صادرات النفط دورًا رئيسيًا في اقتصاد البلاد، على الرغم من أنها أكثر تنوعًا من العديد من مصدري النفط الآخرين في الشرق الأوسط.

ما هي الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

لا يوجد تعريف واضح للدول المدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن يُنظر إليها عادةً على أنها تشمل على الأقل الجزائر والبحرين وجيبوتي ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا ومالطا والمغرب، عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة وفلسطين واليمن. في بعض الأحيان يتم تضمين موريتانيا والصومال والسودان وتركيا والصحراء الغربية، على سبيل المثال لا الحصر.

الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مع وجود أكثر من نصف احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، تركز معظم فرص الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على صناعات الطاقة. هناك العديد من المنتجات المالية التي تسمح للمستثمرين الأفراد والمؤسسات بالتعرض لأسواق النفط والغاز الطبيعي في بلدان معينة، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة التي تستهدف شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط أو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل.

تعمد العديد من اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى إعادة توجيه اقتصاداتها لتقليل اعتمادها على صادرات الوقود الأحفوري. على سبيل المثال، دولة الإمارات العربية المتحدة لديها شركة طيران متنامية وقطر تتوسع في الخدمات المالية.

وأخيرا

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المعروفة بالاختصار MENA، هي منطقة مهمة غنية بموارد الطاقة في العالم. تقع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في موقع مركزي بين الغرب وآسيا، وهي موطن لكثير من احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم. وكأسواق ناشئة، ينظر المستثمرون إلى هذه البلدان كفرص للنمو؛ ومع ذلك، لا يزال خطر الصراع الإقليمي مرتفعا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة